الشروق نيوز 24
Advertisement

خفايا وأسرار إختراق السفير حسن أبو أيوب الأحزاب السياسية الإيطالية في القضية الوطنية الأولى للمملكة المغربية ؟؟

خفايا وأسرار إختراق السفير حسن أبو أيوب الأحزاب السياسية الإيطالية في القضية الوطنية الأولى للمملكة المغربية ؟؟

لاشك أن التطرق لمسيرة السفير حسن أبو أيوب الدبلوماسية بالديار الإيطالية ستخلق الكثير من الجدل والنقاش سواء بين أوساط الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا ، أو في صفوف المهتمين والخبراء بالسياسة الخارجية للمملكة المغربية ، ولكن كان لا بد من إجراء تحقيق ميداني حول ما قدمه سفير المملكة المغربية بروما في القضية الوطنية الأولى للمملكة على ضوء الندوة الوزارية الدولية الثانية التي أفيمت بالعاصمة الإيطالية تحت عنوان *إيطاليا وإفريقيا* والتي عقدت في 25 أكتوبر الماضي 2018 بقصرالمؤتمرات لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية ، والتي شاركت فيها ما يقارب 54 وفد وزاري إفريقيا ، وكان الوفد المغربي ممثلا بالوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، المكلف بالتعاون الإفريقي ، السيد محسن الجزولي ، والتي شاركت فيها الحكومة الإيطالية الحالية التي تحالف اليمين ممثلا برابطة الشمال المعروفة بمواقفها العنصرية إتجاه قضايا الهجرة والمهاجرين والدين الإسلامي وحركة خمسة نجوم الشعبوية ..

رابطة الشمال العنصرية التي يقودها حاليا وزير الداخلية الحالي ماتيو سالفيني كان قد قام السنوات الماضية بزيارة رسمية للمملكة المغربية إلتقى خلالها برئيس مجلس النواب المغربي أنذاك ، القيادي بالتجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي ، وبوزير الجالية وشؤون الهجرة أنيس بيرو وبرئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة ،إلياس العمري الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة ، وبرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، إدريس اليزمي ، زيارة كان محورها الأساسي قضايا الهجرة وأبعادها الدولية وحقوق المهاجرين بالديار الإيطالية ..
وحسب مصادر إيطالية أثناء إنعقاد الدورة الوزارية الثانية الإيطالية الإفريقية ، فإس مهندس هذه الزيارة لزعيم رابطة الشمال الحالي ووزير الداخلية في الحكومة الإيطالية هو السفير حسن أبو أيوب ، الذي أثبت فعلا أنه له رؤية إستباقية في الزعماء السياسيين الإيطالية الذين سيحكمون إيطاليا ..
وزير الداخلية الحالي وزعيم رابطة الشمال العنصرية ، السيد ماتيو سالفيني كان له الفضل الكبير بالبرلمان الأوروبي في عدم المصادقة على على إحدى القرارات التي كان طرحها خصوم المغرب بالمؤسسة التشريعية الأوروبية ،فيما يخص ممارسة السيادة الكاملة على الأقاليم الجنوبية المغربية حسب تصريح رسمي لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، ناصر بوريطة أثناء اللقاء الذي جمعنا به في شهر غشت الماضي ...
ولاننسى أنه كان وراء خالد شوقي المنحدر من مدينة الدار البيضاء الذي فاز بمقعد برلماني بإسم الحزب الديموقراطي الذي ترأس الحكومة السابقة طوال الخمس السنوات الماضية ، والذي تربي وترعرع بين صفوف شبيبة الإخوان المسلمين بإيطاليا المعروفة ب * GIOVANNI MUSULMANI * ويبدو أن سفير المملكة المغربية بروما إستطاع سحبه من جماعة الإخوان المسلمين التي تعبت لسنين طويلة لتجنيده وفق العقيدة والإيديولوجية الإخوانية ..
صحيح أن جبهة البوليساريو إستطاعت بين الفينة والأخرى الوصول إلى مؤسسات تشريعية إيطالية ، لكننا لم نسمع طوال هذه السنوات من أي حكومة إيطالية سواء يسارية أويمينية أنها تبنت رؤية تقرير المصير التي يطرحها قياديو الجبهة على مستوى دول الإتحاد الأوروبي ، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة والخفية التي بذلها السفير حسن أبوأيوب بين الأحزاب السياسية الإيطالية ..
لكن ما يمكن مؤاخذة سفير المملكة المغربية بروما عليه هو فشله في إختراق الرأي العام الإيطالي سواء الحقوقي منه أو الجمعوي ، ولاسيما الإعلاميين التابعين لليسارالمعتدل والراديكالي على السواء!! عموما المجتمع الإيطالي على جميع المستويات الذي لا يعرف أي شيء عن القضية الوطنية الأولى للمملكة المغربية ؟؟ ولا عن الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل سياسي على مستوى هيأة الأمم المتحدة ؟؟
وهناك أيضا ، ملاحظة أساسية طبعت المسيرة الدبلوماسية للسفير حسن أبو أيوب هي الإحتجاجات العديدة لفعاليات جمعوية وسياسية وحقوقية ضد سياسة عدم التواصل التي نهجها سفير المملكة المغربية بروما مع كفاءات مغربية بإمتياز، لهذا يطرح السؤال التالي ، لماذا رجل بهذه الخبرة الطويلة في السياسية الداخلية الخارجية للمملكة لم يستطع خلق تواصل مع هذه الكفاءات المغربية في إطار شعار الوطن يجمعنا ؟؟

يتبع ...

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي ..

.......................رئاسة الحكومة
........................الأمانة العامة للحكومة
........................رئاسة البرلمان المغربي
........................رئاسة مجلس المستشارين
........................رؤساء الفرق البرلمانية
.........................وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
.........................وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
..........................وزارة الجالية والهجرة
..........................وزارة النقل والتجهيز ..
..........................المجلس العلمي الأعلى بالرباط
...........................وزارة المالية
.........................مجلس الجالية
..........................مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
..........................الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
..........................السفارات المغربية بالخارج
..........................القنصليات المغربية بالخارج







Advertisement

رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://choroknews24.com/news5318.html
نشر الخبر : admin
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات ()
طباعة الصفحة
التعليقات ()
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. <br /> وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.