Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الفضيحة الأخلاقية الكبرى لإدريس أجبالي بمجلس أوروبا !!! …إهانة عظيمة لإمارة المؤمنين بالمملكة المغربية ؟؟؟

Advertisement

فرحان إدريس ……

أنا مسلم بثقافتي وليس بعقيدتي .. *je suis musulmane de culture non de confession ، قالها إدريس أجبالي بكل وضوح في كلمته التي ألقاها خلال الندوة التي نظمتها لجنة السياسات والديموقراطية بالجمعية الأوروبية لمجلس أوروبا الموجود بمدينة استراسبورغ الفرنسية ، أجبالي العضو بمجلس الجالية والمكلف بمهة وليس كما يحلو أن يقال له المدير العام أو المنسق العام للمجلس ؟؟ أستدعي كخبيرفي علم الإجتماع لطرح رؤيته في موضوع ” معا من أجل رد ديموقراطي على الأحداث الإرهابية التي عرفتها العاصمة الفرنسية باريس !!!
أحداث ندينها بكل قوة وحزم لأن الإسلام دين سلام ومحبة وتعايش وإيخاء طبقا لقول الله تعالى : ” وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ” مدينة استراسبورغ التي وصلها كل من السيد سراج المكلف بمهمة داخل مجلس الجالية يتقاضى على إثرها راتبا شهريا يصل حوالي 45.000 درهم ، زيادة على أجره كأستاذ جامعي للتاريخ بكلية المحمدية التي لم يحاضر فيها منذ تعيينه بمجلس الجالية ؟؟ يعني أنه من الموظفين الأشباح بوزارة التعليم العالي التي يوجد على رأسها السيد لحسن الداودي !! ومرفوقا بمبعوث الجريدة الألكترونية …هيسبريس …الصحفي أيوب الريمي التي تكلف بالتغطية الإعلامية لمداخلة أجبالي !!! الضيفين الكريمين حلا بمقر مجلس أوروبا عن طريق القطار السريع ..TGV..بعدما أنزلتهما الطائرة بمطار باريس الدولي قادمين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء !!! ياترى هل تكلف مجلس الجالية بمصاريف النقل والإقامة لهما ؟؟؟ وماهي المهمة السرية التي سيقوم بها السيد سراج بمجلس أوروبا ؟؟؟ ولماذا نجد دوما صحفيي ..هيسبريس …دون غيرهم من صحفيي الجرائد الألكترونية الأخرى المغربية في تنقلات إدريس أجبالي خارج أرض الوطن ؟؟؟ وفي الخرجات الإعلامية الكثيرة لحضرة الأمين العام للمجلس السيد عبد الله بوصوف ؟؟؟

ماهي الأسباب الخفية وراء هذه الشراكة بين مجلس الجالية والموقع الإخباري ..هيسبريس.. ؟؟، التي فاجأتنا في الأسابيع الماضية بتغطية إعلامية واسعة لوجوه مغربية مقيمة بالديار الإيطالية !!! ولا يسعنا كفاعلين جمعويين وناشطين إعلاميين إلا أن نبارك هذه الخطوة للإدارة العامة للموقع الإخباري …هيسبريس …ونريدها تغطية المآسي التي تعيشها العديد من الأسر المغربية في كل لجهات والمدن الإيطالية ، وتتحدث عن خطر الترحال الذي يتهدد مواطنين مغاربة جراء وشايات من ما يسمون أنفسهم فاعلين جمعويين ، ولكنهم يمارسون التخابر في أبشع صوره !!! إدريس أجبالي فاجأنا وأهان المغاربة المقيمين بالديار الفرنسية والذين أغلبهم يحمل الجنسية الفرنسية ولاسيما الأجيال التي ولدت بفرنسا ، كان خطابا صادما بكل المقاييس صدر من مسؤول عمومي لمؤسسة حكومية مغربية كمجلس الجالية عين جميع أعضائه بظهير ملكي من جلالة الملك محمد السادس الذي هو نفس الوقت أمير المؤمنين !! لهذا فكيف يتجرأ أجبالي بأن يقول أنه مسلم بثقافته وليس بعقيدته ؟؟؟ .*..je suis musulmsne de coulture non de confession *….وأن الإسلام فقيرا حمله إلى فرنسا فقراء وعمال وفلاحين ؟؟؟ ألا يتذكر بأن هؤلاء هم الذين جعلوا من فرنسا أنذاك التي خرجت من الحرب العالمية الثانية مدمرة وتفتقذ بشكل كامل للقوة البشرية من الدول السبع الصناعية الكبرى ؟؟؟ وأن هؤلاء الرجال هم ركيزة وأغلبية رعايا إمارة المؤمنين بالمملكة المغربية ؟
وساهموا بشكل فعال في بناء تنمية وإزدهار المملكة المغربية ؟؟؟ لكن الفضيحة الكبرى التي إرتكبها السيد أجبالي هو لما قارن وبشكل فاضح الأحداث الإرهابية التي عرفتها فرنسا في عامي 1986 و1996 التي يدينها كل مسلم ومسيحي ويهودي وكل فرد يؤمن بمبادئ حقوق الإنسان العالمية ، والإحتجاجات الشعبية التي عرفتها الأحياء الفقيرة بأغلب المدن الفرنسية في سنة 2005 ، كان أبطالها شباب فرنسي من أصول عربية عانوا ويعانون الإقصاء والتهميش والبطالة والعنصرية ، ويعاملون كمواطنين فرنسيين من الدرجة الثانية من طرف المؤسسات الحكومية و الشرطة الفرنسية !!!

