Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

سبحان مبدل الأحوال يا حضرة الوزيرة المنتدبة نزهة الوافي ؟؟ أين هي مواقفك من المشاركة السياسية لمغاربة العالم ؟؟ وهل تتذكرين تصريحاتك الإعلامية اليومية الممتدة ما بين 2011 إلى 2016 ضد مجلس الجالية ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس…

لاشك أن جميع نشطاء مغاربة العالم يتساءلون هل فعلا نزهة الوافي تستحق منصب الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج ؟؟ لاسيما بعد الخطاب الذي ألقته في الإفتتاحية للدورة الثالثة للجامعة الشتوية بإفران لفائدة شباب الجالية ؟؟
لن نتطرق للمسيرة الجامعية التي تحدثت عنها السيد نزهة الوافي لأن التحقيق الميداني لم ينتهي بعد سواء بمدينة تورينو التي أقامت بها لأكثر سنة عشر سنة أو بجامعة أليساندريا ، لكن سنناقش كلمتها نقطة نقطة ، لأن ما تفوهت به السيدة الوزيرة المنتدبة إهانة كبيرة لما يقارب ستة ملايين نسمة من مغاربة الخارج ,,
أولا ، الملاحظة الأولى هو أين هي البرلمانية نزهة الوافي التي كانت في كل مناسبة تخرج بتصريحات إعلامية مثيرة تحمل فيها قيادة مجلس الجالية لمعارضته المشاركة السياسية لمغاربة العالم ؟؟ وكيف تحولت من مدافعة شرسة عن تنزيل الفصول الدستورية 17، 18، 19 و163 التي تضمن المواطنة الكاملة لأفراد الجالية المغربية بالخارج ، (حق التصويت والترشيح والتمثيل في المؤسسات الدستورية المختلفة ) ؟؟ ، إلى وزيرة منتدبة مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تعرض على مغاربة العالم فقط الدعم الروحي والثقافي والهوياتي ؟؟ يعني أنها تنكرت لمواقفها السابقة وتصريحاتها الإعلامية التي إمتدت من سنة 2011 إلى 2016 ؟؟
لا أفهم كيف أصبحت بين عشية وضحاها بمجرد تعيينها وزيرة منتدبة تتبنى رؤية الجهات العليا المرتبطة بالمملكة التي ترفض لحد الآن منح حقوق المواطنة الكاملة لمغاربة الخارج ؟؟
ثانيا ، لماذا الوزيرة المنتدبة تطرقت في الكلمة الإفتتاحية للجامعة الشتوية بإفران للتواجد اليهودي وليس للتواجد المسيحي بالمملكة لاسيما في ضوء الزيارة الأخيرة لبابا الفاتيكان للمغرب ، وقدوم أغلبية شباب الجالية من دول أوروبية مسيحية ؟؟
ولماذا تحدثت عن التواجد اليهودي بالمغرب الذي يعرفه الداني والقاصي بالمغرب ؟؟ لدرجة ان أكبر جالية يهودية بدولة الكيان الصهيوني هي تلك المنحدرة من المغرب ؟؟
هل كانت تريد توجيه رسالة معينة للوبي الطائفة اليهودية التي لها إرتباطات تاريخية مع المؤسسة الملكية ؟؟ ولديها أذرع طويلة سياسيا وإقتصاديا وماليا بدوائر القرار بالمحيط الملكي ؟؟
ثالثا ، وماذا تعني بالقول بأن مغاربة العالم عملة صعبة ؟؟ وأن الوزارة المنتدبة المكلفة بهم رهن إشارتهم طبقا التعليمات الملكية لتقديم لهم فقط الدعم الثقافي والروحي والهوياتي من أجل ربطهم بأرض الوطن !! لكن ليس من حقهم المطالبة بتنزيل الفصول الدستورية التي لهم المواطنة الكاملة ؟؟
رابعا ، ماذا تعني بالمواطنة العابرة للقارات ؟؟ وأن مؤسسات الدولة المغربية المهتمة بقضايا الجالية وعلى رأسهم بطبيعة الحال الوزارة المنتدبة ستساعد النشطاء المغاربة بالخارج بتبوء المناصب بدول المهجر والإقامة !!
ألا تدري يا حضرة الوزيرة المنتدبة بتصريحاتك الإعلامية هاته في نشاط رسمي تعني التدخل في تدبير وتوجيه شؤون مواطنين يحملون جنسيات دول أخرى ؟؟
كيف تسمح الوزيرة المنتدبة لنفسها بإعطاء أرقام مغلوطة ، 34 نائب برلماني ألماني من أصول مغربية ؟؟ للتذكير يا معالي حضرة المنتدبة ، أن كل مهاجر مغربي نجح في مساره السياسي أو الإعلامي أو الحقوقي , وتبوأ مناصب عليا بدول أوروبية معينة كان نتيجة لمجهوداته الخاصة بالدرجة الأولى ، وأن أول خطوة قام بها لتحقيق أهدافه هو الإبتعاد كليا عن ممثلي المملكة بالخارج الدبلوماسيين منهم كالسفراء و القناصلة أو المستشارين ,,
لأن التجربة أكدت أن الذين تعاملوا ويتعاملون لحد الآن مع السفراء و القناصلة والمستشارين , أقصى شيء ممكن أن يصلوا إليه هو أن يصبحوا بركاكة وشكامة على إخوانهم المهاجرين المغاربة ، وللعبرة أنظروا لأولئك الذين كانوا ينتمون للوداديات المغربية بالخارج ؟؟
بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني أصبحوا في طي النسيان ، لأن الذين يحكمون المغرب حاليا في عهد الملك محمد السادس هو تيار اليسار المعتدل والراديكالي الذي كان لعقود من الزمن من معارضي النظام في العهد السابق !!
خامسا ، ما معنى أن تنعت جالية عريضة من مغاربة العالم تقدر ب ستة ملايين نسمة فما فوق بالرعايا ؟؟ ، هل تذكرنا الوزيرة المنتدبة بسنوات الجمر والرصاص ؟؟ هم في الأساس مواطنين مقيمين بالخارج يتمتعون بجميع الحقوق بدول إقامتهم التي لم يحصلوا عليها لحد الآن في بلدهم الأصلي المغرب رغم المصادقة على دستور 2011 !!
ألا تعلمين يا معالي الوزيرة المنتدبة بأنك لا تملكين سلطات القرار في وزارتك ؟؟ ، والدليل أن المديرية العامة للدراسات والمستندات المعروفة إختصارا ( بلادجيد ) التي لديها موظفين في كل السفارات والقنصليات المغربية الموجودة بمختلف دول العالم كونت لجنة خاصة من الموظفين مهمتهم الأساسية مراقبة التمويلات التي ستوافقين عليها الموجهة للجمعيات المغربية بالخارج ؟؟

وأنه حسب ما يروج في الكواليس أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج فقدت الكثير من صلاحياتها التي كانت تتمتع بها في عهد الوزير السابق عبد الكريم بن عتيق منذ أن توليت على رأسها !! وأن الوزير بوريطة هوصاحب القرارأولا وأخيرا في الوزارة المنتدبة وبعده الرجل الثاني السفير محمد البصري مدير الشؤون القنصلية والإجتماعية !!
ونختم بالمقولة التالية : سبحان مبدل الأحوال يا معالي الوزيرة المنتدبة نزهة الوافي !!

يتبع…

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

……………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
…………………….المديرية العامة لحماية التراب الوطني ( الديستي )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
…………………….وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج
……………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 4 =