الشروق نيوز 24

المغرب وإسبانيا: أزيد من مليونَي فرد تحرّكُوا بـ"عبور 2013"....

المغرب وإسبانيا: أزيد من مليونَي فرد تحرّكُوا بـ"عبور 2013"....

أعلن المغرب وإسبانيا عن حصيلة عمليَة "عبور 2013" الخاصة بتحرك أفراد الجالية المقيمة بالخارج بين البلدين خلال استعمالهم ترابَي الدولتين، خلال الصيف الماضي، من أجل السفر بين ضفتَي البحر الأبيض المتوسّط.. وقد قالت وثيقة توصلت بها هسبريس، وهي الصادرة عن حصيلة أنجزتها المؤسسات المختصة بكل من الرباط ومدريد، إنّ العدد الإجمالي للمستفيدين من التنسيق الخاص بذات العملية قد جاوز المليونَي شخص ما بين 15 يونيو و15 شتنبر.

ووفقا لذات المستند فإنّ 2199822 من الأفراد قد عبروا من المغرب صوب إسبانيا خلال صيف العام الماضي، مسخّرين 548351 من العربات، ما يعني زيادة 16,6% في عدد الأشخاص مقارنة بـ "عبور 2012"، و14,13% في تعداد العربات مقارنة بنفس السنة، وهو الارتفاع الاول من نوعه في التحرك من التراب الإسباني صوب نظيره المغربي منذ 6 سنوات.. بينما سجلت ذروة التحرك في زوال الـ3 من غشت 2013 بتحرك 10465 من المركبات انطلاقا من ميناء الجِيزِيرَاسْ صوب شمال المغرب بمعدّل 772 عربة على رأس كل ساعة.

الوقوف على هذه الأرقام النهائية تمّ بعد لقاء ضمّ، بمراكش، مساعد كاتب الدولة في الداخلية الإسبانية، لُوِيسْ أكِيلِيرَا، مع العامل مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية، خالد الزروالي.. في اجتماع للجنة الإسبانية المغربية المشتركة للوقاية المدنية رام تقييم عملية العبور الأخيرة ووضع أسس التعاون للتعاطي مع ذات الموعد خلال صيف العام الجاري.. حيث تم الإعراب عن إيجابية التعاون عموما وكذا الرفع من مستوى التنسق في أوقات الإقبال الشديد على العبور.
الكشف عن أرقام "عبور 2013" أفاد بأنّ مغاربة العالم أقبلوا على الوفود بحدّة صوب المغرب خلال الأسبوع الأوّل من شهر غشت الماضي، بينما عرفت المعابر الحدودية البحريّة، على وجه الخصوص، اكتضاض العودة صوب أوروبا ما بين الـ27 من ذات الشهر وفاتح شتنبر.. بينما تم تسجيل خروج 80% من العربات عبر المحطة البحرية للجزيرة الخضراء، وسجّل انخفاض في العابرين نحو مليلية انطلاقا من مرسَى ألمِيرْيَا مع ارتفاع في استعمال الخط البحري الرابط بين مُورتِيل والحسيمة.

نفس الوثيقة تم التنصيص على متنها بأنّ عودة المغاربة صوب الديار الأوروبية عبر إسبانيا قد كان بارتفاع وصل إلى 19,5% على مستوى آليات التنقل و16% في صفوف الأفراد، وذلك بمقارنة مع أرقام العام ما قبل الماضي، مع الوقوف على إقبال هم خطّ طنجة ـ طريفة وابتعاد عن العودة عبر بوابات مُورتِيل ومالقَة وألمِيريَا.



رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news1638.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.