الشروق نيوز 24

هل يشكل الخطاب الملكي الأخير لعيد العرش نهاية المسار لرموز اليسار الراديكالي على الصعيد الوطني وإخفاق بعض المجالس في أداء مهامها كمجلس الجالية بالخارج ؟؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟

هل يشكل الخطاب الملكي الأخير لعيد العرش نهاية المسار لرموز اليسار الراديكالي على الصعيد الوطني وإخفاق بعض المجالس  في أداء مهامها كمجلس الجالية  بالخارج ؟؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟

الملاحظ في الخطابات الملكية الأخيرة ، أنه هناك تحليل ونقد ذاتي لاذع لجلالة الملك محمد السادس رئيس الدولة المغربية حسب دستور 2011 ، لم يسبق له مثيل لا في اللهجة ، ولا في اللغة المستعملة لأداء الإدارات العمومية المختلفة في تعاملها اليومي مع المواطن المغربي سواء المحلية منها ، أو الجهوية أو الوطنية ..
وكانت هناك دعوة صريحة للأحزاب السياسية المغربية المختلفة سواء الموجودة في الأغلبية الحكومية أو في المعارضة بتشبيب نخبها على جميع المستويات لكي تتسلم القيادة بدلا منها ..
السبب هو الإحتجاجات الشعبية التي عرفتها العديد من المناطق المغربية وكان هناك غياب تام للممثلين لهذه المناطق سواء المنتخبين منهم بالمجالس البلدية الحضرية منها والقروية ، أو بالمجالس الجهوية ، أو بمجلس النواب أو المستشارين ، ولو تضحيات ويقضة رجال الأمن بمختلف أجهزتهم لكانت الفوضى العارمة والخلاقة ..
لهذا جلالة الملك محمد السادس رئيس الدولة المغربية قام بزيارة خاصة لمقر المديرية العامة لحماية التراب الوطني مباشرة بعد رجوعه من الديار الفرنسية إعترافا منه بالتضحيات الكبيرة التي يقدمها رجال ونساء الأمن الوطني من أجل أمن وإستقرار المملكة المغربية ..

فنجد مثلا أن حزب التقدم والإشتراكية اليساري الحداثي ، والعضو الأساسي في أي حكومة منذ سنة 1994 لحد الآن إنتخب للمرة الثالثة السيد نبيل بنعبد الله أمينا عاما جديدا للحزب رغم الإعفاء الملكي الذي طاله جراء الزلزال الملكي الأخير حول مشروع منارة المتوسط بالحسيمة ، وكان قد تم إعفاءه بطريقة مهينة حين كان سفيرا للمملكة المغربية بروما بعدما إرتكبت حرمه أخطاء بروتوكولية جسيمة في حق حرم المستشارالملكي الحالي السيد الطيب الفاسي الفهري ..
وكان من المفروض التصويت على السيد سعيد فكاك الوجه الجديد لحزب على يعتى والمدير العام الحالي لمؤسسة الحسن الثاني لقطاع موظفي الصحة ، وهو من القيادات الشابة التي كانت ستعطى بلاشك رسالة واضحة للمؤسسة الملكية بأن رفاق التقدم والإشتراكية فهموا الخطابات الملكية المتتالية فيما يخص تشبيب قيادات الأحزاب الوطنية ..
والغريب في الأمر أنه يتعرض حاليا لحملة إعلامية شرسة من طرف جريدتي الصباح والمساء إلى جانب وزير الصحة الحالي ، أنس الدكالي القيادي الشاب بنفس الحزب ..
للعلم أن هؤلاء الصحفيين لو قاموا بجولة صحفية بين صفوف ما يقارب 70.000 من موظفي قطاع الصحة المنخرطين بمؤسسة الحسن الثاني لسمعوا الخدمات الكبيرة والتسهيلات التي قدمها الأستاذ سعيد فكاك لموظفي هذا القطاع منذ منصب توليه منصب المدير العام ..
حزب إداري آخر يرفض تنزيل الخطابات الملكية فيما يخص تشبيب قياداته وهو حزب الحركة الشعبية التي يرأس أمانتها العامة السيد امحند لعنصر البالغ من العمر 76 سنة رئيس جهة فاس مكناس..

ولقراءة وتحليل الخطاب الملكي الأخير لعيد العرش ، أجرى الموقع الإخباري {الشروق نيوز 24 } حوارا مطولا على بمدينة مع الرباط سينشر على حلقات مع الخبير الدولي لحقوق الإنسان ، الأستاذ محمد زياد الذي بدأ كلامه قائلا ..

