الشروق نيوز 24
Advertisement

ما دلالات إعادة تعيين وإنتشار بعض السفراء والقناصلة ومسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمختلف التمثيليات الديبلوماسية المغربية بالخارج ؟؟؟

ما دلالات إعادة تعيين  وإنتشار بعض السفراء والقناصلة  ومسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمختلف التمثيليات الديبلوماسية المغربية بالخارج ؟؟؟

لاشك أن المهاجرين المغاربة المقيمين بجهة لومبارديا يتساءلون ماذا يعني تعيين فاطمة البارودي من جديد كقنصلة عامة بالقنصلية العامة المغربية بباليرمو ؟؟؟ وهل هذا يعني عدم أهليتها لقيادة أقدم قنصلية مغربية بإيطاليا ؟؟ ومن كان المسؤول المباشرعن تعيينها كقنصلة عامة بميلانو ؟؟؟ وهل تستحق فعلا منحها فرصة ثانية لقيادة القنصلية العامة المغربية بباليرمو ؟؟؟
الأخطاء التي إرتكبتها السيدة البارودي في إدارتها للقنصلية العامة المغربية بميلانو ظاهرة للعيان ، وتشمل جميع المستويات سواء في علاقتها مع الموظفين المحليين أوة التابعين لوزاة الخارجية الموجودين بالقنصلية ..

أولا ، لا تتوفر عندها لغة التواصل المباشر مع الفاعلين الجمعويين أو الحقوقيين أو الإعلاميين المقيمين بالجهة ،
ثانيا ، غيرت بدون مبرر رؤساء المصالح الإدارية بالقنصلية الذين لديهم تجربة طويلة في العمل القنصلي بحجة محاربة الرشوة والفساد المالي ، وعوضتهم برؤساء وموظفين لا يعرفون شيئا عن المساطر القانونية للحصول على الوثائق الإدارية المختلفة ..
ثالثا ، همشت الموظفين القدامى الذين يجيدون التواصل مع المهاجرين المغاربة ورؤساء الجمعيات التابعين لنفوذ دائرة القنصلية العامة المغربية بميلانو ، ويعرفون كيف يتدخلون حين تقع فوضى بالقنصلية ..
رابعا ، إعتمدت طوال مدة إدارتها للقنصلية على موظفين جدد ليست لهم في خبرة العمل القنصلي ولا يعرفون طبيعة المهاجرين المغاربة المقيمين بمدن وبلديات جهة لومبارديا ...
خامسا ، السيدة فاطمة البارودي كانت تجتمع فقط مع هؤلاء الموظفين الذين كانوا ينقلون إليها أخبار مزيفة عن الموظفين القدامي ، مما خلق موظفين من درجة أولى ودرجة ثانية ..
سادسا ، هؤلاء الموظفين أنفسهم هم كانوا وراء الإختلالات الإدارية والمالية والإنتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية وحقوق المواطنة الكاملة التي نص عليها دستور 2011 التي عرفتها القنصلية العامة المغربية بميلانو!!! ونخص بالذكر الموظفة بدرجة نائب القنصل العام السيدة إبتسام مورينو رئيسة مصلحة الأموات بالقنصلية التي تورطت في العديد من الإنتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق العالمية وحقوق المواطنة الكاملة في حق مهاجرين مغاربة الذين سلموا للإدارة العامة للموقع الإخباري * الشروق نيوز24 * تسجيلات صوتية للسيدة مورينو وهي في حالة هيستيرية تسب وتشتم وتقذف مواطنين مغاربة بأبشع الصفات !!!
سابعا ،لكن ما يدمي القلب ويتعارض كليا مع مبادئ حقوق الإنسان العالمية وحقوق المواطنة الكاملة هو أن السيدة المحترمة القنصلة العامة فاطمة البارودي كانت قد منعت موظف محلي من حضور جنازة والده ورفضت التصريح له بمغادرة العمل ، رغم أن القانون الإيطالي يمنح في حالة وفاة لكل موظف بالقطاع العمومي أو الخاص رخصة عشرة أيام مدفوعة الأجر ....
ثامنا ، الخطوة التي لا يمكن تفسيرها بأية حال ؟؟؟ بما أننا نحكم بإمارة المؤمنين هو أن السيدة فاطمة البارودي القنصلة العامة الجديدة بباليرمو أزاحت دون إعطاء تفسير المكان الوحيد الذي كانت تصلى فيه أوقات الصلاة الخمس ؟؟؟ للعلم أن المستشفى الجديد بمدينة بيرغامو خصص فيه مكان لصلاة المسلمين به !!! لهذا يطرح السؤال التالي هل القنصلية العامة المغربية في عهد البارودي تابعة فعلا للمملكة المغربية ولأمير المؤمنين الملك محمد السادس حامي الملة والدين ؟؟؟
ونختم بسؤال عريض ماذا سيكون موقف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إذا كررت السيدة فاطمة البارودي نفس الأخطاء في القنصلية العامة المغربية بباليرمو التي صدرت منها حين كانت ترأس الإدارة العامة للقنصلية المغربية بميلانو ؟؟


لهذا يطرح السؤال التالي هل يستطيع الأستاذ بوزكري الريحاني ، القنصل العام الجديد بميلانو ، والمشهود له بالكفاءة والنزاهة والإلتزام بالشروط الملكية في العمل القنصلي ، إصلاح الضرر النفسي والمعنوي التي أحدثته فاطمة البارودي في نفوس شريحة كبيرة من الموظفين بالقنصلية سواء المحليين منهم أو التابعين لوزارة الخارجية ؟؟؟

