24 ساعة

آخر فرص العمل

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الندوة الدولية بمدينة بروما يومي 16 و17 نونبر 2018 بعنوان : القضية الوطنية ومشروع الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية في إطار الجهوية الموسعة ، وحقوق الإنسان بالمملكة المغربية وبمخيمات تندوف !!

فرحان إدريس ….

لاشك أن الدبلوماسية الموازية لفعاليات المجتمع المدني المغربي بالديار الإيطالية عانت الحصار الخانق فيما يخص القضية الوطنية ، ولم يسمح لها طوال ثمان السنوات بمخاطبة المجتمع المدني الإيطالي سواء السياسي منه والحقوقي ، لأن رأس الدبلوماسية المغربية بروما كان يرفض دائما بأن تقوم الفعاليات الجمعوية المغربية بدورها الدستوري في شرح الأبعاد الحقيقية لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية التي تروجه له المملكة المغربية على المستوى الدولي ، في إطار الجهوية الموسعة التي تبنتها مؤخرا المملكة المغربية في نظامها السياسي ..
والنتيجة لهذه السياسة الرسمية المغربية بإيطاليا هي أن جبهة البوليساريو الإنفصالية تمددت أكثر فأكثر في السنوات الأخيرة ، لدرجة أنها أصبح لها نفوذ كبير داخل مجلسي الشيوخ والنواب الإيطاليين ..
أما على مستوى الأحزاب السياسية لاسيما اليسارية منها فقد تبنت بالكامل أطروحة الإنفصاليين ، { مقترح تقرير المصير} وقامت بتوريجه سواء على مستوى الداخل السياسي الإيطالي ، أو على مستوى المنتظم الدولي ، ولاننسى الجمعيات الحقوقية الإيطالية التي سنويا تستضيف أطفال ونساء من مخيمات تندوف بغطاء جمعية ترأسها الإنفصالية فاطمة محفوظ لكي تروج أطروحاتها بأنها تعاني من الإحتلال المغربي للأقاليم الجنوبية ..
جمعية إستطاعت توقيع العديد من إتفاقيات توأمة مع مدن وجهات إيطالية ، وآخر نشاط لها إستقبالها من طرف رئيس البرلمان الإيطالي ، القيادي بحركة خمسة نجوم روبيرتو بيكو *ROBERTO FIGO * وبابا الفاتيكان فرانتسيسكو *PAPA FRANCESCO * ، بينما الجمعيات المغربية العديدة تحرص فقط على تنظيم مهرجانات الرقص والغناء والكسكس المغربي ..
ولم نسمع عن أي جمعية مغربية نظمت ندوة دولية حول القضية الوطنية الأولى للمملكة المغربية وخاطبت الأحزاب السياسية المختلفة اليسارية منها واليمينية والجمعيات الحقوقية التي تدعم بشكل كبير أطروحة تقرير المصير لإنفصاليي البوليساريو على المستوى الإيطالي الداخلي والأوروبي والدولي ..

لهذا في إطار الإحتفال الشعب المغربي داخل أرض الوطن وخارجه بذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء التي أعادت الأقاليم النوبية للسيادة المغربية ، لهذا إرتأت الإدارة العامة لجمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشيا ونواحيها تنظيم ندوة دولية حول القضية الوطنية بعدد من المدن الكبرى الإيطالية تحت شعار* مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية في إطار الجهوية الموسعة التي تبناها المغرب بعدالمصادقة على الدستور الجديد ل 2011 ، وحقوق الإنسان بالمملكة المغربية وبمخيمات تندوف ، مع شهادات حية لعسكريين سابقين قضوا ما يقارب 25 سنة في سجون البوليساريو ، وستختم الندوة بعرض شريط وثائقي سينمائي يتحدث عن الإنتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية التي تعرض إليها أكثر من 2100 من المعتقلين المغاربة في سجون تندوف والجزائر ، يحمل عنوان ربع * قرن من الصمود * من إنتاج حسن الشاوي وإخراج لبنى اليونسي ..
بداية الندوة ستكون من مدينة روما يومي 09 و10 نونبر 2018 وستعقد بفندق * HOTEL ROUGE NOIR * لإعتبارات عديدة أولها ، أنها العاصمة السياسية للجمهورية الإيطالية وفيها جميع مقرات السفارات الأجنبية المعروف عنها دوليا بأنها من داعمي أطروحة إنفصاليي الجبهة ,,,,ولهذا سيتم دعوتها لحضور هذه الندوة بتنسيق كامل بطبيعة مع السفارة المغربية بروما ..
بطبيعة الحال ستوجه دعوة رسمية لحضرة القنصل العام بروما لحضور الندوة ، السيد الشقيري محمد الذي يمكن إعتباره فعلا من القناصلة المغاربة بالخارج النموذجيين التي تجد أوصافهم في الخطابات الملكية السامية فيما يخص قضايا مغاربة الخارج ..
وثانيا ، لأنها توجد بها مقر أكبر الجمعيات الحقوقية التي تدعم جبهة البوليساريو الموجودة بجهة لا تسيو روما ، لهذا قررت اللجنة التنظيمية للإدارة العامة جمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشيا ونواحيها دعوة ممثلي كل الأحزاب السياسية الإيطالية والجمعيات الحقوقية والكنفدراليات العمالية المحتلفة مع حرص شديد على تواجد وسائل الإعلام الإيطالية المختلفة المرئية منها والمسموعة والمكتوبة ..
كما حرصت اللجنة التنظيمية للندوة الدولية على دعوة كل الجمعيات المغربية الفاعلة الموجودة بالديار الإيطالية للمشاركة في هذه الندوة الدولية حول القضية الوطنية ، و عملت على توفير مصاريف التنقل والإقامة بالفندق للضيوف ..
وستنتهي الجولة الميدانية للندوة الدولية حول القضية الوطنية بمدينة ابريشيا بحكم أنها المقرالرئيسي لجمعية الشروق للهجرة والتنمية ببريشيا ونواحيها التي ستعقد ندوة صحفية تحضرها جميع وسائل الإعلام الإيطالية لإستعراض نتائج الندوة الدولية بعدد من المدن الإيطالية …

يتبع …

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

…………………..رئاسة الحكومة
……………………الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
…………………….وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
……………………..وزارة الجالية والهجرة
……………………..وزارة النقل والتجهيز ..
……………………..المجلس العلمي الأعلى بالرباط
………………………وزارة المالية
…………………….مجلس الجالية
……………………..مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
……………………..السفارات المغربية بالخارج
……………………..القنصليات المغربية بالخارج

أضف تعليق