الشروق نيوز 24

أخنوش.. الوزير الأكثر نفوذا بالمغرب والمقرب من القصر الملكي وزعيم التحكم السياسي الجديد بالمغرب في مواجهة مفتوحة مع الشعب المغربي العظيم .الخفايا والأسرار ؟؟ (فيديو )

أخنوش.. الوزير الأكثر نفوذا بالمغرب والمقرب من القصر الملكي وزعيم التحكم السياسي الجديد بالمغرب في مواجهة مفتوحة مع  الشعب المغربي العظيم .الخفايا والأسرار ؟؟ (فيديو )

نشرت إحدى الصحف الأوروبية الأكثر إنتشارا تقريرا تحدثت فيه عن الحملة الكبيرة التي يشارك فيها طبقات عريضة من أفراد الشعب المغربي ، والتي إنطلقت على شبكة التواصل الإجتماعي الفيسبوك ضد إستهلاك ثلاث علامات تجارية معروفة في المغرب، تعود ملكيتها لرجل الأعمال المغروف والمقرب من القصر الملكي ، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، السيد عزيز أخنوش زعيم التحكم السياسي الجديد بالمغرب ، ولمريم بنصالح رئيسة إتحاد مقاولات المغرب ، الباطرونا ، كرد فعل إزاء إرتفاع تكاليف المعيشة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن المغرب يشهد اليوم أكبر موجة من التوتر والغضب سواء على مواقع التواصل الإجتماعي أو على أرض الواقع.
وفي هذا السياق، عاشت البلاد يوم الأحد الماضي على وقع حملة تم شنّها على "الفيسبوك"، تدعو إلى التصدي لإرتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ومقاطعة ثلاث علامات تجارية معروفة في البلاد. وقد بدأت هذه الحملة قبل ثلاثة أسابيع من شهر رمضان، الفترة التي غالبا ما ترتفع فيها نسبة الإستهلاكو , مما نتج عنها مقاطعة واسعة للمنتوجات الثلاثة ، وتجاوب غير مسبوق من طرف طبقات من الشعب المغربي ..

وبينت الصحيفة أنه خلال بداية الأسبوع لم تلق هذه الحملة أي صدى لدى وسائل الإعلام العمومية المرئية منها والمسموعة والمكتوبة ، لكنها لاقت تجاوبا كبيرا على مواقع التواصل الإجتماعي، الأمر الذي دفع أعضاء الحكومة إلى مواجهة هذه الحملة عبر ردود أفعال مختلفة.
من جهة أخرى، تدعو هذه الحملة إلى مقاطعة ثلاثة مواد تنتجها ثلاث علامات تجارية محددة، بما في ذلك منتج "حليب سنترال" (التي تمتلك شركة دانون 91 بالمائة من أسهمها ويمتلك المجمع الصناعي للملك محمد السادس 5 بالمائة من أسهمها، في حين يمتلك صغار المساهمين 4 بالمائة من مجموع الأسهم).

علاوة على ذلك، شملت هذه الحملة أيضا العلامة التجارية للمياه المعدنية "سيدي علي"، التي تعود ملكيتها إلى مجموعة عائلة مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأضافت الصحيفة أن هذه الحملة استهدفت أيضا مقاطعة سلسلة محطات الوقود "أفريقيا"، التابعة لوزير الزراعة والصيد البحري والمياه والغابات ، عزيز أخنوش، الصديق المقرب للملك وثالث أغنى شخص في المغرب، حيث تقدر ثروته بحوالي مليار و800 مليون يورو.
والجدير بالذكر أن سعر اللتر الواحد من حليب سنترال يختلف من محل تجاري إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى، حيث وصل إلى حدود 80 سنتا للتر الواحد. أما بالنسبة لقنينة مياه "سيدي علي" بسعة لتر ونصف، فيتأرجح سعرها في حدود 50 سنتا.

وما زاد في غضب وتوسيع دائرة المقاطعة للمنتوجات المذكورة هو التصريح الإعلامي التالي السيد ، عادل بنكيران مدير المشتريات وتطوير الحليب بمجموعة “سنطرال دانون”، الذي إتهم المشاركين في حملة مقاطعة الشركة بـ “خيانة الوطن”.
وأضاف بنكيران أن المقاطعة تهدف إلى الضرب في المنتوج الوطني وتتسبب في تضرر آلاف الفلاحين، وهي بذلك خيانة كبيرة للوطن، معتبرا أن المتضرر الأكبر هم 120 ألف فلاح يبيعون حليبهم للشركة، مذكرا بأنهم سيضطرون إلى رمي إنتاجهم الوفير لهذه السنة إن لم تقم الشركة بجمعه منهم، وبالتالي فإن قرار المقاطعة هوخيانة أكيدة للوطن حسب تعبيره.

ونقلت الصحيفة أن بعض الأشخاص الذين يؤيدون هذه الحملة قد أكدوا أن هذه المقاطعة هي طريقة للتعبير عن مدى إستيائهم وعدم رضاهم عن الوضع الإقتصادي في البلاد. وأشار هؤلاء أيضا إلى أن مستوى القدرة الشرائية في المغرب ليس بنفس مستوى أوروبا، على الرغم من التشابه في أسعار بعض المنتجات تقريبا بين المغرب وبعض بلدان أوروبا.

وأوردت الصحيفة أن هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الرد عليها، على غرار من الذي حث على شن هذه المقاطعة؟؟؟ لماذا إختيرت هذه العلامات التجارية الثلاث دون غيرها؟؟؟ وما أثر ذلك على مسألة بيع هذه المنتجات؟؟؟ وعلى ما يبدو أنه إلى حد اللحظة، لم تتطرق الصحافة الوطنية إلى تتبع حيثيات هذه القضية على أرض الميدان، كما لم تقدم الشركات المتضررة أرقاما عن مدى تأثير ذلك على مبيعاتها.

