الشروق نيوز 24
Advertisement

يا ترى من سيصبح رئيسا للمجلس الإستشاري للجالية المقبل ؟؟ الأمين الحالي للمجلس، عبد الله بوصوف ؟؟ أو الخبير الحقوقي الدولي في مجال حقوق العمال المهاجرين ،عبد الحميد الجمري ؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟ ج 1 ؟؟

يا ترى من سيصبح رئيسا للمجلس الإستشاري للجالية المقبل ؟؟ الأمين الحالي للمجلس، عبد الله بوصوف ؟؟ أو الخبير الحقوقي الدولي في مجال حقوق العمال المهاجرين ،عبد الحميد الجمري ؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟ ج 1 ؟؟

كثر الحديث مؤخرا في كواليس الجهات العليا المرتبطة بالقصر الملكي أن هناك تعيينات جديدة في المجالس الإستشارية الدستورية المختلفة ، التي أصبحت أغلبها خارج الإطار القانوني المسوح به دستوريا ، بما فيهم بطبيعة الحال المجلس الإستشاري للجالية المغربية بالخارج الذي يديره بالنيابة منذ سنة 2011 ، الأمين العام للمجلس الدكتور عبد الله بوصوف بعدما تم تعيين رئيس مجلس للجالية السيد إدريس اليزمي رئيسا للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ..
لكن الإدارة الفعلية للمجلس من طرف حضرة الأمين الحالي إنطلقت بشكل رسمي سنة 2015 بعد عودته من فترة مرض طويلة قضاها بمدين استسراسبورغ الفرنسية حسب ما جا في مؤلفه * غرفة 305 * يسرد فيه تفاصيل سيرته الذاتية والفكرية والمهنية ,,,,
سنة عرفت الحدث البارز هو إعفاء المنفذ المالي للمجلس ، السيد إدريس أجبالي بعد خرجاته الإعلامية المثيرة للجدل حول الإسلام والمسلمين بالديار الفرنسية والأوروبية ، الذي كان لوقت قريب الذراع الأيمن للسيد اليزمي في المجلس والحاكم الأوحد فيه ..
في هذه السنة بالضبط أمسك الأمين العام الحالي بالإدارة العامة للمجلس لاسيما بعد إستدعائه للقصر الملكي للتوقيع على إتفاقية الشراكة بين المغرب ودولة ساحل العاج فيما يخص قضايا الهجرة والمهاجرين بين الدولتين ..
هناك العديد من نشطاء مغاربة العالم يؤاخذون الأمين العام للمجلس بأنه دائما يعطي وعودا كثيرة حين يجد نفسه محشورا في الزاوية ، أو حين يكون تحت الضغط الإعلامي سواء من طرف لوبي إدريس اليزمي ، أومن طرف لوبي حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة الحالية ،لكنه مع الأسف بمجرد ينتهي هذا الضغظ تتلاشى هذه الوعود ..
لهذا العديد من المسؤولين بالجهات العليا يتحدثون في الكواليس عن ترشيح وجه جديد لرئاسة مجلس الجالية المقبل لكون الأمين العام لا يتمتع بصحة جيدة لممارسة مهام رئاسة المجلس ، وهو الأستاذ ،عبد الحميد الجمري الخبير الحقوقي الدولي في مجال حقوق العمال المهاجرين بإحدى المنظمات التابعة ليهأة الأمم المتحدة ، وهو عضو بالمجلس منذ تأسيسه سنة 2007 ..
ولقد سبق أن انتخب يوم 30 يونيو 2015 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الإجتماع السابع للدول الأطراف في الإتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، حيث تم إنتخاب 7 أشخاص مستقلين لعضوية لجنة حقوق المهاجرين.
وخلال الإجتماع تمت إعادة إنتخاب المرشح المغربي عبد الحميد الجمري لولاية رابعة من أربع سنوات، حيث حصل على أعلى معدل في التصويت بلغ 80 في المائة من مجموع المصوتين.
وتتألف هذه اللجنة، التي تعد إحدى هيئات الأمم المتحدة الأساسية التسع المخصصة لحقوق الإنسان، من 14 خبيرا مستقلا، مكلفين بمراقبة تنفيذ الإتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين، ودراسة التقارير الدورية للدول الأطراف في الإتفاقية، وتبني التوصيات والخلاصات من أجل تنفيذها على المستوى الوطني.
للذكر أن عبد الحميد الجمري سبق له أن شغل منصب نائب رئيس اللجنة في الفترة الممتدة من 2006 إلى 2008 ورئيس اللجنة من 2008 إلى 2014؛ وخلال إجتماع رؤساء هيئات معاهدات الأمم المتحدة في يونيو 2012 بأديس أبيبا أنتخب الجمري رئيسا لنظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من 2012 إلى 2013.
أما على الصعيد الوطني فقد تقلد الأستاذ عبد الحميد الجمري عدة مسؤوليات خصوصا في مجال التنمية البشرية والتنمية الإقتصادية والإجتماعية وحثوث الإنسان، وهو عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج وكذا عضو المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي.
لماذا هذا الترشيح في هذا الوقت بالذات ؟؟ والأمين العام للمجلس راكم خبرة طويلة في قضايا الهاجرة والمهاجرين بإعتراف رئيس الدولة المغربية الملك محمد السادس بعمل هذه المؤسسة الإستشارية ؟؟
لكن خبراء بالشأن الديني لمغاربة العالم يحملون الأمين العام الحالي للمجلس جزء من المسؤولية فيما يخص تطرف الجيل الثالث والرابع من شباب مغاربة الخارج الذين إزدادوا وترعرعوا بدول أوروبية معينة ، وكيف أصبحوا خلايا نائمة لتنظيمات إسلامية متطرفة ؟؟ وقادة عسكريين لتنظيم القاعدة وداعش بسوريا والعراق ؟؟
لهذا تم تدوال مؤخرا خبر إعفاء المسؤول الأول عن الشأن الديني والأمن الروحي لمغاربة العالم التابع لإحدى المسؤسسات السيادية طبقا لمصادرأوروبية المهتمة بقضايا الإسلام والمسلمين والتطرف
هذا المسؤول كان لا يفترق عن الأمين الحالي لمجلس الجالية عبد الله بوصوف لاسيما بالديار الفرنسية التي تعرف تواجد أكبر للمساجد الكبرى التابعة للمملكة المغربية ..
ولا ننسى أنه ، مؤخرا أنه في رواق المجلس بمعرض الكتاب الأخير بالدارالبيضاء تم إستدعاء قادة من تيار الإخوان المسلمين بالديار الإيطالية على أنهم ممثلي الفيدراليات الجهوية والكنفدرالية الإسلامية الإيطالية ، لكن الخطة لم تنجح بسبب وطنية جنود الخفاء الذين لا تنام أعينهم من أجل حماية الأمن الورحي للمملكة المغربية ..
هذا تحقيق ميداني أولي حول مسؤوليتة مجلس الجالية كموسسة إستشارية في الشأن الديني ، وهل فعلا سيتم التخلي عن عبد الله بوصوف الأمين الحالي للمجلس بسبب تحمل جزء من المسؤولية الكبيرة فيما وصل إليه الشأن الديني المغربي بالديار الأوروبية ؟؟ وبالتالي هل سيرشح فعلا ، الخبير الحقوقي الدولي ، الأستاذ عبد الحميد الجمري رئيسا لمجلس الجالية المقبل ؟؟؟

يتبع ...

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي ..


.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج








Advertisement

رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5314.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.