الشروق نيوز 24

الأساتذة المتدربون يحتجون بالرباط لإسقاط "مرسومي بلمختار".....

الأساتذة المتدربون يحتجون بالرباط لإسقاط "مرسومي بلمختار".....

نظم الأساتذة المتدربون، الخميس 17 دجنبر، مسيرة وطنية بمدينة الرباط، من أجل الاحتجاج على مرسومي وزارة التربية الوطنية، وذلك في سياق احتجاجهم المتواصل منذ ثلاث أشهر.

وانطلقت المسيرة من ساحة باب الأحد بالرباط، حيث تعرف مشاركة جميع التنسيقيات المحلية للأساتذة المتدربين بمختلف مراكز التربية والتكوين. وعرفت المسيرة حضور الأساتذة المتدربين مصحوبين بعائلاتهم، وبمجرد إنطلاقها، في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية، ضربت القوات العمومية، طوقا أمنيا على المسيرة، قرب مقر حزب الإستقلال" بباب الاحد، وأمام “هيجان” و “غضب” المشاركين في المسيرة، تم اختراق الحاجز الأمني، لتتخذ القوات العمومية اماكنها على جوانب الشارع الرئيسي واكتفت بمراقبة الوضع، لتترك المسيرة تسير في اتجاه الوزارة.

وقد قامت القوات المساعدة بمحاولة منع الأساتذة من التقدم في مسيرتهم، إذ شكلت حاجزًا بشريًا مطولًا لمنعهم من التقدم في مسار معيّن، الأمر الذي خلّف بعض المناوشات بين هذه القوات وبين بعض الأساتذة الراغبين في كسر الحاجز الأمني، قبل أن تستمر المسيرة التي وصلت إلى مقرّ وزارة التربية الوطنية، وبعدها إلى أمام البرلمان المغربي.

ويحتج الطلبة الاساتذة على المرسومين الوزاريين، القاضيين بـ"فصل التدريب، عن التعيين المباشر في قطاع التعليم، و بـ"تقزيم المنحة الشهرية، للأساتذة المتدربين داخل المراكز الجهوية بالمملكة، واصفين المرسومين " بالتقشف على حساب أصغر حلقة في المنظومة التعليمية وهي الأستاذ"، مضيفين في هذا الصدد، إن "هذا التقشف ليس سياسة عامة، وإنما سياسة تمارس على بعض القطاعات الحيوية، كالتعليم والصحة".

وتشهد مراكز التربية والتكوين فوضى منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، وذلك بعدما ألغت الحكومة المغربية مرسومًا قانونيًا سابقًا كان يقضي بإلزامية توظيف خريجي هذه المراكز، وتم تعويضه بمرسوم جديد يلغي الإلزام، ويضع الخريجين أمام مباراة جديدة لاختيار فئات منهم للتوظيف حسب المناصب الشاغرة، فضلًا عن مرسوم آخر يقضي بتخفيض المنحة المقدمة للأساتذة المتدربين إلى النصف خلال مرحلة تكوينهم.






رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news4252.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.