خطاب أجبالي بمجلس أوروبا يشبه بدرجة كبيرة بل يتعداها خطاب اليمين العنصري المتطرف لحزب لوبان !!! الأخوين كواشي تربوا في دور الحضانة الفرنسية وتلقوا التعليم بالمؤسسات التعليمية الحكومية الفرنسية ، أي بلغة أوضح أن الدولة الفرنسية بجميع مؤسساتها مسؤولة بالدرجة الأولى على هذا التطرف الذي وصل إليه الشباب الفرنسي من أصول أجنبية وهذا الفهم المغلوط للإسلام ؟؟؟ لأن التهميش والإقصاء والبطالة والعنصرية في المجتمع الفرنسي والضغظ الذي مورس عليهم طوال هذه العقود والسنوات ولد هذا الإنفجار وهذا الإرهاب ؟؟؟ الدولة الفرنسية إرتكبت مجازر فظيعة بإفريقيا الوسطى وكان الجنود الفرنسيون شاهد عيان على عمليات التطهير العرقي الذي لحق بالمسلمين هناك عل يد ميليشيات مسيحية متطرفة ، ولم يحركوا ساكنا ؟؟؟ كل هذه المجازر من أجل الثروات المعدنية التي تزخر بها دولة إفريقيا الوسطى ولاسيما مناجم معدن.. الماس النفيس ..التي تحتكره الشركات الفرنسية هناك منذ عقود !! ولما أجريت إنتخابات ديموقراطية بالبلاد أوصلت مسلم إلى سلطة الرئاسة الذي حاول إرجاع هذه الثروات إلى شعب أفريقيا الوسطى !!! لكن الشركات الفرنسية كان لها رأي آخر ومن ورائها السلطات الفرنسية بباريس التي أرسلت الجنود الفرنسيين وأطاحت بنظام ديموقراطي من أجل الحفاظ على مصالحها الإستعمارية ..
فرنسا لازالت تمارس في علاقاتها الخارجية سياسية إستعمارية إقتصادية ولاتحترم إستقلالية القرار السياسي والإقتصادي لمستعمراتها السابقة !! المملكة المغربية في عهد محمد السادس عانت من هذا السلوك الإستعماري لفرنسا في قضية محمد الحموشي المدير العام للإستخبارات الداخلية المغربية..DST.. حين توجهت الشرطة الفرنسية لمقر السفارة المغربية بباريس لتسليم طلب إستدعاء للحمدوشي للمثول بين القضاء الفرنسي إثر شكاية من مواطن فرنسي من أصل مغربي إتهم الجهاز الأمني ..DST.. بممارسة التعذيب عليه أثناء مرحلة إعتقاله!!! المملكة المغربية بقيادة محمد السادس كان ردها حاسما وأقفت جميع الإتفاقيات التي أبرمت بين البلدين !!!
المملكة المغربية في عهد الدولة العلوية تميزت بروح التعايش السلمي بين الديانات السماوية وبالأخص بين مسلمي ويهودي المغرب لعقود متواصلة ولحد الآن !! ونجد أن اليهود المغربة وصلوا إلى المناصب العليا بالدولة المغربية بحيث أصبحوا وزراء ومستشارين بالقصر الملكي ونخص بالذكر مثلا سيادة المستشارالملكي الحالي السيد أندريه أزولاي الذي يشغل منذ زمن المستشار المالي لجلالة الملك محمد السادس ، والذي يعتبر من أكبر المستثمرين اليهود المغاربة بأرض الوطن ، والكل يعرف مواقفه من قضية فلسطين ومن دولة الإحتلال إسرائيل بالخصوص !!
جلالة الملك محمد السادس الذي يشغل منصب رئيس لجنة القدس يلتزم دوما في خطاباته الدورية بحل الدولتين بأرض فلسطين طبقا لقرارات هيأة الأمم المتحدة لسنة 1948 !!!
