تطورات كورونا.. “أوميكرون” يتفشى في 15 دولة…

Advertisement

منظمة الصحة العالمية: 15 دولة سجلت حالات إصابة بالمتحور أوميكرون

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، إن 15 دولة من بين 22 دولة بالمنطقة سجلت حالات إصابة بالمتحور أوميكرون شديد العدوى.
وأكد أنّ حالات كوفيد-19 زادت 89% في المنطقة في أول أسبوع من يناير/كانون الثاني الجاري، لكن عدد الوفيات انخفض 13%، وأشار إلى أنّ
6 دول بالمنطقة قامت بتطعيم أقل من 10% من سكانها.

دراسة: جرعة تنشيطية من لقاح أسترازينيكا تعزز القدرة على مقاومة أوميكرون

قالت شركة أسترازينيكا، اليوم الخميس، إن البيانات الأولية من تجربة أجرتها على لقاحها المقاوم لكوفيد-19 أظهرت أن الجرعة الثالثة التنشيطية منه تولد استجابة أكبر للأجسام المضادة ضد أوميكرون وغيره من السلالات المتحورة من فيروس كورونا، بما في ذلك بيتا ودلتا وألفا وغاما.
وبينت شركة الأدوية العالمية، أن الاستجابة المتزايدة لوحظت في أولئك الذين تم تطعيمهم سابقا إما بلقاحها أو بأحد اللقاحات التي تعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال.

وأضافت أنها سترسل هذه البيانات إلى الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم، نظرا للحاجة الملحة إلى الجرعات التنشيطية.

وأنتجت أسترازينيكا اللقاح بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد ووجدت الدراسات المعملية الشهر الماضي، أن الحقن بثلاث جرعات من لقاح أسترازينيكا كان فعالا في مقاومة متحور أوميكرون الجديد سريع الانتشار.

والبيانات هي الأولى التي تعلنها الشركة من تجاربها على الجرعة المعززة من لقاحها.

وجدت تجربة بريطانية كبيرة في ديسمبر/ كانون الأول، أن إعطاء جرعة تنشيطية من لقاح أسترازينيكا زادت من الأجسام المضادة بعد التطعيم الأولي باللقاح نفسه أو بلقاح فايزر الذي يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال.

أوميكرون يقود زيادة يومية قياسية في إصابات كوفيد-19 في أستراليا

سجلت أستراليا، اليوم الخميس، أكبر زيادة يومية في إصابات كورونا منذ بداية الجائحة، مع ارتفاع معدلات دخول المستشفيات بسبب السلالة أوميكرون المتحور من الفيروس، فيما ضغط بشدة على سلاسل الإمداد وأجبر السلطات على تخفيف قواعد الحجر الصحي لفئات أخرى من العاملين.
وبعد النجاح في احتواء الفيروس في بداية الجائحة، سجلت أستراليا قرابة مليون إصابة خلال الأسبوعين الماضيين مع تكيف الناس تدريجيا في التعايش مع الفيروس في ظل تخفيف القيود. وقفز إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد منذ ظهور الجائحة إلى 1.4 مليون تقريبا.

وسجلت السلطات أكثر من 147 ألف حالة حتى الآن اليوم الخميس، منها حوالي 92 ألفا في نيو ساوث ويلز، أكبر الولايات سكانا، رغم أن العدد يشمل نتائج فحوص متأخرة تعود إلى بداية يناير/ كانون الثاني.

وبلغ إجمالي عدد المصابين الجدد بالمستشفيات وبوحدات العناية الفائقة مستويات قياسية، لكن السلطات تقول إن الأنظمة الصحية قادرة على مواكبة الزيادة في الإصابات.

كما تم تسجيل 53 وفاة جديدة حتى الآن. غير أن معدل الوفيات خلال موجة أوميكرون أقل من موجات سابقة في أستراليا. وحصل أكثر من 92 بالمائة من السكان فوق 16 عاما على جرعتي لقاح، بينما تتسارع حملة لإعطاء جرعات تنشيطية.

زيادة قياسية جديدة في إصابات كورونا اليومية بالمكسيك

أظهرت بيانات وزارة الصحة في المكسيك، تسجيل 44187 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 يوم الأربعاء، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى أربعة ملايين و214253.
كانت الزيادة القياسية السابقة قد سجلت يوم الثلاثاء عندما تم رصد 33626 إصابة جديدة.

وأعلنت المكسيك أيضا تسجيل 190 وفاة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 يوم الأربعاء. وبذلك يرتفع مجمل الوفيات المؤكدة بالفيروس في المكسيك منذ بداية الجائحة إلى 300764

الإصابات اليومية بكوفيد-19 في ألمانيا تتجاوز 81 ألفاً

سجلت ألمانيا 81417 إصابة جديدة بكوفيد-19، اليوم الخميس، وهو أكبر عدد في يوم واحد منذ بدء الجائحة مع انتشار المتحور أوميكرون شديد العدوى.
وكان المستوى القياسي السابق للإصابات اليومية قد بلغ أكثر من 80 ألفا أمس الأربعاء.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في ألمانيا حتى الآن سبعة ملايين و743288. كما زادت الوفيات 316 اليوم الخميس ليبلغ الإجمالي 115051 وفاة.

الصين تواجه اختبار ”أوميكرون” قبل أسابيع من أولمبياد بكين

قبل أسابيع فقط من استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، تكافح الصين العديد من بؤر تفشي فيروس كورونا في ست مدن. وتعد بؤرة التفشي في مدينة تيانجين الأقرب إلى العاصمة، ويقودها المتحور “أوميكرون” سريع الانتشار.
تيانجين، الواقعة على بعد حوالي ساعة فقط من بكين، في حالة تأهب قصوى، رغم أن البلدية امتنعت عن فرض إغلاق كامل مثل ذلك المعمول به في مدينة شيآن، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة.
وبدلا من ذلك، أغلقت البلدية العديد من المجمعات السكنية والجامعات، وألغت جميع الرحلات الجوية تقريبا، وعلقت خدمة القطارات عالية السرعة، وأغلقت الطرق السريعة. كما يطلب من الأشخاص الذين يغادرون المدينة تقديم اختبارات كوفيد-19 نتائجها سالبة والحصول على إذن خاص.
اتبعت الصين سياسة صارمة منذ بداية الجائحة تقريبا، بدءا بالخطوة غير المسبوقة المتمثلة في عزل 11 مليون شخص في مدينة ووهان بوسط البلاد، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة، وفي أجزاء أخرى من مقاطعة هوبي في يناير/ كانون الثاني 2020.
وقد تمكنت الصين من التعامل مع حالات تفشي المرض المحلية من خلال عمليات الإغلاق، والرقابة الصارمة على الحدود، وتتبع المخالطين بمساعدة المراقبة الرقمية المتزايدة.

متابعة..

Advertisement
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.