الشروق نيوز 24

بيان إعلامي تفصيلي حول مراحل دفن المرحوم جواد الشوادري بالمقبرة الإسلامية لكريمونا ، وزارة الجالية , القنصلية العامة بميلانو ، وفعاليات جمعوية بابريشيا والإعلام المستقل !!! (فيديو)

بيان إعلامي تفصيلي حول مراحل دفن المرحوم جواد الشوادري بالمقبرة الإسلامية لكريمونا ، وزارة الجالية ,  القنصلية العامة بميلانو ، وفعاليات جمعوية بابريشيا  والإعلام المستقل  !!!  (فيديو)

في الأيام الماضية شهدت مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، لاسيما الفيسبوك والواتساب إهتمام غير مسبوق من طرف المتتبعين المغاربة داخل أرض الوطن أو خارجه حول قضية المرحوم جواد الشوادري الذي إنتحر شنقا في بيته حسب التصريح الرسمي لزوجته الإيطالية ، جوليا للسلطات الأمنية المحلية التي أكدت سبب الوفاة عن طريق تشريح الجثة ، وترك ثلاثة أطفال صغار وراءه ..

ولقد حجزت له زوجته جوليا لمدة ثلاثة أيام متتالية بمستودع الأموات بمستشفى مونتكياري * MONTICHIARI * غرفة لعرضه في صندوق ملقى على ظهره على الطريقة المسيحية لإعطاء فرصة أخيرة لأحبائه وأصدقائه لتوديعه قبل دفنه بمقبرة بلدية فيزانو ،* VISANO * نواحي مدينة ابريشيا ، حتى تتمكن من حين لآخر زيارته هي وأبناءه الثلاثة حسب التقاليد المسيحية الإيطالية ..لكنها قررت في آخر المطاف حرق جثته ..
وهنا لابد من سرد تفاصيل القضية بأكملها ؟؟؟ وكيف تكاثفت مجهودات القنصل العام للممكلة المغربية بميلانو ، الأستاذ بوزكري الريحاني ، وفعاليات المجمتع المدني بمدينة ابريشيا ، والإدارة العامة للموقع.. الإخباري الشروق نيوز 24 ..، وصاحب وكالة نقل الأموات ببلدية بانيولو ميلا * BAGNOLO MELLA * ، السيد خالد طلال والمهاجرين المغاربة المنحدرين من مدينة فاس ، السيد قاسم الجزار ، والصديق المقرب للمرحوم ، السيد بناني ، كل هؤلاء وآخرين بطبيعة الحال ،ولاسيما تجاوب الزوجة الإيطالية ، السيدة جوليا ، أولا في وقف حرق جثة جواد الشوادري ، وبالتالي إجراء مراسيم تحضير الجثة بغسلها على الطريقة الإسلامية والصلاة عليه بمسجد كريمونا ، وبالتالي دفنه يوما الجمعة الماضي بالمقبرة الإسلامية لكريمونا ..

بمجرد ما إنتشر خبر إنتحار جواد الشوادري ،إتصل أحد المهاجرين المغاربة المقيمين بالمنطقة ويدعى سعيد المنحدر بدوره من مدينة فاس ، بخالد طلال وطلب منه التكلف بإجراءات نقل الجثة لأرض الوطن ، الذي بدأ على الفور بإتصالاته ، وكان أول إتصال أجراه مع المدير العام للموقع الإخباري{ الشروق نيوز24 } لإجراء إتصال مع القنصل العام للمملكة المغربية بميلانو ، الأستاذ بوزكري الريحاني ، الذي كان في عطلة رسمية بأرض الوطن من جهة ، ومن جهة ثانية ربط الإتصال بوزارة الجالية وشؤون الهجرة لتسهيل مسطرة نقل الجثة لمدينة فاسمن أجل دفنها هناك ..
وفعلا ،لقد تجاوب بشكل فوري كعادته السيد القنصل العام بميلانو ، وأعطى أوامره لنوابه بعدما أخبره المدير العام {للشروق نيوز 24 } ، بأن الزوجة الإيطالية السيدة جوليا تريد حرق جثة وزجها جواد الشوادري حسب رغبته كما قالت حين كان في حالة عضب ومشاداة كلامية معها ..

