Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عملية إجلاء 130 وليس 200 مواطن مغربي من إمليلية إلى مدينة السعيدية كان شعارها : ” باك صاحبي وصاني عليك ” ” والمحسبونية والزبونية ” ، من سياسيين وأقربائهم والأصدقاء المقربين وأغنياء مدينة الناضور” فيديو !!

Advertisement

فرحان إدريس…

إستقبلت جولة من التصفيق المغاربة الأوائل الذين عبروا حدود امليلية البرية مع المغرب ، والتي كانت مغلقة منذ شهرين ، قبل الساعة السادسة مساءً بقليل يوم الجمعة وافقت الرباط أخيرا على إعادة أول وحدة ، نحو المغرب تقدرب 130 وليس 200 مواطن مغربي ، من بين أكثر من 30 ألفًا الذين غادروا البلاد قبل سن حالة الطوارئ وفرض الحجر الصحي والإغلاق الكامل للحدود المغربية ..

وكانت المملكة المغربية أغلقت حدودها الكاملة البرية منها والبحرية والجوية بسبب ظهور الحالات الأولى من كورونا فيروس في 20 مارس ، لكنها سمحت يوم الجمعة الماضي لحوالي 130 من المغاربة العالقين المغاربة في مدينة امليلية المحتلة ، لكنها ومع ذلك ، لم تأذن لحد الآن بعودة 600 مواطن مغربي تقطعت بهم السبل في مدينة سبتة , وما يقارب 1700 مغربي موجود في شبه الجزيرة الإيبرية ..
على عكس دول أخرى مثل تونس أو مصر ، لم ينظم المغرب أي رحلات عودة لمواطنيه ، لكنه ذهب إلى أبعد من ذلك ، وهي حتى الآن الدولة الوحيدة في العالم ، إلى جانب بوروندي ، التي لم تسمح لمواطنيها بدخول حدودها سواء البرية و البحرية الجوية ، لكن رغم هذا الحصار الكامل المفروض من سلطات الحدود المغربية , فقد تمكن عشرين شابًا محاصرًا في سبتة من العودة إلى المغرب عن طريق السباحة مخاطرين بحياتهم للوصول إلى شاطئ المضيق …

للعلم ، أن الإعادة من مليلية يوم الجمعة لم تكن نتيجة مفاوضات بين السلطات في الرباط ومدريد. لأنه حوالي الساعة 11.00 صباحا ، أرسلت القنصلية الإسبانية في الناظور ، المدينة المجاورة لمدينة امليلة إلى الوفد الحكومي في امليلية قائمة تضم 130 شخص سمحت وزارة الداخلية المغربية بعودتهم إلى بلادهم.حسب مصادر دبلوماسية إسبانية ..

المفاجأة الكبرى في القائمة المسلمة للسلطات المحلية في مدينة امليلية ، هو أن هناك إثنين من الأشخاص فقط كانوا يقيمون في بعض المراكز التي أقيمت منذ مارس / آذار حسب تصريح الوفد الحكومي المحلي بمدينة امليلية ، وأن جميع الأفراد الآخرين كانوا إما في منازل خاصة ، أو مقيمين لدى أصدقائهم أو عند أفراد أسر في المدينة ، وقسم الكبير منهم كان مقيم في فنادق خمسة نجوم ، أي أن أغلبية العائدين ينتمون للطبقة البرجوازية بمدينة الناظور ، والدليل الحي هو ما حكاه أحد أفراد الحرس الإسباني المكلف بالحدود البرية , الذي أكد أن ملابسهم وطريقة كلامهم تدل على أنهم من الطبقة الغنية والسياسية المغربية ..
للتذكير، فإن حوالي 300 مواطن مغربي ما زالوا عالقين في مدينة امليلية المحتلة , منقسمون في الإقامة بين مجمع فندق خمسة نجوم ( V Pino ) ومسجد وميدان دي توروس الذي توفيت في حماماته فجأة ليلة الخميس ، امرأة مغربية تبلغ من العمر 34 عاما فصلت من عملها كخادمة منزل.
حسب تصريح إعلامي للمندوبة المحلية لحكومة امليلية ،{ سابرينا موه }، التي بدت واثقة من أن معظم المغاربة سيغادرون مدينتهم في الأيام القادمة ، فيما أكدت الحكومة المركزية الإسبانية أن ما حدث في مليلية مجرد خطوة أولى لإعادة جميع المواطنين المغاربة العالقين بالديار الإسبانية ..


