ما شأن عامل النظافة ببلدية ” مولينبيك ” محمد الشرادي بالشأن الديني المغربي بإيطاليا ؟؟ وما علاقته المشبوهة بالهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس…

يبدو , أن المعركة الإعلامية الشرسة الدامية بين الفعاليات الجمعوية والإعلامية المعروفة ومسؤولي الشأن الديني المغربي المتمثل في الفيدراليات الإسلامية الجهوية والكنفدرالية , بقيادة كل من عبد الله رضوان والبعبع الريفي الموجودة بالإدارة المركزية لإحدى المؤسسات السيادية , تحولت من صراع بين أطراف إيطالية إلى تراشق إعلامي أوروبي على موقع التواصل الإحتماعي الفيسبوك إنخرطت فيه أطراف من فرنسا وبلجيكا والمغرب ينحدرون بالخصوص من منطقة الريف ..
الطرف الجديد الذي حشر أنفه في هذه المعركة ضد الفساد المالي والإداري الموجود في الفيدراليات الإسلامية الجهوية والكنفدرالية , هو المهاجر المغربي المدعو مصطفى الشرادي الذي كان مقيما بالديار الإسبانية بإحدى المناطق التي يوجد بها بكثرة إنفصاليي البوليساريو ..
هذا المواطن المغربي الريفي المنحدر من نواحي إقليم الناظور , مثل السيد محمد بلحرش المكلف بمهمة الشأن الديني لمغاربة العالم الذي يعد المهندس الحقيقي للحرب الدائرة ضد الفعاليات الجمعوية والإعلامية المقيمة في كل من مدينتي ابريشيا وتورينو وعبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية ..
توجه للديار البلجيكية بعد إشتداد الأزمة الإقتصادية بإسبانيا , وعلى الخصوص لمدينة بروكسيل عاصمة الإتحاد الأوروبي التي إستطاع أن يشتغل في إحدى بلدياتها والضبط في أحد أشهر أحيائها على المستوى العالمي ” مولينبيك ” , وهو حي شعبي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، مكتظ بالسكان، وتستقر به نسبة مهمة من المهاجرين ذوي الأصول العربية، ويتهم أوروبيا بإحتضانه “عناصر متطرفة” نفذت أو شاركت في تنفيذ هجمات متعددة عبر العالم.
ومولنبيك حي بلجيكي شهير يوجد غرب العاصمة بروكسل، ولديه حدود مشتركة مع بلديات بروكسل المدينة، وأندرلخت، وديلبيك، وبركام سان أغاثي، وكوكلبرغ، وجيت. حمل إسم مولنبيك لإنتشار القنوات المائية والنواعير به، وأضيف إليه إسم سان جان لتمييزه عن الأحياء الأخرى التي تحمل الإسم نفسه، وتقع على مساحة 5.9 كيلومترات مربعة.
وتذكر المصادرالبلجيكية الرسمية أن مولنبيك يحتضن نحو 95 ألف نسمة، بينهم نسبة كبيرة من المهاجرين، بينما يبلغ عدد سكان المنطقة كلها -وليس فقط الحي- نحو مليون و175 ألف نسمة. قدر معدل النمو السنوي للسكان بمولنبيك بنحو 1.8% للفترة بين 2010 و2020.
وإكتسب مولنبيك -الذي يعاني من مشاكل إقتصادية وإرتفاع كبير في نسبة البطالة سمعة سيئة بسبب إنطلاق بعض منفذي تفجيرات انتحارية منه، وأشهرها هجمات باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.
فعقب تلك الهجمات، سارعت الشرطة البلجيكية لمداهمة منزل أسرة صلاح عبد السلام المتهم بالمشاركة في تنفيذ هجمات باريس في حي مولنبيك، وإعتقلت شقيقه. ومعلوم أن صلاح كان مع شقيقه الأكبر إبراهيم داخل السيارة التي أطلقت الرصاص بشوارع باريس، قبل أن ينزل إبراهيم ويفجر نفسه في مقهى بشارع فولتير.
كما أن عبد الحميد أبا عود، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات باريس، ينحدر من مولنبيك.
يصل معدل البطالة وسط الذكور في مولنبيك إلى نحو 28.6%، أما وسط النساء فتصل النسبة إلى 33.1% (إحصائيات 2013).