للتذكير أن وزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بقيادة الوزير المناضل ، الأستاذ عبد الكريم بنعتيق تكلفت بجميع مصاريف دفن جثة المرحوم جواد الشوادري بالمقبرة الإسلامية الموجودة بمدينة كريمونا إحدى مدن جهة لومبارديا ، شمال إيطاليا ، وهذه سابقة الأولى من نوعها في تاريخ الوزارة منذ أن أصدر الوزير السابق للجالية محمد عامر ، القيادي الإتحادي السابق وسفير المملكة النغربية ببروكسيل ، المذكرة الوزارة المتعلقة بتكفل الدولة المغربية مصاريف نقل جثامين مغاربة العالم لأٍرض الوطن , بطبيعة القنصلية العامة بميلانو كانت الواجهة في عملية الدفن ، والآلة التنفيذية لوزير الجالية وشؤون الهجرة ..
الطاقم الإداري للقنصلية العامة المغربية بميلانو نزل بثقله الديبلوماسي وراسل السلطات الأمنية الإيطالية لمدينة ابريشيا من أجل وقف عملية الحرق ، لاسيما أن المهاجر جواد الشوادري مواطن يحمل الجنسية المغربية ويعتنق الديانة الإسلامية وحسب القوانين الدولية المعمول بها يجب أن يدفن على الطريقة الإسلامية ..
وصباح يوم الثلاثاء أصدرت السلطات الأمنية الإيطالية للمدينة أمرا بوقف حرق الجثة بتنسيق مع السيدة جوليا زوجة جواد الشوادي ، التي تم إستقبالها من طرف رئيسة مصلحة الأموات للقنصلية السيدة إبتسام مورينو ، التي فعلا بذلت مجهودات جبارة في التواصل مع عائلة المرحوم جواد بالمغرب ، أو مع السيدة جوليا ..
وهنا ستدخل بقوة فعاليات المجمتع المدني المغربي بابريشياونواحيها ومقربين من المرحوم جواد بقيادة كل من السيد بناني وقاسم الجزار وصاحب شركة نقل الأموات خالد طلال الذيم كان لهم دور كبير مع آخرين في إقناع الزوجة الإيطالية للمرحوم جواد ، السيدة جوليا ، أولا بتحضير الجثة وغسلها على الطريقة الإسلامية ، وبالتالي دفنها في المقبرة الإسلامية لكريمونا ...

خلاصة القول ، أن قضية جواد الشوادري التي أثارت الرأي العام المغربي في الأيام الماضية بالداخل والخارج ، وأخذت حصة كبيرة في مواقع التواصل الإجتماعي ، تكاثفت فيها جميع الجهود الديبلوملسية منها بقيادة القنصل العام بميلانو ، الأستاذ بوزكري الريحاني الذي كان في عطلة رسمية ورغم ذلك باشر القضية بنفسه بتنسيق كامل مع نوابه المحترمين وعلى رأسهم السيد محمد بنسعيد ، وإبتسام مرينو ، وفعاليات المجتمع المدني والإعلامي بالمدينة ، وتمت أخيرا صلاة الجنازة على المرحوم الشوادري بمسجد كريمونا ، التي تتبعتها بشكل مباشر أفراد عائلته بمدينة فاس عن طريق الناشط والكوميدي الساخر على مواقع التواصل الإجتماعي ، الفيسبوك والواتساب ، الفنان بدر فلووو..* BADR FLOW * الذي يمكن إعتباره ظاهرة الموسم بإيطاليا ..
فقضية جواد الشوادري التي وحدت الديبلوماسية المغربية في شخص الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة , الأستاذ عبد الكريم بنعتيق بتنسيق متكامل مع حضرة القنصل العام بميلانو الأستاذ بوزكري الريحاني الذي بدأ فعلا بتعيينه ربيع مغربي جديد بجهة لومبارديا في طريقة التواصل الجديدة لطاقم القنصلية مع المهاجرين المغاربة المقيمين بمدن وبلديات لومبارديا ، وفعاليات المجتمع المدني المغربي الحقوقي منه والإعلامي يمكن إعتبارها نموذجا للخطابات الملكية السامية تمشي على الأرض فيما يخص التعامل مع قضايا الجالية ..
لهذا نرجو من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، الأستاذ ناصر بوريطة ، والوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج الأستاذ عبد الكريم بنعتيق , والكاتب العام للوزارة ، السفير محمد علي لزرق ، والسفير مدير الشؤون القنصلية والإجتماعية بالوزارة المعروفة ب *DAX* بأن يخصصوا ميزانية أكثر لأقدم قنصلية بالديار الإيطالية من أجل تجديد بناءها لتليق بجالية عريضة وكبيرة مليئة بالطاقات والكفاءات المغربية في كل المجالات ...

يتبع ....

فرحان إدريس ...

للذكر المقال .. أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5184.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.