بداية محاكمة الخلية الوزارية المكلفة بالشأن الديني لمغاربة العالم ببروكسيل في بانو” Pano ” برنامج عمومي على القناة البلجيكية الأولى “VRT ” تحت عنوان التدخلات الخارجية في شؤون مسلمي بلجيكا ، بتعاون غير مباشر مع موقع “الشروق نيوز 24 “وصلاح الشلاوي على رأس المتهمين بالتجسس !!

Advertisement

أحمد لمزابي …

في 21 شتنبر 2021 تواصل معي على الواتساب أحد الصحفيين البلجيكيين من أصل فلاماني يطلب منى الإذن لترجمة مقالاتي عن الشأن الديني ببلجيكا ، وخصوصا تلك المتعلقة بالمسجد الكبير ببروكسيل الذي كان يوجد على رأس إدارته العامة أستاذ التربية الإسلامية صلاح الشلاوي نائب رئيس الهيأة التنفيذية لمسلمي بلجيكا ..
الأمر كان يبدو، أن جهات حكومية بلجيكية بقيادة وزارة العدل الفيدرالية البلجيكية والمكتب الفيدرالي لأمن الدولة البلجيكي يحضرون لعملية إعلامية كبيرة لفضح التداخلات الخارجية في الشأن الديني لمسلمي بلجيكا ..
لم يخطر على البال أن موقع ” الشروق نيوز 24 ” بإبطاليا التي خضعت إدارته العامة لأشهر متتالية لعمليات التشهير والسب والقذف طالت أفراد من أسرته الموتى والأحياء من طرف مواقع إلكترونية مقربة من المديرية العامة للدراسات والمستندات المعروفة ، بلادجيد ، بقيادة الضابط محمد بلحرش ومديرين مركزيين المكلفين بالأمن الروحي لمغاربة المهجر ..
شارك في عملية التشهير مهاجرين مغاربة من إيطاليا وبلجيكا والمغرب وفرنسا متهمين الصحفي المزعج المقيم بمدينة ابريشيا بالخيانة والعمالة لجبهة البوليساريو والجزائر ..
كل هذا السيناريو كان يقع تحت أعين الوزارات والمؤسسات العمومية المهتمة بقضايا الجالية وبموافقة ضمنية من رئاسة الكتابة بلادجيد ..
بعد سبعة أشهر من هذه الحملة الإعلامية المسعورة على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، وعلى صفحات مواقع إلكترونية مقربة من الجهات الأمنية والإستخباراتية ، شملت إعلاميين وحقوقيين وطنيين معروفين بفضحهم للفساد المالي والإداري الموجود في الخلية الوزارية المكلفة بتدبير الشأن الديني لمغاربة الخارج ..
تأتي دولة أوروبية مثل بلجيكا وتتبنى بشكل كامل ما نشر من مقالات تحليلية سواء عن المسجد الكبير ببروكسيل ، أو عن الهيأة التنفيذية لمسلمي بلجيكي ، ولاسيما التحقيقات الميدانية الصحفية التي تطرقت للإخفاقات الكبرى لأستاذ التربية الإسلامية صلاح الشلاوي المدير العام للمسجد الكبير ببروكسيل ونائب رئيس أكبر تجمع إسلامي ببلجيكا ..
بطبيعة الحال ، برنامج ” Pano ” الذي سيعرض على القناة الأولى البلجيكية الفلامانية الذي سيتطرق للتدخلات الخارجية في تدبير شؤون مسلمي بلجيكا من أتراك ومؤسسات سيادية مغربية في شخص صلاح الشلاوي الذي يتلقى سنويا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مبلغ مالي مالي يقدر ب 400.000 أورو منذ سنوات كدعم عمومي لجمعية الأئمة والمرشدين التي يعد رئيسها الفعلي ..
هذا الأمر يحدث في كل دول الإتحاد الأوروبي وبمختلف دول العالم من طرف الخلية الوزارية المكلفة بالأمن الروحي التي عادت تختار مهاجرين مغاربة أميين في تدبير الشأن الديني ، أغلبيتهم تجدهم عملاء بالدرجة الأولى للإستخباراتية الخارجية ولا يعرفون ماذا تعني إمارة المؤمنين ؟؟
همهم الوحيد هو الإسترزاق المتوحش في المساجد والمراكز الثقافية الإسلامية والجمعيات الدينية التي يوجدون على رأس إدارتها العامة ..
131 مليون درهم أي 31 مليار سنتم من الدعم العمومي للأمن الروحي لمغاربة العالم لا أحد يعرف كيف تصرف ؟؟ ولمن تمنح هذه الملايين ؟؟ ومئات الآلاف من شباب الجالية ، الجيل الثاني ، والثالث والرابع إعتنق الفكر المتطرف بدول المهجر ، وأصبحوا من القادة العسكريين للتنظيمات الإرهابية المعروفة ، تنظيم القاعدة ، وداعش الإرهابي ، أو إعتنقوا المذهب الشيعي ..
والدليل ما يحدث بالديار البلجيكية حيث أن الهجمات الإرهابية التي وقعت في السنوات الماضية في كل باريس وبروكسيل كان وراءها شباب بلجيكي من أصول مغربية يقطن بحي مولنبيك ..
في العاصمة البلجيكية بروكسيل يوجد المقر الرئيسي لمجلس العلماء الأوروبي المغربي المكلف بتأطير الأئمة والمرشدين وشباب الجالية ، والعديد من المصادر تتحدث عن ميزانية عامة مرصودة له تتراوح مابين المئات الآلاف أو الملايين من الأورو ، لا أحد يعرف بالضبط ماذا يفعل طوال هذه السنوات من تأسيسه ؟؟