إنهاء مسار التيار اليساري الراديكالي بالمغرب بعد الإخفاقات التي عرفتها بعض المجالس كمجلس الجالية المغربية بالخارج ، نندد بسلوك مجلس الجالية لأنه من هب ودب أصبح يشتغل بمجلس الجالية ، ويظن نفسه خبير ، ونحن ندد هنا من هذا المنبر كجالية مغربية بالخارج بالسيد أحمد سراج الذي يقول دائما أنه تابع لوزارة التربية والتعليم وهو يشتغل طول النهاربأروقة المجلس ويتقاضى راتب شهري يقدر ب 50.000 درهم وهو فقط مستشار ولم يعطي أية إضافة للجالية ..
ناهيك أن هناك أناس بالمجلس زرعوا مصطلح الشتات بين صفوف الجالية المغربية بالخارج وهو مصطلح غريب عن العالم وينطبق فقط على الجالية اليهودية بالعالم ..
لأن الجالية المغربية بالخارج كان لها دائما إرتباط وثيق بالوطن وبإمارة المؤمنين ، وعبارة كلمة الشتات مصطلح يساري راديكالي الهدف منه زرع الفتنة والتفرقة بين صفوف مغاربة العالم ..ويتابع محمد زياد الخبير الدولي لحقوق الإنسان بأن إنتقاده لمجلس نابع من حكمه واحد من أفراد الجالية المغربية بالخارج ..

صحيح أن الأمين العام الحالي ، السيد عبد الله بوصوف يقوم بمجهودات جبارة في الإدارة العامة للمجلس وفي التواصل مع نشطاء مغاربة العالم ، لكن هناك عراقيل توضع أمامه يوميا تمنعه من أداء مهامه على الشكل المطلوب ..
ولكن ليكن في علم الأمين العام الحالي لمجلس الجالية بأن الذين حوله يجب تغييرهم بشكل كامل لأنه حان الوقت ، لهذا يطرح السؤال التالي لماذا هذا الإخفاق من مجلس الجالية ؟؟
مجلس الجالية تأسس سنة 2007 وعرف ثلاثة مراحل : 1) مرحلة اليزمي ، 2) مرحلة أجبالي ، 3) بوصوف ، ولكن العمل بدأ يظهر بشكل كبير حين تولى عبد الله بوصوف الإدارة العامة لمجلس الجالية المغربية بالخارج ، أما مرحلتي اليزمي وأجبالي فكانت تتميز بهدر المال العام بشكل غير قانوني ، لكن هناك مرارة كبيرة ظاهرة على وجه محمد زياد الذي أكد أنه قدم خدمات كبيرة في الخفاء للمجلس بعدما عقد لمرات عديدة لقاءات مصالحة بين نشطاء من أفراد الجالية المغربية بالخارج مع كل من اليزمي وأجبالي لكنهم مع الأسف نسبوا هذه الإنجازات لأنفسهم في التقارير التي رفعوها لجلالة الملك محمد السادس ،وهنا يؤكد محمد زياد في حواره الطويل بأنه يندد بهذه السلوكيات والأخلاقيات ..
لكن ما يحز في نفسية زياد حين يسمع بأن أحمد سراج المستشار بمجلس الجالية يتحدث عن التطرف والشيعة وهو بعيد كل البعد عن هذه القضايا ولا يفقه أي شيء في هذه القضايا ..

لهذا نطالب السيد وزير التربية والتعليم بأن يعطينا إجابة واضحة هل أحمد سراج لازال موظف بالوزارة ؟؟ أم تم إعفاؤه ؟؟ أم أم ؟؟
ونطالب الإدارة العامة الحالية لمجلس الجالية بنشر لائحة المرتبات الشهرية لجميع الموظفين بالمجلس ؟؟ ، لأنه لا يعقل أن الموظفين يتقاضون مبالغ مالية كبيرة شهرية تقدرب 50.000 درهم ، ويقيمون في فنادق خمسة نجوم ، ويسافرون في الدرجة الممتازة بالخطوط الملكية المغربية ؟؟
ويسترسل الخبير الدولي لحقوق الإنسان محمد زياد بمرارة بأن مسؤولي مجلس الجالية المغربية بالخارج منذ 2007 وهم يضحكون على أكثر من خمسة ملايين من مغاربة العالم ، ويقول بصريح العبارة أنه يعرف من وضع هؤلاء على رأس المجلس وكيف تم تزكيتهم ..
ويختم بالقول إذا كان الخطاب الملكي لعيد العرش بمثابة إنهار مسار تيار اليسار الراديكالي على الصعيد السياسي الوطني بالمغرب ، فيجب إنهاء أتباع اليسار الراديكالي بالمجالس الدستورية المختلفة وعلى رأسها بطبيعة مجلس الجالية المغربية بالخارج ..

يتبع ....

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5226.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.