وأفادت الصحيفة أن عزيز أخنوش ،وزير الفلاحة والصيد البحري والمياة والغابات ، والوجه الجديد للتحكم السياسي بالمغرب ، قد تطرق أخيرا لهذه المسألة يوم الأربعاء الماضي، خلال مؤتمر صحفي عُقد في المعرض الدولي للفلاحة في مكناس.
وقد قال أخنوش مشيرا إلى شركة دانون: "لا تزال المنتجات المغربية تواصل تحقيق الأرباح ولن تتوقف على الرغم مما يروج له على شبكة الإنترنت، فالمغاربة يحتاجون إلى الحليب صباحا ومساء. عليهم أن يشكروا الله لأن معظم المنتجات الغذائية الموجودة في السوق يتم إنتاجها في المناطق الداخلية من البلاد". وواصل أخنوش حديثه قائلا: "لن تؤثر حملة المقاطعة على بيع هذه المنتجات في السوق. إنها حملة افتراضية، ولن تؤثر على معيشة حوالي 470 ألف شخص يعملون في قطاع الألبان".

وأبرزت الصحيفة أن هذه المسألة قد أفضت إلى بعض التوترات في البرلمان المغربي ، بين أعضاء حزب العدالة والتنمية الإسلامي وحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يرأسه عزيز أخنوش ، الذي تم إسقاطه بالمظلة في المشهد السياسي المغربي بعد الهزيمة القاسية التي تلقاها حزب الأصالة والمعاصرة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة ، وإستقالة صلاح الدين مزوار بعد فقدان حزبه مايقارب عشرين مقعد برلماني ..
ومن جهته، تدخل وزير الإقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الذي ينتمي هو الآخر للتجمع الوطني للأحرار، يوم الثلاثاء 24 نيسان/أبريل، واصفا دعاة المقاطعة "بالمداويخ". وقد أثار ذلك شكوكا في صفوف بعض الناشطين في حزب العدالة والتنمية، الموالين لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بن كيران.


وتجدر الإشارة إلى أن "مداويخ" هي نفس العبارة التي كان إستخدمها ابن كيران في تشرين الأول/أكتوبر سنة 2016 حينما وجه رسالة توبيخ إلى الشباب. وفي هذه الحالة، يمكن تفسير تدخل وزير الإقتصاد على أنه إتهام مقنّع ضد شباب حزب العدالة والتنمية بتنشيط حملة المقاطعة على الفيسبوك، خاصة وأنهم إشتهروا بمدى نشاطهم على هذه الشبكة.

وفي هذا السياق، قال بوسعيد: "من الضروري أن نعمل على تشجيع الشركات والمنتجات المغربية، ونتجنب الإنسياق وراء بعض المغتربين أو "المداويخ" (على حد تعبيره) الذين يدعون إلى مقاطعة الشركات المغربية التي تقوم بتوظيف المغاربة ودفع ضرائبهم".
وأوضحت الصحيفة أن العديد من المواطنين المغاربة الذين تم إستجوابهم، قد أكدوا أن تفاعل العديد من الوزراء مع هذه الحملة هو خير دليل على نجاح هذه المقاطعة. في الأثناء، لا تزال هذه المعركة مستمرة على شبكة الإنترنت.

وفي الختام، نقلت الصحيفة تصريح شركة دانون الفرنسية على صفحة ويكيبيديا الخاصة هذا الخميس، حيث جاء فيه: "في ظل الإرتفاع الهائل لأسعار المواد الأساسية، قرر الشعب المغربي شن حملة مقاطعة منذ 20 نيسان/أبريل، ولمدة شهر ضد شركة سنترال، محطة أفريقيا للوقود ومياه "سيدي علي" بسبب احتكارهم المبالغ فيه في السوق، وبسبب الإرتفاع في الأسعار". ومن المثير للإنتباه أن هذه الشركات "يديرها وزراء أغنياء من المفترض أن يدافعوا عن القدرة الشرائية المغربية".
الخلاصة أن وزراء التجمع الوطني للأحرار برئيسهم الجديد ، زعيم التحكم السياسي الجديد بالمغرب في مواجهة مفتوحة مع الشعب المغربي ، بعدما كان لهم دور كبير في البلوكاج السياسي لأزيد من ستة أشهر ، نتج عنه إبعاد عبد الإلاه بنكيران من رئاسة الحكومة رغم فوزه في جميع المحطات الإنتخابية من سنة 2011 إلى 2016 ..
السيد بوسعيد وزير المالية ورجل الأعمال السيد أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات لهما دور كبير في إنفجار حراك الريف الذي إنطلق محليا وأصبح دوليا ، ولاشك ان المليادير السوسي له أيادي في إعتقال السيد توفيق بوعشرين مدير ..جريدة أخبار اليوم ,,,وموقع اليوم 24 ...الذي أزعج لشهور بإفتتاحيته اليومية ، أخنوش والجهات التي تدعمه ..
الشعب المغربي بمقاطعته للمنتوجات الثلاث يقول للجهات التي تدعم أخنوش وزبانيته من الأحزاب السياسية والوبيات الدائرة حاليا في فلكه ،بأنه قادر على أن يسقط هذا المشروع الجديد للتحكم الإقتصادي والسياسي الذي يقوده أخنوش ..
صحيح أنهم أبعدوا بنكيران عن السياسة وأخرسوه ، لكن الشعب المغربي قادر لوحده أن يواصل معركة التصدي والمواجهة لمشروع الزواج بين السلطة والمال الذي يقوده حاليا حزب التجمع الوطني للأحرار...

يتبع ....


للذكر المقال ... أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..



رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5179.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.