الشروق نيوز 24

فيديو ... زين الدين زيدان: ملحمة فرنسية بهندسة عربية !!!

فيديو ... زين الدين زيدان: ملحمة فرنسية بهندسة عربية !!!

إسمه الأصلي هو يزيد الدين زيدان لاعب كرة قدم معتزل، فرنسي الجنسية من أصل جزائري أمازيغي. ولد في 23 يونيو 1972 في مارسيليا، ويعد زيدان أسطورة في تاريخ الكرة الفرنسية لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله.
قاد زيدان منتخب فرنسا للفوز لأول في تاريخه بلقب كأس العالم لكرة القدم سنة 1998 وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات سنة 2000.
لعب زيدان في خط الوسط وتحديدا في الوسط المتقدم. حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وهو الآن مساعد لكارلو أنشيلوتي مدرب نادي ريال مدريد الإسباني الذي لعب له في السابق.
مولد أسطورة
زيدان الذي يدعى في فرنسا باسم زيزو ولد لأب وأم جزائريين رفضا حمل الجنسية الفرنسية لحد الآن وهما من أمازيغ منطقة القبائل بالجزائر، هما أبناء عم دفعهم الفقر لمغادرة الجزائر المستعمرة نحو فرنسا حيث إستقر الوالد بحثا عن عمل هناك فاقترح عليه عمه الذي سبقه للهجرة أن يزوجه إبنته فوافق على ذلك، وهناك ولد إبنهم زين الدين بمارسيليا. هناك ترعرع مع إخوته الثلاثة نورالدين، فريد وجمال وأخته ليلى. أول نادي إنضم إليه زيدان غسمه (سانت هنري) جمعية الأحياء، أما النادي الثاني والذي يقع في ضواحي مارسيليا فانضم إليه بين عامي 1983 حتى 1987.
الإشراقة من بوردو
بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع نادي كان الفرنسي في عام 1988، ولعب معهم حتى عام 1992، و بعدها إنتقل إلى نادي جيروندان دو بوردو، وفاز معهم بكأس إنترتوتو عام 1995، وحصل معهم على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي في موسم 1995/1996، و في بوردو لعب مع بيسنتي ليزارازو و كريستوف دوغاري، في عام 1996 إنتقل إلى نادي جوفنتوس الإيطالي..
الإنضمام للسيدة العجوز
في جوفنتوس كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى مارتشيلو ليبي هو و زملاؤه ديديي ديشان و ألساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز، وقد فاز مع السيدة العجوز بالدوري الإيطالي مرتين وو صلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا، و خسروهما وكأني بزين الدين زيدان يوقع على نفس خطوات سلفه الأسطوري ميشيل بلاتيني الذي أمضى أجمل مواسمه مع السيدة العحوز.
الريال يجلبه في صفقة تاريخية
في عام 2001 إنتقل زيدان إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم، حيث دفع نادي ريال مدريد 66 مليون جنيه أسترليني لكي ينتقل إلى صفوفهم، وبذلك إنضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل روبيرتو كارلوس و لويس فيغو.
و في أول موسم لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زين الدين زيدان في ملعب هامدن بارك في غلاسغو في استكلندا.
و في 7 مايو 2006 لعب زين الدين زيدان آخر مباراة له في ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو، و كانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني، و قد انتهت المباراة بالتعادل 3-3، و قد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد وفي نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي.
مسيرته الدولية
كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين، الأول هو منتخب فرنسا لكرة القدم والثاني هو منتخب الجزائر لكرة القدم، و لكن مدرب المنتخب الجزائري عبدالحميد كرمالي قال بأن زيدان لا يمتلك السرعة الكافية للإنضمام إلى المنتخب الجزائري.
و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له مع المنتخب الفرنسي في 17 غشت 1994، وقد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل، و كانت المباراة أمام منتخب التشيك لكرة القدم، و قد كان منتخب فرنسا لكرة القدم متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان، و لكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.
و قد كان مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم إيمي جاكي يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد إيريك كانتونا، و لكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة وذلك بسبب ضربه لمشجع، و لذلك إضطر المدرب أن يغير من خطة الفريق ويضع زيدان كصانع ألعاب، و بالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996، وكان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك لكرة القدم بالضربات الترجيحية.
كأس العالم 1998
كان زيدان هو واحد من صانعي الإنجاز التاريخي المثمثل في التتويج لأول مرة في تاريخ الديكة بكأس العالم لكرة القدم 1998، و في المباراة الثانية لمنتخب فرنسا لكرة القدم، تلقى زيدان الورقة الحمراء و تعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية لكرة القدم فؤاد أنور، و تبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006، و في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل لكرة القدم، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0 والظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.
ملوك العالم وملوك أوروبا
ساعد زيدان منتخب فرنسا في إحراز كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 بعد الوصول إلى المباراة النهائية، و قد سجل زيدان هدفا من ركلة حرة في دور الربع أمام منتخب إسبانيا لكرة القدم، و سجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال لكرة القدم في الدور النصف نهائي، وفي النهائي فاز منتخب فرنسا على منتخب إيطاليا ، وبذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز بكأس العالم لكرة القدم وبعده كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، و أصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات.
الإصابات والإعتزال...

منعت الإصابات زيدان من اللعب في أول مباراتين من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002، وعاد في المباراة الثالثة، و لكنه لم يستطع أن يلعب بطريقته المعتادة، ليخرج منتخب فرنسا لكرة القدم من الدور الأول في واحدة من أقوى المفاجآت من دون أن يسجل أي هدف وهو الذي جاء إلى مونديال كوريا واليابان بثوب المرشح الأول للفوز باللقب.
و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004، بدأ منتخب فرنسا لكرة القدم بداية قوية، حيث فاز على منتخب إنجلترا بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة والثاني من ضربة جزاء، و لكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان لكرة القدم الذي توج بلقب البطولة فيما بعد، و في 12 غشت 2004 ، قرر زين الدين زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.
و عانى منتخب فرنسا لكرة القدم في طريقة إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، و في 3 غشت 2005 عاد زيدان بعد إرتفاع أصوات الرجاء إلى اللعب دوليا مع المنتخب الفرنسي ليساعده على التأهل إلى كأس العالم 2006، وفي 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس ....





رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news3696.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.