في عز أزمة كورونا بالديار الإيطالية القنصلية العامة بميلانو قامت بمهام السفارة المغربية بروما الغائبة بشكل كلي في التواصل الإعلامي عن المشهد الدرامي والدراماتيكي لمغاربة إيطاليا !!

0 53
Advertisement

فرحان إدريس..

حيت تتصفح صحفة الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج على الفيسبوك تجد المذكرة الوزارية الأخيرة حول تكفل الدولة بدفن جثت المهاجرين المغاربة بدول المهجر والإقامة سواء باللغة العربية أو الفرنسية والإيطالية ,,,
وهكذا مباشرة , لوحظ أن سفارات المملكة بكل من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا من بعد نشرت بيانات إعلامية باللغتين اللفرنسية والإسبانية تعلن فيه بشكل رسمي الخطوط العريضة لهذه المذكرة الوزارية الجديدة ,,
لكن الغريب أن السفارة المغربية بروما لحد الآن لم تنشر أي بيان إعلامي في هذا الإتجاه ، كأنه لا توجد جالية مغربية كبيرة بالديار الإيطالية تقدر ب 540.000 نسمة ؟؟
المفاجأة الكبرى ، هو أن البيان الإخباري التي نشرته القنصلية العامة بميلانو بداية الأسبوع الماضي تجده في صفحة وزارة الجالية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك ، في إشارة واضحة أن التمثيلية الدبلوماسية بعاصمة جهة لومبارديا أخذت مهام سفارة المغرب بروما على مستوى التواصل الإعلامي مع جالية مغربية تعيش محنة كبيرة غير مسبوقة مع وباء كوفيد 19 ,,,
ألا يستحق هذا الزلزال الصحي العالمي من رأس الدبلوماسية المغربية الجديد بروما إجراء تواصل إعلامي إستثنائي مع الجالية المغربية , التي فقدت لحد كتابة هذه السطور ما بين 23 إلى 60 شهيد جراء إصابتهم بجائحة كورونا فيروس حسب إحصائيات غير رسمية ؟؟
لماذا هذا الغياب الكلي لسفارة المملكة عن المشهد الإعلامي منذ إعلان إيطاليا منطقة حمراء بسبب إنتشار كورونا في معظم الجهات والمدن الإيطالية ؟؟
لدرجة , يخيل للمهاجرين المغاربة المقيمين فوق التراب الإيطالي أن السفير يوسف بلا نسخة جديدة طبقة الأصل من السفير السابق حسن أبوأيوب ، لا من حيث التواصل الإعلامي أو التعامل مع المتنطعين في العمل الجمعوي أو الشأن الديني ، ومتابعة نهج سياسة تهميش الكفاءات المغربية المختلفة الحقوقية منها والإعلامية والسياسية ,,
أما فيما يخص الخلايا التي أسسست سواء بالسفارة او القنصليات المغربية السبعة لمتابعة أحوال الجالية جراء إنتشار وباء كورونا بعدد من الجهات والمدن الإيطالية ، فأغلب مسؤوليها لا يجيبون على هواتف المهاجرين المغاربة ما عدا خلية القنصلية العامة بميلانو ,,

منذ إنتشار وباء كورونا فيوس بإيطاليا , وإعلان الحكومة المركزية بروما منطقة حمراء العديد من الجهات والمدن الإيطالية وتطبيق حالة الطوارئ بالبلاد والحجر الصحي بالكامل على المواطنين
لا توجد لحد الآن إحصائيات رسمية من سفارة المملكة بروما أو من القنصليات المغربية السبعة حول عدد الإصابات في صفوف المهاجرين المغاربة بسبب كوفيد 19 ؟؟ و لا ما هو العدد الحقيقي من مغاربة إيطاليا الموجودين في غرف العناية المركزة ؟؟ ولا كم عدد الشهداء من المهاجرين المغاربة رجال ونساء الذين وافتهم المنية بسبب هذا الوباء القاتل ؟؟
لأنه حين تسمع سفير المملكة بروما وهو يتكلم على أمواج إذاعة (Chada FM) أو (MFM) في الأيام الماضية على أن السفارة والقنصليات تتابع يوميا حالة مغاربة إيطاليا أول بأول في كل الجهات والمدن الإيطالية ومعاناتهم مع التسونامي كورونا ، وكيف أنهم لا يستطيعون الخروج من منازلهم ؟؟ وكيف يسمعون في كل لحظة سيارات الإسعاف وهي تنقل المرضى للمستشفيات ؟؟
والسيد السفير يوسف بلا في حواره الإذاعي لم يعطي ولا إحصائية واحدة ؟؟ أو رقم رسمي حول عدد المصابين الحقيقيين ؟؟ أو عدد أولئك الموجودين في غرف العنايات المركزة ؟؟ أين هذه المتابعة اليومية لأافراد الجالية المغربية بإيطاليا ؟؟
وما زاد في الطين بلة شهادات الزور للعديد من المهاجرين المغاربة في حق التمثيليات الدبلوماسية المغربية بإيطاليا ، الذين يخرجون في كل يوم بصفة جديدة ، يغيرون جلودهم ووجوههم بين الفينة والأخرى كما تفعل الحرباء !!

صحيح ، الذين لم يتربون في قلاعات النضال التاريخية الطلابية كجامعة القاضي عياض بمراكش ، وجامعة محمد بن عبد الله بفاس ، وجامعة محمد الأول بوجدة ، كيف سيعرفون أدبيات وأخلاقيات النضال الحقيقي ؟؟ هؤلاء تربوا على نضال جديد على مواقع التواصل الإجتماعي الأمريكية والغربية ، الفيسبوك واليوتبوب والواتساب ، الذين لم يقرأوا أدبيات السجون وكتابات ناجي العلي عن الكفاح والنضال من أجل الديموقراطية والعدالة والإجتماعية ، ولم ولن يفهموا رسومات حنظلة الفلسطيني ، بالأكيد سيتوقفون في نقطة معينة من الطريق , حين ينادي عليهم السجان سواء كان دبلوماسي أو مستشاري أمني !!

يتبع…

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

……………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الشباب والرياضة
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
…………………….وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

47 + = 53