الشروق نيوز 24
Advertisement

تبعات تصويت محكمة العدل الأروبية على إستبعاد الأقاليم الجنوبية ٬من الاتفاقية المبرمة مع المغرب ؟؟؟

تبعات تصويت محكمة العدل الأروبية على إستبعاد الأقاليم الجنوبية ٬من الاتفاقية المبرمة مع المغرب ؟؟؟

كنا قد نبهنا لخطورة التصويت الذي حصل في محكمة العدل الأروبية.وهذا التصويت الكارثي يعكس فشل الدبلوماسية المغربية في تدبير ملف الصحراء، وقلنا في حينه أن الموقف الأروبي الجديد أعطى نفسا جديدا لخصوم الوحدة الترابية ليس فقط على مستوى أروبا ، وإنما على مستوى الدول الإفريقية كذلك ...
بعد مدة قصيرة فقط من عملية التصويت إرتفعت أصوات في الإتحاد الأروبي تطالب بالإسراع بإجراء مفاوضاتت مع الجمهورية الوهمية ،،، فيما يخص تجديد إتفاقية الصيد البحري وإذا كانت الدبلوماسية السويدية هي التي رفعت الملتمس الجديد والتي قال عنها صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السابق أنه فعفعها.
فإن قرار الحكومة السويدية التصويت ضد تجديد إتفاقية الصيد مع المغرب يعد إنتكاسة للدبلوماسية المغربية : كيف سيتعامل المغرب مع الوضع الجديد ؟؟ وهل سيكتفي بالتهديد بعدم تجديد الإتفاقية ؟؟؟ أم سيجمد كل أشكال التعاون مع الإتحاد الآروبي ؟؟؟
لأن الإتحاد الأوروبي هو المستفيذ الأكبر من التعاون الأمني في محاربة ظاهرةالتطرف والإرهاب .والحد ٬من الهجرة السرية والشراكة المتقدمة آلتي وقعها المغرب منذ سنوات ...يبدو لي أن الأمور ستتعقد أكثر ليس فقط في أروبا وإنما في إفريفيا كذلك !!!
آن الأوان لنطوي صفحة الصراع داخل النسيج الجمعوي لمغاربة العالم وتكثيف التعاون والتنسيق بين الدبلوماسية المغربية الرسمية والدبلوماسية الموازية لمواجهة خصوم وحدتنا الترابية سواء في الإتحاد الأوروبي أو الإتحاد الإفريقي ...

سنعود للحديث في الموضوع لاحقا ...


حيمري البشير كوبنهاكن الدنمارك.



Advertisement

رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5152.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.