البيت الأبيض يعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية “واقعية وذات مصداقية”….

Advertisement

*الإدارة العامة للشروق نيوز 24 *

واشنطن ـ ا ف ب – أكد البيت الأبيض الجمعة ان خطة المغرب للحكم الذاتي للصحراء الغربية هي في نظره “جدية وواقعية وذات مصداقية” وذلك قبل لقاء بين الرئيس الاميركي باراك وباما والعاهل المغربي محمد السادس.

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان هذه الخطة “تمثل مقاربة ممكنة يمكن ان تلبي تطلعات سكان الصحراء الغربية لادارة شؤونهم في اطار من السلام والكرامة”.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء من خلال تنظيم استفتاء للحكم الذاتي فيما اقترحت الرباط في 2007 خطة لحكم ذاتي واسع، على ان تحتفظ بكل “رموز السيادة ولاسيما العلم والنشيد الوطني والعملة”.

وتنتشر مهمة للامم المتحدة منذ 1991 في الصحراء الغربية. وفي نيسان/ابريل 2013، مدد مجلس الامن مهمتها وشجع المغرب على ان يحترم بشكل افضل حقوق الانسان في الصحراء، ولم يكلف مهمة الامم المتحدة اجراء تحقيق في هذا المجال كما كانت تريد واشنطن.

وادى هذا المطلب الذي اهمل في وقت لاحق الى احتكاكات بين المغرب والولايات المتحدة في 2013.
وسيستقبل الرئيس باراك اوباما العاهل المغربي الجمعة، خلال الزيارة الاولى لعاهل مغربي الى البيت الابيض منذ 2004، مع العلم ان الرباط “حليف كبير من خارج الحلف الاطلسي” للولايات المتحدة، وهو وضع مميز يتيح عقد صفقات بيع اسلحة.

Advertisement
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.