الإختلالات الكبيرة في الإنتخابات المحلية والجهوية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات !! والفضائح الأخلاقية للمنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحراربفاس مغتصب الفتيات البرلماني رشيد الفايق رئيس الجماعة القروية لأواد الطيب !!

Advertisement

فرحان إدريس..

شهدت جهات ومدن المملكة الإنتخابات المحلية والجهوية للغرف المهنية لسنة 2021 ، غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، والغرفة الفلاحية ، غرفة الصناعة التقليدية ، وكان القاسم المشترك في هذه العملية الإقتراعية هو الدعم اللامحدود للسلطة وأعوانها لمرشحي حزب التجمع الوطني للأحرار ، بحكم أنه الحزب الإداري القديم والجديد الذي يعول عليه المخزن السياسي والإقتصادي بالفوز في الإنتخابات البرلمانية المقبلة ..
ولهذا ، لم تدخر السلطة وأعوانها سواء على الصعيد المحلي أو الجهوي أو الوطني ولا الوزارات والمؤسسات العمومية التي يوجد على رأسها قياديين من حزب الحمامة من جهد لتسخير مؤهلات مؤسسات الدولة ، من مال عام ولوجيستيك من أجل شراء أصوات الناخبين والمهنيين على الخصوص ..
ويلاحظ أن كل وكلاء لوائح الأحزاب المتنافسة بعيدين كل البعد عن إختصاصات وإهتمامات الغرف المهنية سواء تعلق الأمر بغرفة التجارة والصناعة والخدمات أو الغرفة الفلاحية أو غرفة الصناعة التقليدية ..
لدرجة ، أن لوائح بعض الأحزاب الإدارية والوطنية سجلت مواطنين مغاربة يشتغلون كمستخدمين في بعض الشركات والمعامل الصناعة التي يمكلها رجال أعمال مقربين من أحزاب التجمع الوطني للأحرار ، الأصالة والمعاصرة ، ليترشحوا في لوائحهم للفوز بصفة مستشارين في الغرف المهنية المختلفة ..
وكنموذج حي ، مدينة فاس التي ترشح في لوائح الأحزاب الإدارية والوطنية مواطنين مغاربة لاعلاقة لهم بعالم بالتجارة لا من قريب أو من بعيد ، يشتغلون في مجال القمار وتجارة المخدرات وفي الصرافة الغير القانونية ، أما وكلاء والمرشحين في لوائح غرف الصناعة والخدمات فحدث ولاحرج ، أشخاص لا يعرفون شيئا عن عالم الصناعة أو الخدمات ..
أما المصوتين في سواء في المنطقة الشمالية أو الجنوبية لم يتعدوا 1400 نسمة في كلتى الدائرتين بمدينة فاس التي يصل عدد سكانها حوالي المليونين نسمة ، يعني أن نسبة 2 % من المواطنين المغاربة فقط العاملين في عالم التجارة والصناعة والخدمات هم الذين شاركوا في عملية التصويت ، أهذه هي الإضافة التي أتى بها القاسم الإنتخابي ياوزير الداخلية عبد الواحد لفتيت أحد الوجوه البارزة لما يعرف بخدام الدولة الذين إستفادوا من بقع أرضية بأثمنة بخصة بطريق ازعير في مدينة الرباط ؟
لكن الفضيحة الأخلاقية الكبرى التي وقعت قبل في الإنتخابات المحلية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة فاس ، هي التي كان بطلها المنسق الإقليمي للتجمع الوطني للأحرار ، رئيس الجماعة القروية لأولاد الطيب مغتصب الفتيات حين عمل كل ما في وسعه لإقصاء كل المناضلين الحقيقيين لحزب الحمامة بالعاصمة العلمية ، وبالضبط رابطة تجار المدينة القديمة التي تضم العديد من الجمعيات المناضلة الوطنية والغيورة على قضايا تجار العاصمة العلمية ، والتي لديها حضور قوي بين فئات تجار مدينة فاس الذين ظلوا ينتظرون لآخر لحظة الحصول على التزكية من المنسق الإقليمي لحزب الحمامة دون نتيجة ، فإضطروا للترشح بإسم للامنتمين من أجل الفوز بمنصب مستشار في غرفة التجارة والصناعة والخدمات ..
والأفضع من هذا ، هوعدم منحه التزكية لأحد أعضاء الكبار بالمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي بدوره ترشح بإسم للامنتمين ..
هذا المنسق الإقليمي المتجبر المتهم بجريمة الإغتصاب الجنسي عن طريق الإحتجاز والعنف ، حاول بكل الطرق إقصاء أعضاء رابطة تجار المدينة القديمة ، ومنح التزكية لمقربين منه يسكنون في المدينة الجديدة كبائع السمك ، الذي زكاه كمرشح عن حزب الحمامة في إنتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات رغم أنه لا يعوفونه التجار بالمدينة العتيقة ..
كان هناك فعلا بيع وشراء في التزكيات بشكل فظيع خارج إطار القانون وأمام أعين السلطة وأعوانها دون أن تحرك ساكنا ، لقد كان يترك المناضلين الأحرار الحقيقيين ينتظرون لساعات طويلة من الساعة 12 نهارا إلى الساعة الثانية عشر ليلا من أجل الحصول على التزكية دون جدوى ..
والمصادفة العجيبة أن القدر أنصف أعضاء رابطة تجار المدينة والقديمة ، وحققوا نتائج جيدة كمرشحين في لائحة للامنتمين بأصوات كبيرة بينما مرشح مغتصب الفتيات رشيد الفايق بائع السمك سقط سقوطا مدويا ..