صورة للوفد الإسرائيلي المكون من 26 فرد الذي غادر مطار محمد الخامس الدولي …

وحسب شهود عيان ، فقد إستقل 130 مواكن مغربي وليس 200 كما إدعت وسائل الإعلام المغربية المقربة من السلطات المغربية ، الذين أعيد إدخالهم يوم الجمعة في ثماني حافلات ، كإجراء وقائي للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى ، على الرغم من أنهم كانوا قد استحموا سابقًا عند عبور الحدود تحت حراسة مشددة من أفراد الشرطة ، وتم نقلهم إلى مدينة السعيدية ، التي توجد على بعد مئة كيلومتر شرق مليلية ليقضوا أسبوعين على اأقل في أحد فنادقهم.

وبحسب مصادر إسبانية رسمية ، فإن عملية إجلاء 130 مواطن مغربي من مدينة امليلة كانت خطوة جيدة لحكومة امليلية المحلية ، لكنها لم تكن كذلك بالنسبة لحكومة سبتة المحلية حيث يوجد حوالي 600 مغربي محاصر. لهذا شدد رئيس حكومة سبتة ، خوان خيسوس فيفاس المنتمي لحزب الشعبي الإسباني اليميني (PP) ، في حديث مع ” El Confidencial ” ، على أن المعاملة الممنوحة من طرف الحكومة المغربية إلى حكومة مليلية بالمقارنة مع حكومة سبتة كانت “غير مفهومة ودون أي مبرر”. وأشار إلى أن “الحكومة المركزية بمدريد ” مسؤولة عن هذا “التمييز”. وبحسب قوله ، كان لا بد أن يستغل الطلب المغربي للتفاوض على إعادة كل العالقين فوق التراب الإسباني وليس أن يقتصر في الوقت الراهن على مليلية.

ثم أصدر فيفاس رئيس الحكومة المحلية بمدينة سبتة “Vivas ” بيانًا يهدد فيه الحكومة المركزية بـ “إغلاق مركز” La Libertad ” الرياضي” الموجود بالمدينة المقيم فيه حوالي 140 مغربيًا لا يمكنهم العودة إلى ديارهم بسبب إغلاق الحدود المغربية . وكان المركز الرياضي مؤخرا محور نزاعات بين سكانه والتي تسببت أيضًا في إلحاق الضرر بمنشآته.
وليس من الواضح أن رئيس الحكومة فيفاس ” Vivas ” سيعمل جاهدا في الأيام المقبلة ب على إغلاقه أم لا ؟؟حسب القوانين المعمول بها طالما إستمرت حالة الطوارئ بالديار الإسبانية ؟؟ …

ولقد إعتبرت السلطات العليا بالرباط , أن عملية الإجلاء الأولى إلى أرض الوطن التي بدأت يوم الجمعة من امليلية ما هي إلا الإختبار الأول حسب الصحف الرسمية المغربية. وإذا سارت الأمور على ما يرام ، فقد يُسمح للعالقين بسبتة ومجموعة من المغاربة المحاصرين في الجزائر المجاورة بالعودة إلى المغرب قبل نهاية رمضان (شهر الصوم الإسلامي) ، الذي من المقرر أن ينتهي في 23 أو 24 مايو.

لكن عندما تكتمل هذه العمليات بكل من مدينتي امليلية وسبتة المحتلتين ، سيبقى هناك تقريبا 30.0000 نسمة مواطن مغربي في الخارج – حوالي 1700 في إسبانيا ، بإستثناء سبتة ومليلية – في إنتظار عودتهم إلى البلد الذي يقيمون فيه. إنهم سياح أو رجال أعمال أو المرضى الذين خضعوا للعلاج الطبي واختُطفوا بسبب الإغلاق المفاجئ لحدود المغرب.
إنهم ليسوا طلاباً أو مهاجرين في أوروبا التي لا تفكر السلطات العليا بالرباط في عودتهم ، رغم أن العديد من العمال المغاربة أصبحوا عاطلين عن العمل بسبب الأزمة.

