إطلاق قناة إعلامية مرئية ” للشروق نيوز 24 ” في المستقبل القريب ، برامج حوارية أسبوعية مع خبراء في قضايا الهجرة من نشطاء مغاربة العالم حول القضايا الكبرى للوطن ، وفي تدبير الشأن الديني بدول الإقامة ومناقشة وأداء الدبلوماسيين المغاربة بالخارج من سفراء وقناصلة ومستشارين !!

0 74
Advertisement

فرحان إدريس..

بعد إنطلاق أول تجرية إعلامية بدول المهجر وبالضبط بمدينة ابريشيا إحدى المدن الصناعية بجهة لومبارديا شمال إيطاليا سنة 2008 ، والتي كانت عبارة عن جريدة ورقية دورية ،سرعان ما تطورت سنة 2013 إلى موقع إلكتروني إخباري بعنوان ” الشروق نيوز24 ” الذي إختص بشكل حصري بقضايا الجالية المغربية بالخارج ، من تغطية للشأن الديني بالديار الأوروبية وتحليل ومناقشة أداء الديبلوماسيين المغاربة السفراء منهم والقناصلة والمستشارين التابعين لإحدى المؤسسات السيادية المكلفة بالأمن الروحي لمغاربة العالم ، فيما يخص تعاطيهم مع القضية الوطنية الأولى للمملكة وكيفية طرح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية المغربية في مختلف دول العالم ..
بطبيعة الحال ، الجهد كان منصبا على كشف الفساد المالي والإداري والاخلاقي الموجود في شتى التمثيليات الدبلوماسية المغربية بالخارج ..
التحقيقات الميدانية الناجحة طوال هذه السنوات من العمل الدؤوب لمراسلي الموقع داخل أرض الوطن وبدول الإتحاد لأوروبي جعلت جميع المسؤولين والموظفين بالوزارات والمؤسسات العمومية المهمة بقضايا الجالية تتصفح يوميا ما ينشر على الموقع السالف ذكره ..
ولهذا في سنة 2015 تم التفكير في تأسيس مؤسسة إعلامية متكاملة بحيث تم إخراج للوجود جريدة ورقية نصف دورية تحمل عنوان ” أخبار الجالية بريس ” توزع بالمجان بمختلف المدن المغربية الكبرى وبدول أوروبية بعينها كإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولاندا وألمانيا وبريطانيا وغيرها من دول شمال أوروبا ..
ونظرا لأن هذه المؤسسة الإعلامية المختصة بقضايا الجالية أصبحت مع مرور السنين تعتبر مرجعية سياسية للعديد لطرح القضايا الكبرى لمغاربة المهجر ، وتعكس آراءهم ومواقفهم بصدق وأمانة إتجاه ما يعانوه مع المسؤولين في الوزارت والمؤسسات العمومية المكلفين بقضايا مغاربة الخارج ..
وأصبحت تحقيقاتها الصحفية الميدانية سواء عن السفراء أو القناصلة العامين أو المستشارين تتسم بالمصداقية الكبيرة لدرجة أن العديد منهم تم إنهاء مهامهم بعد نشر المقالات عنهم ..
وبأن الشأن الديني بدول الإقامة كان من القضايا الكبرى التي تم التطرق إليها بالتفاصيل طوال هذه السنوات ، ونظرا للنجاح الكبير التي لاقته حلقة تدبير الشأن الديني بإيطاليا في الأيام الماضية التي بثت بشكل مباشر على الصفحة الشخصية للفاعل الجمعوي ببولونيا عادل العسري …
فقد تقرر في الأيام المقبلة إطلاق ” قناة الشروق نيوز 24 ” التي ستبث بشكل مباشر على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ،الفايسبوك وتويتر واليوتوب ، حتى يتسنى لكل نشطاء مغاربة طرح رؤيتهم ومواقفهم بكل حرية ودون سب وشتم وقذف كما يفعل مؤخرا العديد من مرتزقة الشأن الديني والمتنطعين في العمل الجمعوي بعد تليقهم مكالمات هاتفية من أسيادهم المعروفين ..
برنامج ” أصوات الشروق ” سيبث أسبوعيا بشكل مباشر لمناقشة قضايا الجالية المغربية بالخارج بمشاركة سياسيين من المغرب وصحافيين وخبراء في قضايا الهجرة والمهاجرين ..
وسيكون محور النقاش الوزارات والمؤسسات العمومية المهتمة بقضايا الجالية ، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، الوزارة المنتدبة ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، مجلس الجالية ، ،المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، وسيحلل أداء الأجهزة الأمنية والإستخباراتية ، المديرية العامة للأمن الوطني ، المديرية العامة لحماية التراب الوطني ، المدرية العامة للدراسات والمستندات ( لادجيد ) الدرك الملكي ، القوات المساعدة ، النيابة العامة والقضاء المغربي عموما ..
هناك فريق تقني يتكون من عشرة مهندسين في برمجة المعلوميات سيعملون على نشر الحلقة الأسبوعية بشكل مباشر وفي آن واحد على كل شبكات ومنصات ومواقع الإجتماعي المختلفة ..
الإدارة العامة لهذه القناة يوجد على رأسها مدير عام ونائبين لديهم نفس الصلاحيات ومسؤول مالي ، أما منشطي البرامج فهناك ممثل عن بعض الدول الأوروبية الآتية ، إسبانيا ،فرنسا ، إيطاليا ،بلجيكا ، هولندا ، ألمانيا ، وفي أمريكا وكندا ومنشطين بدول إفريقية ومنطقة الخليج العربي ..
بطبيعة الحال ، قوانين القناة المرئية الرأي والرأي الآخر ومفتوحة في وجه الجميع شرط الإلتزام بأدب الحوار الديموقراطي والحضاري ..
الهدف هو خدمة قضايا الجالية على جميع الأصعدة المستويات دون تمييز مع التشبث بثوابت المملكة المغربية المعروفة ، وطرح الآراء والمواقف من أداء الحكومة المغربية والمؤسسات العمومية السيدية منها والسياسية ، وإسماع صوت الجالية في جميع القضايا التي تهم مغاربة المهجر داخل أرض وخارجه للملك محمد السادس رئيس الدولة المغربية وأمير المؤمنين وحامي الملة والدين ..

يتبع…

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

……………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الشباب والرياضة
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
…………………….وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

43 + = 44