الشروق نيوز 24
Advertisement

هل يصلح الأستاذ ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أخطاء صلاح الدين مزوارالكارثية في تعيين السفراء والقناصلة النساء ؟؟؟ الجزء الأول ؟؟؟

هل يصلح الأستاذ ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أخطاء صلاح الدين مزوارالكارثية في تعيين السفراء والقناصلة النساء ؟؟؟ الجزء الأول ؟؟؟

لا زلت أتذكر حين قال مزوار في ندوة صحفية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بعد الإعلان الرسمي عن اللائحة الرسمية للقناصلة الجدد ، وكان من بينهم قناصلة نساء تم تعيينهم في قنصليات مغربيات بإيطاليا وفرنسا : إن نساءنا سيرين للعالم وللمشككين قدراتهم المهنية في الإدارة والتسيير...

النتيجة كانت عكس ما توقعه السيد مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار السابق ، والمدير السابق لمصنع النسيج ، إنتهاكات كبيرة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية في حق الماهجرين المغاربة بالخارج ، وفي حق الخادمات ،وإختلاسات مالية بالجملة بالقنصليات المغربية بالديارالإيطالية والفرنسية ..
وهنا يحضرني ما قاله أحد المديرين بالوزارة للوزير أنذاك السيد مزوار حين طرح إسم فاطمة البارودي على رأس القنصلية العامة المغربية بميلانو ، قال له بالحرف الواحد : إن القنصلية المغربية بميلانو أكبر من فاطمة البارودي ،ولن تستطيع تسييرها أو إدارتها بالشكل المطلوب ..

والأحداث الأخيرة التي عرفتها القنصلية المغربية بميلانو في عهد القنصلة السابقة أكدت بشكل قاطع ما ذهب الإطار الكبير الذي تم إعفاءه على رأس أهم المديريات بالوزارة من طرف السيد مزوار وترك بدون مهمة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ..
فاطمة البارودي الآن على رأس القنصلية المغربية بباليرمو ترتكب نفس الأخطاء وتصطدم مع موظفيها لدرجة أنها رفعت تقرير للوزارة ضد موظف بدرجة نائب قنصل ..
والأسبوع الماضي رئيسة مصلحة نقل الأموات بالقنصلية المغربية بدرجة نائب قنصل فاطمة مربوح بباليرمو أخطأت ثلاث مرات في منح رخصة الموافقة لنقل جثة مهاجرمغربي يدعى عابد حسن توفي ببلدية *sant'andrea apostolo dello ionio* الموجودة بمدينة *CATANZARO * جهة كلابريا ، لكنها أرسلت في الأول الرخصة بأن المهاجر المغربي توفي في بلدية * COSENZA *وفي المرة الثانية ، أرسلت الرخصة بأنه توفي في بلدية * CATANZARO * وبعد إلحاح صاحب شركة نقل الأموات المكلفة بنقل الجثة من إيطاليا إلى المغرب الذي كان قد أرسل الطلب لأول مرة بأن المهاجر المغربي حسن عابد توفي في بلدية * sant'andrea apostolo dello ionio * توصل فعلا برخصة الموافقة طبقا للمعلومات الصحيحة ، لكن يبقى السؤال مطروح أليس هذا السلوك هو قمة الإهمال الإداري ؟؟؟
هذا فقط نموذج من الأخطاء الكارثية التي إرتكبها السيد مزوار حين أصر على تعيين قناصلة نساء ليسوا أهلا للمسؤولية ولا تتوفرفيهن الشروط الملكية ، أما فيما يخص السفراء فحدث ولا حرج ، فسفراء المملكة المغربية في الدول الأفريقية المكونة لمنظمة (CEDEAO) لم يستطيعوا تبديد الخوف من إنضمام المغرب لذى هذه الدول سواء على المستوى الرسمي ، أو بين رجال الأعمال ، أو بين الأحزاب السياسية لهذه الدول التي هي أولا وأخيرا دول صديقة ، بل أكثر ما فعلوه هو تورطهم في الفضائح الأخلاقية التي كانوا أبطالها خلال زياراتهم لدول أوروبية معينة ، وأغلبهم كانوا رجال أعمال أو قادة لأحزاب سياسية معينة لا يمتلكون أي خبرة في الديبلوماسية أو العلاقات الدولية ، وكانت فضائحهم الأخلاقية على صفحات أكبر الجرائد الوطنية ..
لم يكن المعيار في التعيين الكفاءة أو المسؤولية بل كان لقربهم من اللوبيات الإقتصادية منها أو السياسية التي تتحكم بقوة في تعيين السفراء والقناصلة التي نرجو مع تولي الأستاذ ناصر بوريطة مقاليد الأمور في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن يقف في وجه هذه اللوبيات ويخفف من تأثيرهم في إتخاذ القرار بكواليس الوزارة وأن يعطي الفرصة للكفاءات الكبيرة الموجودة بالوزارة التي لحد الآن لم تأخذ حقها الطبيعي في الترقيات لسبب واحد هو أنها حرصت منذ تسلمها مهامها بالوزارة بأن تكون بعيدة كل البعد عن اللوبيات الموجودة بالوزارة ، أوأن ترتبط بأحزاب سياسية معينة ..

يتبع ........

فرحان إدريس ...


للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..



Advertisement

رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5086.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.