القنصلة العامة الأخرى التي منحهت فرصة ثانية هي نزهة الطهار القنصلة العامة السابقة بفيرونا التي تم تعيينها قنصلة عامة بجزيرة* بالما دي ما يوركا * والتي تختلف عن فاطمة البارودي بأنها تجيد لغة التواصل مع الناشطين الذين يمكن أن يخلقوا لها مشاكل أثناء تأدية وظفيتها الديبلوماسية ، وتتقن سياسة الإحتواء المزدوج ، التي هدفها بالأساس منع هؤلاء الناشطين من النبش في ماضيها سواء حين كانت تشتغل رئيسة مصلحة الحالة المدنية بالقنصلية العامة المغربية بميلانو بدرجة نائبة القنصل العام ؟؟ أو لما كانت تمارس مهامها الديبلوماسية بالسفارة المغربية بروما ؟؟
فترة زمنية طبعت بأنها أرغمت سائق سفير المملكة المغربية بروما من الخروج من المسكن الذي أقام به لسنوات بصحبة أفراد أسرته بحجة أن إقامته غير قانونية ؟؟
السيدة نزهة الطهار في آخر إجتماع للقناصلة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، الأستاذ ناصر بوريطة ، طالبت وتطالب الدولة المغربية بإلغاء المذكرة الوزارية * رقم 184 بتاريخ 3 مارس 2014 المتعلقة بترحيل جثامين المعوزين من المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن !! *
لأنه حسب علمها أن الدولة المغربية تخسر الملايين من خلال هذه العملية الإنسانية ..
لكنها تنسى أن مغاربة العالم يحولون سنويا ما يقارب 61.000 مليار درهم للخزينة العامة للمملكة المغربية ، أي أنه أول قطاع إقتصادي للمملكة دون أن تصرف عليه مؤسسات الدولة المغربية ولو درهم واحد ؟؟؟ لهذا يبقى السؤال كم عدد جثامين المهاجرين المغاربة سنويا الذين تتكفل بهم الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ؟؟؟
للعلم أن أي قنصل عام للمملكة بالخارج يتقاضى شهريا ما يقارب 14.000 أورو شهريا تتضمن الراتب الشهري ومصاريف الكراء والبنزين وسيارة الخدمة الديبلوماسية ، زيادة أن مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ترسل لكل قنصل أو سفير للمملكة بالخارج في كل شهرين أو ثلاثة أشهر ملابس حصرية للمهام الديبلوماسية ..
ولا ننسى أن أي قنصل عام للمملكة بالخارج يتحكم في ميزانية عامة كبيرة تعد بمئات اللآلاف شهريا نتيجة الضرائب اليومية التي يؤديها المهاجرين المغاربة بمختلف قنصليات وسفارات المملكة المغربية بالخارج ، ميزانية تدفع حصريا من جيوب مغاربة العالم ؟؟؟
السيدة نزهة الطهار طوال إدارتها للقنصلية العامة المغربية بفيرونا تعاملت مع الناشطين في العمل الجمعوي الذين ليس لهم شهادات جامعية بأرض الوطن ، ويسهل عليها التحكم فيهم كما تشاء ، وهمشت الكفاءات المغربية بجهة الفينيتو سواء السياسية منها ، أمثال سعيد الشايب المستشار ببلدية تريفيزو ، عن حزب * SINISTRA ED ECOLOGIA* والمسؤول عن ملف اللاجئين بالمجلس البلدي ، و الأكاديمي أمثال ، الأستاذ مصطفى المقيم ببلدية فيتشينزا * VICENZA* الذي حصل على شهادة الإجازة الجامعية في موضوع * التمويل المالي للمراكز السلامية بإيطاليا *
ولا ننسى الإصطدام الكبير الذي وقع بينها وبين الناشطة السياسية بفيرونا سميرة الشايب التي إستغلتها بشكل كبير للتعرف على رموز اليمين السياسي بمدينة فيرونا بعد تعيينها على رأ س الإدارة العامة للقنصلية المغربية بفيرونا ؟؟؟
لا نريد سرد الكثير من الوقائع عن نزهة الطهار ، لأن المصلحة الوطنية تقتضي ذلك ، القنصلة العامة المقبلة بجزيرة* بالما دي مايوركا *
ولكن يبقى السؤال مطروح هل ستكررنفس الأخطاء التي إرتكبتها سواء في الحقل الجمعوي أو السياسي أو الديني في مقامها الجديد ؟؟؟ لاسيما أن هناك جالية صحراوية تختلف تماما عن الجالية المقيمة بجهة الفينيتو ، وأن هناك نشاط كبير بالجزر لإفصاليي جبهة البوليساريو الذين يحظون بدعم لا محدود سواء من طرف أحزاب اليسار الإسباني أو من الجمعيات الحقوقية الإسبانية المختلفة ؟؟؟
لا أحد يشك في القدرات الديبلوماسية أو السياسية أو الفكرية للوزير ناصر بوريطة الذي واقف على التعيينات الأخيرة ، والذي قضى ما يقارب 25 سنة في كواليس وزارة الخارجية ، ويعرف الصغيرة والكبيرة ، لكن نتسائل لماذا لحد الآن لم يعين مفتش عام للوزارة ؟؟؟ ولماذا لم تعطى فرصة ثانية للكفاءات المغربية المتواجدة بالوزارة التي تم تهميشها بعد عاصفة الخطاب الملكي عن السفراء والقناصلة ؟؟؟ كفاءات مغربية ظلمت بدون مبرر، وتم وضعها في رفوف الوزارة ، خبيرة بشكل كبير في العمل القنصلي وإختلالاته العديدة ، وتميز ت فترة إدارتها لمديرية الشؤون القنصلية والإجتماعية بالشفافية والنزاهة وقمة التواصل مع الناشطين والفاعلين من مغاربة العالم ...

يتبع ....

فرحان إدريس ...

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..






























Advertisement

رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5008.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.