البرلماني رشيد الفايق الذي كان عاطل عن العمل في أواخر التسعينات، واًصبح في ظرف عقدين من الزمن من أصحاب الملايير في جهة فاس منذ إنتخابه رئيسا للجماعة القروية لأولاد الطيب ، بسبب فساده مالي والإداري والسطو على الأراضي الفلاحية بشكل غير قانوني وتحويلها فيما بعد لتجزئات سكنية جاهزة للبيع .
لكن أهم ما يتم تداوله بين ساكنة الجماعة بجهة فاس ، هو أنه يطلب مقابل الحصول على رخصة البناء الأولية هو دفع 10.000 درهم ونفس القدر المالي مقابل التزود بعداد الماء والكهرباء ، أي أن مواطن بجهة فاس يريد بناء شقة سكنية بجماعة أولاد الطيب القروية عليه دفع حوالي 30.000 درهم كمبلغ إجماعي لمصلحة التصميم ..
على العموم ، الإنتخابات المحلية للغرف المهنية ، غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، غرفة الصناعة التقليدية ، الغرفة الفلاحية عرفت إختلالات قانونية كبيرة على جميع الأصعدة والمستويات ، وأقصى تقدير للمشاركة الشعبية لم تتعدى 2 % في جهات ومدن قرى المملكة ، رغم أن وسائل إعلام السلطة الورقية منها والإلكترونية والمرئية والمسموعة تتغنى بالمرتبة الأولى التي حصل عليها حزب حزب الحمامة ، الذي إستغل إمكانيات الدولة المغربية في الوزارات والمندوبيات الإقليمية والجهوية للفلاحة والصيد البحري وللصناعة والتجارة ، التي يوجد على رأسها من كل القياديين الكبيرين عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات رئيس التجمع الوطني للأحرار ، و حفيط العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من أجل دعم وكلاء ومرشحي الحزب في الإنتخابات للغرف المهنية المختلفة ..
أغلبية وكلاء الحزب في ربوع المملكة معروف عنهم تورطهم في الفساد المالي ونهب المال العام بكل أشكاله والإغتناء الفاحش ، وأكبر دليل رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 17 مليار درهم من الدعم العمومي للمحروقات ، دون أن توجه له أي تهمة رغم التقارير العديدة التي أصدرها في حقه رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو المعفى مؤخرا من مهامه ، والوزير العلمي الذي باع شركة سهام للتأمينات لرجل أعمال من جنوب إفريقيا بمليار دولار دون أن يؤدي ضريبة للخزينة العامة للمملكة تقدرب 465 مليون دولار ..
وزارة الداخلية وممثليها من ولاة وعمال وباشوات وقياد ومقدمين كانوا فعلا الآلة الآنتخابية الخفية التي سهرت على حشد الدعم اللامحود لمرشحي حزب الحمامة بكل الوسائل المتاحة من أجل أن يحصل على المرتبة الأولى في إنتخابات الغرف المهنية ..
لكن مرة أخرى الشعب المغربي بكل أطيافه أعطى رسالة مشفرة واضحة للمخزن بمشاركة شعبية لم تتعدى 2% ، وفضح بالأدلة والبراهين فشل منظومة ما يعرف بالقاسم الإنتخابي الجديد ..
ما يمكن قوله في إنتخابات الغرف المهنية ، غرفة التجارة والصناعة والخدمات ، الغرفة الفلاحية ، غرفة الصناعة التقليدية ، هو أن المخزن السياسي والإقتصادي رقص على جثت الشعب المغربي المنهك إقتصاديا بشكل غير مسبوق ، والذي يوجد نفسه محاطا من كل الجهات بهذا الإنتشار الواسع لداء كورونا المتحول المعروف ب ” دلتا ” ، أمام هذا البزنس المريع اللإنساني المتوحش الذي تقوم به وزارة الصحة بقيادة الوزير خالد آيت الطالب منذ ما يقارب سنة ونصف ..

يتبع….

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
………………………………رئاسة الحكومة
………………………………الأمانة العامة للحكومة
………………………………وزارة الداخلية
………………………………رئاسة البرلمان المغربي
………………………………رئاسة مجلس المستشارين
………………………………رؤساء الفرق البرلمانية
………………………………وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج..
………………………………وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
………………………………الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج
………………………………رئاسة النيابة العامة بالرباط ..
………………………………المجلس الأعلى للقضاء
………………………………مجلس الجالية
………………………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………………….السفارات المغربية بالخارج ..
………………………………السفارات الأمريكية الموجودة في كل من ، الرباط ، وإيطاليا ، وألمانيا
…………………….. وإسبانيا ، وفرنسا وبلجيكا وهولاندا …
………………………….. إلى المنظمة الحقوقية الدولية ..AmnestyInternational
……………………………..مراسلون بلاحدود ..”RSF ”
………………………………(هيومن رايتس ووتش) Human Rights Watch

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.