إسبانيا: سنفتح معبر سبتة ومليلية مع المغرب في الأيام المقبلة

Advertisement

الرباط: قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الأربعاء، إنه سيتم إعادة فتح معبري سبتة ومليلية مع المغرب في الأيام المقبلة.
جاء ذلك في تصريحات للمسؤول الإسباني على هامش مشاركته في اجتماع للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة”، بمراكش المغربية.
وأضاف الباريس: “اتفقت إسبانيا والمغرب على إعادة فتح معبري سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة”.
وأكد المسؤول الإسباني أن بلاده توصلت مع المغرب إلى “اتفاق نهائي لإعادة فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة”، وذلك من دون تحديد التاريخ المتفق عليه.
وتابع: “هناك جوانب عملية يتعين حلها”، في إشارة إلى تفاصيل وطريقة تدبير وتنزيل القرار بين البلدين.
ومدينتا سبتة ومليلية الواقعتين شمالي المغرب، تخضعان لإدارة إسبانيا، حيث تعتبرهما الرباط “ثغرين محتلين”.
وأغلقت إسبانيا حدود المدينتين مع المغرب ربيع عام 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين حين استقبلت مدريد في أبريل/نيسان 2021، زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي بـ”هوية مزيفة” ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة “طعنة في الظهر”.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

وفي مارس/ آذار الماضي، عاد الدفء للعلاقات، بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء.
وفي 7 أبريل/ نيسان الجاري، أعلن المغرب وإسبانيا، في بيان مشترك، الاتفاق على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خريطة طريق تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفقا على إطلاق الاستعدادات لعملية “مرحبا” الخاصة بعودة المغاربة المقيمين بالخارج.

(الأناضول)

 

Advertisement
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.