ماذا فعل هذا المجلس لمحاربة التطرف بين أوساط شباب الجالية بلجيكا و بمختلف الدول الأوروبية ؟؟ وتروج أخبار منذ ولادته أن أعضاءه يتقاضون شهريا مبلغ مالي ما بين 2500 إلى 3500 أورو ،دون يقدموا أي تأطير لمغاربة العالم سواء على المستوى الديني أو الثقافي أو الروحي ..
وحين يتجرأ أي صحفي أو ناشط إعلامي أو حقوقي للحديث عن الفساد المالي والإداري والأخلاقي للخلية الوزارية المكلفة بالأمن الروحي لأفراد الجالية تطلق عليه الكلاب المسعورة من كل مكان تنهش في عرضه وسمعته محاولة تشويه صورته بين مغاربة الخارج ..
ولأن هؤلاء الصحفيين والنشطاء الحقوقيين والفاعلين الجمعويين يوضحون بالأدلة والبراهين الفشل الذريع ، الذي أصاب هذه المنظومة الفاسدة في تدبير الشأن الديني بكل دول الإتحاد الأوروبي ..
تتحرك المواقع الإلكترونية المأوجورة في حملات تشهير واسعة بالسب والقذف في حق هؤلاء المهاجرين المغاربة الوطننين الصادقين ، ونعتهم بخيانة الوطن والعمالة لدول أجنبية ..
الأكيد ، أن برنامج بانو ” Pano ” الذي سيبث في المساء على الساعة على الساعة التاسعة مساءا على القناة الأولى البلجيكية ” VRT ” لمناقشة ” موضوع التدخلات الخارجية و التأثيرات الدبلوماسية على إدارة المساجد في بلجيكا ، و قضية رئيس الهيئة التنفيذية و المتهم من طرف أمن الدولة بإنتمائه إلى جماعة ميليغروش المتطرفة و نائبه الشلاوي ،
والشبكة المتسلطة على الجامع الكبير و الهيئة التنفيذية لمسلمس بلجيكا ، يعتبر إنتصارا معنويا كبيرا لكل من الإعلامي والصحفي المتميز الملقب بمول ابريشيا من طرف أحد مستشاري لادجيد بإيطاليا ، وللناشط الحقوقي الكبير ، وللداعية والإمام بتورينو محمد بحر الدين ، وللمدير العام للجريدة الإلكترونية ” الأخبار المغربية ” عبد المجيد مصلح الذين تعرضوا طوال أشهر لحملات إعلامية تشهير واسعة غير مسبوقة ..
هذ البرنامج رسالة مباشرة من الدولة البلجيكية لكل المسؤولين المركزيين بالوزارات والمؤسسات العمومية المكلفين بالشأن الديني الموجودين بعاصمة المملكة الرباط ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، المديرية العامة للدراسات والمستندات ، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، مجلس الجالية ، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، بأن حان الوقت لتغيير العقلية والأشخاص الذين يديرون الشأن الديني لمغاربة المهجر ..
الخلاصة ، المعركة لم تنتهي مع الفاسدين في الشأن الديني لمغاربة العالم وستستمر بتحقيقات ميدانية من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا الذي إنطلق منها مؤخرا وفد من المجلس الألماني المغربي يتكون من الأئمة والقساوسة لزيارة المملكة….
موضوع سنتطرق لا حقا بالتفاصيل لكشف كواليس وخفايا وأسرار زيارة هذا المجلس الألماني المغربي للمغرب في هذا الوقت بالذات ..

يتبع …

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
………………………………رئاسة الحكومة
………………………………الأمانة العامة للحكومة
………………………………وزارة الداخلية
………………………………رئاسة البرلمان المغربي
………………………………رئاسة مجلس المستشارين
………………………………رؤساء الفرق البرلمانية
………………………………وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج..
………………………………وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
………………………………الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج
………………………………رئاسة النيابة العامة بالرباط ..
………………………………المجلس الأعلى للقضاء
………………………………مجلس الجالية
………………………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………………….السفارات المغربية بالخارج ..
………………………………السفارات الأمريكية الموجودة في كل من ، الرباط ، وإيطاليا ، وألمانيا
…………………….. وإسبانيا ، وفرنسا وبلجيكا وهولاندا …
………………………….. إلى المنظمة الحقوقية الدولية ..AmnestyInternational
……………………………..مراسلون بلاحدود ..”RSF ”
………………………………(هيومن رايتس ووتش) Human Rights Watch

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.