ووصل عدد الموظفين أصحاب الرواتب الثابتة إلى 25 ألفا و497 (أرقام 2013)، بينما وصل عدد الشركات العاملة بمولنبيك إلى نحو 4859 شركة، بحسب إحصائيات 2014.
كان لابد من هذا السرد الإجتماعي الذي وجد فيه المدعو محمد الشرادي فرصة شغل كعامل نظافة بإحدى بلديات بروكسيل التي كان يعمل بها أحد أفراد عائلته كمستشار بلدي الذي عمل على توظيفه هناك ..
والمعلوم حسب مصادر موثوقة من داخل بلديات بروكسيل فإن المرشحين للعمل في قطاع النظافة غالبا يكون مستواهم الدراسي متدني بشكل كبير , ولا يتوفرون على شهادات أكاديمية أوجامعية .وهكذا بدأ العمل ينظف الشوارع لمدة ثلاث سنوات لكن مع قرب إنتهاء فترة مهام قريبه كمستشار من إحدى البلديات نصحه بإجراء دورة تكوينية والخضوع في النهاية لمبارة إجتياز من أجل الفوز بمنصب شغل إداري داخل مكاتب إحدى مصلحة النظافة بالبلدية السالفة الذكر ..
لكن ما علاقة مصطفى الشرادي بالهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا ؟؟ التي تولت إدارة المسجد الكبير ببروكسيل بعد تقرير لجنة التحقيق البرلمانية البلجيكية التي أوصت بتولي هذه الهيئة الإشراف على المسجد الكبير حتى يتم الإعتراف به رسميا وتمويله من السلطات البلجيكية.
للتذكير ،فقد كان أعلن وزير العدل البلجيكي كوين غينز أن حكومة بلاده قررت إلغاء اتفاق يفوض السعودية إدارة المسجد الكبير في بروكسل، وبهذا تستجيب الحكومة البلجيكية لإحدى توصيات لجنة تحقيق برلمانية.
وأضاف الوزير البلجيكي أن مجلس الوزراء قرر إلغاء إتفاق أبرم في العام 1969 يتيح للمركز الإسلامي والثقافي ببلجيكا التابع لرابطة العالم الإسلامي -ومقرها في جدة– إدارة المسجد الكبير ببروكسل لمدة 99 عاما.
وجاء قرار الحكومة البلجيكية بشأن المسجد الكبير تنفيذا لإحدى توصيات لجنة تحقيق بالبرلمان، والتي أنشئت في أعقاب اعتداءي 22 مارس/آذار 2016 اللذين تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية وأسفرا عن مقتل 32 شخصا ببروكسل.
وذكرت اللجنة البرلمانية البلجيكية في تقرير نشر في أكتوبر/تشرين الأول 2017 أن المركز الثقافي الإسلامي المسؤول عن إدارة المسجد يقوم بنشر أفكار متطرفة على حد وصفها. ويقع المسجد في وسط الحي الأوروبي ببروكسل، وهو أحد رموز الإسلام في بلجيكا.
وأمهلت سلطات بروكسل المركز الثقافي والإسلامي سنة لإخلاء مبنى المسجد الكبير، مما يتيح تشكيل “بنية جديدة تجمع الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا وجالية محلية” لتولي إدارة المسجد الكبير.
وأضاف وزير العدل البلجيكي أن حكومته “تأمل في تحقيق تعددية وشفافية داخل المسجد الكبير، والذي سيكون على إدارته طلب اعتراف من قبل الدولة، وإحترام قوانين وتقاليد بلدنا”.
وبما أن الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا ولدت من رحم الخلية الوزارية المكلفة بالشأن الديني لمغاربة العالم التي يرأسها السيد بلحرش محمد الضابط في الإستخبارات الخارجية العسكرية الذي كان وراء زرع محمد الشرادي في هذه الكيان الإسلامي البلجيكي , ليكون له عين وأذن هناك كما هو الحال الموجود في جميع المساجد المغربية الكبرى الموجودة في الديار الفرنسية أو فيما يتعلق بالفيدرليات الإسلامية الجهوية والكنفدرالية ..