ولاعجب أن هناك 600 ألف نسمة من اليهود المغربة بدولة إسرائيل ، وأن هناك باب المغاربة المشهور بمدينة القدس المحتلة !!!فالمملكة المغربية في عهد الدولة العلوية إلتزمت بعدم الإعتراف بدولة إسرائيل ورفضت سياسة التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرئيلي ، وإلتزم بهذه السياسة جميع المؤسسات العمومية المغربية والأحزاب السياسية والنقابات العمالية وفعاليات المجتمع المدني المغربي ، وكان من الطبيعي أن يلتزم بها أفراد الشعب المغربي ومغاربة العالم !!!
كانت فضيحة أخلاقية كبرى وبكل المقاييس أن يشبه السيد إدريس أجبالي الإحتجاجات الشعبية التي عرفتها جل الإحياء الفقيرة بالمدن الفرنسية لسنة 2005 والأحداث الإرهابية التي عرفتها العاصمة الفرنسية باريس التي أدانها مسلمي فرنسا ومليار مسلم بدول العالم !!! خطاب أجبالي ينم على عقلية فراكفونية إمبريالية تعتبر نفسها ما زالت من الأسياد والآخرين عبيد ؟؟؟ وإذا طالبوا بحقوقهم في الحياة الكريمة ، وبمعاملتهم كفرنسيين من الدرجة الأولى يوصفون بأنهم فوضويون وإرهابيون !! هذه كانت ومازالت مطالب الشباب الفرنسي القاطن بالأحياء الهامشية للمدن الفرنسية !!! السؤال المطروح هل فعلا إدريس أجبالي دافع على مسلمي فرنسا كما صور لنا الأخ والزميل أيوب الريمي في مقاله بهيسبريس أم أهانهم ؟؟؟ ولماذا لم يتطرق الزميل الصحفي للمقارنة التي ذكرها أجبالي بين أحداث 1986 و 1996 و2005 ؟؟؟ ولماذا لم يصدر لحد الآن تنديد من إدارة مجلس الجالية إذا كانت غير موافقة على ما قاله السيد المكلف بمهمة داخل المجلس بمجلس أوروبا ؟؟؟ لأننا رأينا أن الموقع الألكتروني لمجلس الجالية أنزل مداخلته بالكامل ؟؟؟
وما هو موقف حضرة الأمين العام السيد عبد الله بوصوف من هذا الخطاب لاسيما أنه خبير في الشأن الديني بفرنسا ؟؟؟ ولماذا لم نسمع بموقف المجلس الأوروبي العلمي من هذه الحادثة ؟؟؟
وما هو موقف علماء وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ؟؟؟ لأننا سمعنا أنه كان هناك إجتماع ساخن بين إدارة مجلس الجالية وعلماء من وزارة الأوقاف نتج عنه كما يبدو نزع جميع الصلاحيات من السيد إدريس أجبالي التي كانت لديه بمجلس الجالية ، وتقرر في الإجتماع أن حضرة الأمين العام السيد عبد الله بوصوف سيحاول إصلاح الكوارث التي أحدثها المكلف بمهمة بمجلس الجالية المدعو أجبالي !! يا ترى هل الأعضاء الآخرين بمجلس الجالية لديهم علم بما يجري داخل هذه المؤسسة الملكية ؟؟؟

…………يتبع …………….

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
…………………..رئاسة الحكومة
……………………الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
……………………..وزارة الجالية والهجرة
………………………وزارة المالية
…………………….مجلس الجالية
……………………..مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+ 57 = 67