من خلال الرصد اليومي لوسائل شبكات التواصل الاجتماعي ، هناك ما يقارب 30.000 نسمة من المواطنين المغاربة منفيون قسريون يتسولون في شوارع وأزقة دول أوروبية وعربية ، ويتوجهون بشكل يومي عبر أشرطة فيديو تنشر على الفيسبوك واليوتوب والواتساب إلى الملك محمد السادس بحكمه رئيس الدولة المغربية وأمير المؤمنين السماح لهم بالعودة إلى منازلهم.
ولهذا كانوا قد تجمعوا الإثنين الماضي أمام سفارات وقنصليات مغربية في عدة مدن أوروبية على شكل وقفات إحتجاجية سلمية في إسبانيا على سبيل المثال ، على الخصوص – في الجزيرة الخضراء كانوا الأكثر عددًا – و سجلوا في مقاطع الفيديو لوحظ أنهم احترموا المسافة بينهم ، ولوحظ عدم تدخل الشرطة الإسبانية لتفريقهم أو تغريمهم كما فعلت الشرطة الفرنسية بالعاصمة باريس حين أغرمت المختجين أمام السفارة المغربية بتهمة خرق الحجر الصحي ..

يمكن أن تُعزى التدابير الصارمة التي اتخذتها وزارتي الداخلية والصحة المغربية إلى عاملين أساسين : إن السلطات العليا بالرباط تدرك ضعف نظام الرعاية الصحية لديها وتحاول ، بأي ثمن ، منع إنهياره ، لقد نجحوا حتى الآن. وحتى بعد ظهر يوم الجمعة ، تم الإبلاغ عن 6552 حالة إصابة بالمغرب و 190 قتيلا فقط حسب الأرقام الرسمية.
الملك محمد السادس نفسه هو أيضًا شخص معرض للخطر، ولهذا كان قليل الظهورمنذ فرض حالة الطوارئ والحجر الصحي .
الصحفي المغربي عمر بروكسي مصاب بالربو ، كما يقول في كتابه “محمد السادس ، derrière les masques” (“محمد السادس ، خلف الأقنعة” ، باريس 2014).
تتضح صعوباته في التنفس عندما يلقي الخطابات الملكية في كل مناسبة سواء كانت وطنية أو دينية ، كما خضع مؤخرا لعملية جراحية لاضطراب نظم القلب في باريس في فبراير 2018.

كان الإفتتاح القصير لحدود بني إنصار باتجاه واحد ، لكن لا يزال هناك الآلاف من الإسبان أو المغاربة المقيمن بشكل قانوني إسبانيا في المغرب ، والذين لا يمكنهم عبورها في الإتجاه المعاكس. ولهذا نظمت وزارة الخارجية الإسبانية رحلة عودة خاصة الأسبوع الماضي. وفي 22 مايو المقبل ، سيتم إستئجار سفينة البليار لنقل 650 راكباً يقيمون في إسبانيا من طنجة إلى ملقة ، ومن المثير للإهتمام أنه لن يتمكن من الصعود إلى الطائرة إلا من قام بذلك بإستخدام مركبة مسجلة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي ..

مجمل القول ، أن عملية إجلاء 130 مواطن مغربي بمدينة امليلية كانت ردة فعل من السلطات المغربية لإجهاض أي عملية إحتجاج شعبية للمواطنين المغاربة العالقين نتيجة وفاة شابة مغربية بإحدى حمامات امليلة ..
الوفد العائد , أغلبيته مكون من أغنياء مدينة الناضورو يحملون الجنسية الإسبانية ، من بينهم رئيس مجلس بلدي وحرمه وأصدقائه المقربين ، ولم يشمل بطبيعة النساء والشيوخ الأطفال القاطنين بأحد مساجد المدينة المحتلة ، وبالتالي فإن عملية إجلاء 130 مواطن مغربي وليس 200 كما تم الترويج لها من طرف وسائل إعلام السلطة , تحكمت فيها فيها الزبونية والمحسبوبية وشملت على الخصوص الدائرة المقربة من السياسيين وأغنياء مدينة الناضور ..

يتبع…

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

……………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الشباب والرياضة
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
…………………….وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 3 =