الشروق نيوز 24

فيديو !! عبد الله بوصوف الأمين ، لمجلس الجالية المغربية بالخارج يصرح بصوت عال ، الريفيون ليسوا إنفصاليون وضرورة إستحضارفكر التوافق لحل أزمة حراك الريف !!!

 فيديو !!  عبد الله بوصوف الأمين ، لمجلس الجالية المغربية بالخارج يصرح بصوت عال ، الريفيون ليسوا إنفصاليون وضرورة إستحضارفكر التوافق لحل أزمة حراك الريف !!!

كان لافتا للإنتباه إنتقاذ الدكتور . عبد الله بوصوف ، الأمين العام لمجلس المغربية بالخارج للأغلبية الحكومية وللجهات العليا في المناظرة الوطنية التي أقيمت حول الوضع بالحسيمة التي إحتضنتها طنجة قائلا في الكلمة التي ألقاها : "الريف لم يكن أبدا إنفصاليا عبر تاريخه الطويل، ولن يكون أبدا إنفصاليا". بل كان الريف عامل إستقرار للمنطقة بأكملها وصلة وصل بين المغرب ودول البحر الأبيض المتوسط ، وتسائل لماذا هذا التخوين الذي صدر الأحزاب التي تشكل الأغلبية لقادة حراك الريف ؟؟؟ الذين طالبوا فقط بحقوق مشروعة ؟؟؟
وإستحضر تجارب أفريقية كالأزمة في رواندا التي حصدت ما يقارب مليون قتيل و2 مليون من اللاجئين في ظرف ثلاثة أشهر ، لكنهم في الأخير توافقوا الإخوة الأعداء على الحكم سويا ، وتطرف للصراع التاريخي بين الحكومة البريطانية الأقلية الكاتوليكية بقيادة الشين فين التي إنتهى لى سلام تاريخي وتجري الآن رئيسة وزراء بريطانيا الحالية حوارا سياسيا مع الجناج السياسي ل إيرا !!!

وركز في مداخلته على دولة بلجيكا بلجيكا، التي تحل مشاكلها الداخلية بتوافقات إثنية وسياسية ودينية، وذكّر ضمن هذا الإطار بما يسمى "الإتفاق المدرسي"، الذي إمتد النقاش حوله في المملكة البلجيكية مئة عام، من نهاية القرن الثامن عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر، وانتهى بتوافق حول القضية المدرسية.
ودعى الجهات العليا بالدولة المغربية بترك المقاربة الأمنية ونهج سياسة التوافق مع قادة حراك الريف لأنه لا مخرج من الأزمة الحالية سوى الحوار والنقاش ، أي لامناص من تقديم تنازلات سواء من طرف مهندسي الدولة المغربية ، أو من طرف قادة حراك الريف !!!

يتبع ....

فرحان إدريس ...

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
........................وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..












رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news4918.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.