فالخلية الريفية , الموجودة بلاجيد التي لديها الكلمة الأولى الأخيرة في كل ما يتعلق بالشأن الديني لمغاربة العالم ، عملت منذ بداية العهد الملكي الجديد على زرع كل العناصر الريفية في جميع الوزارت والمؤسسات العمومية داخل المغرب وخارجه بمباركة وتزكية مباشرة من المستشار الملكي فؤاد علي الهمة ، المؤسس لحزب الأصالة والمعاصرة التي كان أغلبية قياديها الكبار ينحدرون من منطقة الريف ..
على ضواء هذه المعطيات ; لماذا تم الإستعانة بمهاجرين مغاربة خارج الديار الإيطالية من فرنسا وبلجيكا والمغرب ؟؟ هل يعني هذا أن البركاكة والشكامة بإيطاليا التابعين للسيد بلحرش فشلوا في تحقيق االأهداف المخطط لها ؟؟ وأن كل من المدير العام ” للشروق نيوز 24 ” والأستاذ والداعية والإمام والخطيب بحر الدين لم يرفعا الراية أمام مرتزقة الشأن الديني أشباح العمل الجمعوي ، رغم المقالات العديدة القدحية في حقهم والفيديوهات المنشورو حولهم على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك !!
لهذا تم دفع محمد الشرادي في هذه المعركة الإعلامية التي تخص الشأن الديني بإيطاليا ؟؟ ، فما شأن عامل نظافة بسيط فيما يحدث في هذه الحرب المقدسة ضد زبانية الفساد الموجود في الفيدراليات الإسلامية الجهوية والكنفدرالية ؟؟
هناك مفارقة عجيبة ، أن الخلية الوزارية المكلفة بالشأن الديني لمغاربة المهجر تختار بعناية فائقة فقط عمال النظافة والمهاجرين المغاربة الذين لا مهن حرفية لديهم ، ومستواهم الدراسي متدني بشكل كبير أومنتسبي جماعة الدعوة والتبليغ لترؤس المؤسسات الدينية المغربية الموجودة بالديار الأوروبية , وتجدها تحارب بشراسة الكفاءات المغربية والدعاة والأئمة والخطباء الذين يتوفرون على مستوى عالي الأكاديمي منه والجامعي بإعتراف مختلف الجهات الأمنية والإستخباراتية الأوروبية المختصة ..
وبما أن السيد بلحرش أمر محمد الشرادي بالتدخل في المعركة الإعلامية الدامية حول الشأن الديني بإيطاليا ، فليسمح لنا هذا الضابط الريفي في الإستخبارات العسكرية بنشر التحقيق الكامل لاحقا حول ما يسمى الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا ، من هو رئيسها ؟؟ وكيف أوصلت لادجيد السيد صلاح الشلاوي إلى الرئاسة بتوافق مع ممثلي المراكز الإسلامية التركية الموجودة في بلجيكا ؟؟
وكيف أن جمعيته تتوصل سنويا من المغرب بما يقارب 450.000 أورو ؟؟ وما هي جمعية الأئمة والمرشدين المتورطة في إختلالات مالية كبيرة ؟؟ وكيف تدخلت وزارة العدل البلجيكية في القضية ؟؟ وكيف أن الهئية التنفيذية لمسلمي بلجيكا يوجد بها إنفصاليون من حراك الريف ؟؟

بلغة أوضح الشأن الديني المغربي ببلجيكا دخل تحت مجهر مراسلي ” الشروق نيوز 24 ” وستكون هناك تحقيقات ميدانية تكشف حجم الملايين من الأورو التي صرفت هناك دون نتائج برعاية مبارشرة من لاجديد ..

يتبع..

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
……………………إلى إدارة السي ياسين المنصوري
……………………. رئاسة الحكومة
……………………الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
…………………….وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية المغربية
……………………..وزارة الجالية و الهجرة
……………………..وزارة النقل و التجهيز ..
……………………..المجلس العلمي الأعلى بالرباط
………………………وزارة المالية
…………………….مجلس الجالية
……………………..مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
……………………..السفارات المغربية بالخارج
……………………..القنصليات المغربية بالخارج ..

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.