الشروق نيوز 24

هل أحدث فعلا ناصر بوريطة زلزالا ديبلوماسيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في التعيينات الأخيرة للسفراء الجدد للمملكة المغربية ؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟ الجزء الأول ؟؟

هل أحدث فعلا ناصر بوريطة زلزالا ديبلوماسيا  بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في التعيينات الأخيرة للسفراء الجدد للمملكة المغربية ؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟ الجزء الأول ؟؟

لطالما سمعنا أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يحكمها اللوبيين الرباطي والفاسي ، وأن ناصر بوريطة ماهوإلا وزيرواجهة ينفذ تعليمات المستشار الملكي للسياسة الخارجية ، السيد الطيب الفاسي الفهري الذي إشتغل عنده لسنوات كمدير ديوان حين كان وزيرا للخارجية ..
لكن التعيينات الأخيرة لسفراء المملكة بالقارة الأوروبية والأفريقية تطرح العديد من الأسئلة ؟؟؟
فمثلا ، تعيين الكاتب العام السابق للوزارة السفير علي محمد الأزرق كسفير للمغرب بتركيا تعني بشكل واضح أن الرجلين لم يكونا على توافق تام في تدبير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، وأن هناك قناصلة بالخارج محسوبين على أحد الرجلين تورطوا في إختلالات مالية وإدارية في القنصليات المغربية الموجودة بالديار الفرنسية والإسبانية ، لكن رغم ذلك لم تتخذ في حقهم الإجراءات التأديبية ..
لذلك إبعاد السفير علي محمد الأزرق يعني أن الرجل لم يكن يلتزم بتعليمات وسياسة الوزير ناصر بوريطة ، لأنه في الحقيقة كان تابع لأحد اللوبيين الأقوياء المعروفين بالوزارة ..

التعيين الأبرز في السفراء هو تعيين يوسف العمراني كسفير للمملكة المغربية بجنوب إفريقيا وهو الذي كان شغل في السابق الوزير المنتدب للخارجية ، ومؤخرا كان مكلف بمهمة داخل الديوان الملكي ، فماذا يعني هذا التعيين ؟؟ فالرجل كان وزيرا منتدبا للخارجية ، ثم أصبح مكلف بمهمة داخل الديوان الملكي ، والآن تم تعيينه سفيرا للمغرب في جمهورية جنوب إفريقيا ، الدولة الأشد عداء للمغرب في القضية الوطنية الأولى للمملكة سواء في منظمة الإتحاد الإفريقي أو على المستوى الدولي ، هل فعلا تم رميه في الناركما يروج في الكواليس لتأديبه أولا ، وللتخلص منه نهائيا كأحد المنافسين الأقوياء للوزير بوريطة في رسم السياسة الخارجية للمملكة ؟؟
أما سفير المملكة المغربية بروما حسن أبو أيوب، الذي يعد واحدا من الأسماء الديبلوماسية الوازنة، فقد تعامل معه ناصر بوريطة كأي معلم جديد أنهى تدريبه حديثا بمدرسة لتكوين المعلمين.
أبو أيوب، العضو بخلية التفكير المكلفة من طرف الملك بتتبع كل ما هو إسترتيجي بالنسبة إلى المغرب، تم "تطويعه" إلى رومانيا التي ليس بيننا وبينها أي عمل دبلوماسي ولا غير ديبلوماسي.
ولا بأس أن نذكر هنا أن فضيل بنيعيش، الذي درس مع الملك بالمدرسة المولوية، كان قد رفض الإلتحاق برومانيا كسفير خشية أن ينسى في هذا البلد الذي لا يعرف عنه المغاربة أي شيء.
لكن ماهو غير ظاهر للعيان في تعيين حسن أبو أيوب كسفير للمغرب برومانيا هو الحرص على إبعاده بشكل نهائي عن الترشح في الإنتخابات المقبلة للأمانة العامة للحركة الشعبية التي ترشح لها الجهات العليا بالمملكة وزير الداخلية السابق محمد حصاد الذي كان قد أعفي من مهامه جراء الزلزال الملكي عقب تقرير رئيس المجلس الأعلى للحسابات حول منارة المتوسط بالحسيمة ...
والملاحظة الأبرزفي تعيينات السفراء الأربعة عشر الجدد هو أن أغلبهم شغلوا منصب القناصلة العامين بالديار الإسبانية ، ماذا يعني هذا ؟؟ هل هي مجرد صدفة ؟؟ أم الأمر مخطط لها مسبقا ؟؟

لاسيما أن السفراء الجدد المعيين الذين كانوا قناصلة عامين إلى وقت قريب ، ينتمون جلهم لمنطقة الشمال المنحدر منها السفير يوسف العمراني ..
وهنا لابد من التذكير بأنه في الحركات السابقة لتعيين القناصلة العامين الجدد تم نقل نزهة الطهار كقنصلة عامة للمملكة من مدينة فيرونا إلى بالما دي مايوركا ، هل يعني هذا الإجراء الإداري بداية لتعيينها لا حقا كسفيرة للمملكة المغربية بالخارج ؟؟
بلغة واضحة أكثر ،هل لكي تصبح سفيرا للمملكة يجب أن تشتغل بالضرورة قنصل عام للمغرب بالديار الإسبانية ؟؟ أم لا ؟؟ وماذا عن القناصلة العامين للمملكة بالدول الأوروبية الأخرى ؟؟ ألا يستحقون هذه الترقية أولا يا معالي الوزير ناصر بوريطة ؟؟
التعيينات الأخيرة للسفراء الجدد أكدت بشكل قاطع أن الوزير ناصر بوريطة تخلص بشكل نهائي من خصومه الأقوياء بالوزارة ، واًصبح السيد الأول بالوزارة بلا منازع ، لكن يبقى السؤال مطروح ما موقع المستشار الملكي ، الطيب الفاسي الفهري من هذه التغييرات بوزارة الخارجية ؟؟ والتعيينات الأخيرة للسفراء ؟؟
وهل هي مناورة جديدة من ناصر بوريطة للرد على المقال الذي كان قد نشر بموقع أمريكي يتنبأ بإعفاء ناصر بوريطة من رأس وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، وتعيين ياسين المنصوري مكانه ، المدير العام الحالي للمديرية العامة للدراسات والمستندات المعروفة إختصارا بلادجيد ؟؟
لاسيما أن العلاقة جيدة بين الرجلين و تفاهم كبير وتعاون في جميع الملفات الكبرى للدولة المغربية لدرجة أنه تم تعيين مؤخرا أخ ناصر بوريطة كموظف بلادجيد ...

يتبع ...

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج ..






رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5262.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.