الشروق نيوز 24

الندوة الدولية حول قضية وحدتنا الترابية بعدد من المدن الإيطالية تحت عنوان { مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية ومنظومة حقوق الإنسان بالمغرب وبمخيمات تندوف ، مع شريط سينمائي بعنوان معجزات قسم ؟؟؟

الندوة الدولية حول قضية وحدتنا الترابية بعدد من المدن الإيطالية تحت عنوان { مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية ومنظومة حقوق الإنسان بالمغرب وبمخيمات تندوف ، مع شريط سينمائي بعنوان معجزات قسم ؟؟؟

في إطار ما تعرفه قضية وحدتنا الترابية من إستفزازات لجبهة البوليساريو الإنفصالية بالمنطقة العازلةعلى الحدود الجزائرية المغربية ، وتعيين مبعوث جديد للمنطقة كممثل خاص عن الأمين العام للأمم المتحدة ، والتقرير الدولي الأخير حول آخر التطورات الدولية التي تعرفها القضية الوطنية للمملكة المغربية ، وتجند جميع مكونات الأحزاب السياسية المغربية سواء الموجودة في الأغلبية أو في المعارضة وراء القرار الوطني الموحد القاضي بمغربية الصحراء ، وأن الحل الوحيد هو منح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في إطار السيادة الوطنية ، وأن أي إتفاق مع دولة أجنبية لا يراعي السيادة الوطنية على أقاليم الصحراء المغربية ، لايمكن للدولة المغربية أن تقبل به إطلاقا ..
لكن قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير حول إتفاقية الصيد البحري بين المغرب ودول الإتحاد الأوروبي ؟؟؟، وخلفيات إصداره ؟؟ ، وكيف أنه كانت وراءه جمعيات المجتمع المدني البريطاني؟؟
دفع بفعاليات المجتمع المدني لمغاربة العالم بالتحرك على الفور على جميع المستويات لمخاطبة المجتمع المدني الأوروبي السياسي منه والحقوقي ، وشرح أبعاد مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في إطار السيادة الوطنية ، وتنوير المجتمعات الأوروبية حول ما وصلت إليه منظومة حقوق الإنسان بالمملكة المغربية ، على خلاف الإنتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية التي تعرفها مخيمات تندوف سواء داخل السجون أو خارجها ..
لهذا في إطار الديبلوماسية الموازية ، قررت الإدارة العامة لجمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشيا ونواحيها تنظيم أنشطة تحسيسية في عدد من المدن الإيطالية بين صفوف هيآة المجتمع المدني الإيطالي السياسي منه والحقوقي والنقابي والمنظمات الغير الحكومية المتواجدة في المشهد الإيطالي بشكل عام ، لاسيما أن هناك تغلغل لإنفصاليي جبهة البوليساريو في المؤسسات السياسية الإيطالية المحلية منها والجهوية والإيطالية في السنوات الأخيرة ، لدرجة أن الحكومة الإيطالية الحالية خصصت في الأشهر الماضية ما يقارب مليون ونصف من الأورو كمساعدات إنسانية لسكان مخيمات تندوف ، لهذا نجد سياسيون من الحزب الديموقراطي الحاكم يتبنون مقترح تقرير المصيرالتي تطالب به جبهة البولساريو في المحافل الدولية ، ويتجاهلون بالكامل مقترح الحكم الذاتي التي إقترحته المملكة المغربية ، ولقي مساندة دولية من جمعية هيأة الأمم المتحدة ..
ونفس الرؤية تتبناها معظم جمعيات المجتمع المدني الإيطالي ولاسيما الحقوقية منها والنقابية ، لهذا إرتأت الإدارة العامة لجمعية الشروق للهجرة والتنمية بابريشيا ونواحيها بتنسيق مع نواب برلمانيين إيطاليين وصحفيين يمثلون الصحف الكبرى الإيطالية بتنظيم ندوات حول الوضع الحقوقي بالمملكة المغربية و بمخيمات تندوف مع عرض شريط سينمائي يحمل عنوان { معجزات قسم } يوثق لسنوات من التعذيب النفسي والجسدي والمعنوي الذي تعرضوا إليه العديد من الجنود والضباط المغاربة التابعين لمختلف الفيالق العسكرية للقوات المسلحة الملكية الغربية ، أمثال الطيار الكابتن علي نجاب قائد سلاح الجوأنذاك بمنطقة الجنوب ، والطيار محمد بلقاضي ، والضابط بالقوات البرية عيد الرحيم الجيني ،وغيرهم من الضابط والجنود الذين صمدوا لمدة ربع قرن في سجون البوليساريو بتندوف ...

شهادات حية عن الإنتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية ولبنود إتفاقية جنيف للأسرى التي إرتكبتها البوليساريو ولازالت تمارسها في مخيمات تندوف في حق المدنيين والعسكريين على السواء برعاية جزائرية بطبيعة الحال ..
المجتمع المدني الحقوقي الإيطالي السياسي منه والحقوقي والنقابي حساس لدرجة كبيرة لقضية المعتقلين وحقوق الإنسان ، وهذا أول نشاط يعقد بالديار الإيطالية الهدف منه بالدرجة الأولى التعريف بالخطوط العريضة لمشروع الحكم الذاتي الممنوح للأقاليم الجنوبية في إطار الجهوية الموسعة التي تبناها المغرب مع الدستور الجديد 2011 ..
ومحاولة أولى لإختراق للمجتمع المدني الإيطالي الجمعوي والحقوقي المتعاطف بشكل كبير مع ممثلي إنفصاليي البوليساريو بإيطاليا ،وبالتالي داعم لأطروحة تقرير المصير التي تورجها جمعية تيفاريتي الذراع الجمعوي للجبهة بإيطاليا التي تمكنت في السنوات من عقد شراكات توأمة مع العديد من البلديات الإيطالية ..
الإدارة العامة لجمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشيا ونواحيها أخذت على عاتقها بداية الهجوم على معاقل البوليساريو بالديار الإيطالية على جميع المستويات ، ولهذا ستحرص على عقد الندوات في المعاقل التاريخية للبوليساريو بمختلف المدن الإيطالية ..
عرض الشريط السينمائي { معجزات قسم } للمخرجة لبنى اليونسي وإنتاج محمد حسن الشاوي يهدف بالدرجة الأولى إلى مخاطبة عقول ووجدان جمعيات المجتمع المدني الإيطالي السياسي منه والحقوقي التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان العالمية ، لتأخذ فكرة عما تعانيه ساكنة مخيمات تندوف من إنتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ..
الهدف من إقامة الندوة الدولية بعدد من المدن الإيطالية هو الوصول لأكبر عدد من الإيطاليين الذين لا يعرفون شيئا عن قضية وحدتنا الترابية ، ولهذا ستكون هناك تغطية كبيرة لوسائل الإعلام الإيطالية الكبرى المرئية منها والمسموعة والمكتوبة المحلية منها الجهوية والوطنية ..

يتبع ....


للذكر المقال ... أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..



رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5177.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.