في مدينة فاس ، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المحامي عبد اللطيف وهبي يزكي للإنتخابات للجماعية والبرلمانية مرشح أمي وناشطة جمعوية ماهرة في العلاقات العامة وتقديم الخدمات لكبار الدولة في مدينةمولاي بوسلهام !!

Advertisement

فرحان إدريس…

في كل لقاء مع الخبير الدستوري والمحامي الأستاذ عبد اللطيف وهبي بمدينة الرباط كا دائما يشتكي من الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة ، إلياس العماري ، الذي كان يعتمد على الأعيان ورجال الأعمال في الإنتخابات البلدية والجهوية والبرلمانية ..
لدرجة ، أن الفريق البرلماني الحالي كان يتكون من رجال أعمال أغلبهم مصادر ثروتهم مشبوهة !! ، ونساء معروف عليهن خبرتهن الطويلة في العلاقات العامة وتطرح عليها علامات إستفهام عديدة على المستوى الأخلاقي ؟؟
وكان هذا المحامي، المنحدر من مدينة تارودانت يتأفف في كل خرجة إعلامية بسبب سيطرة العنصر الريفي على مؤسسات حزب الجرار ، وأن رجال الأعمال كانت دائما لديهم الكلمة الأولى والأخيرة في التعيينات والتزكيات بمؤسسات الحزب ..
وغالبا ، كان هناك تهميش لكل الخبرات والكفاءات والأطر التي يزخر بها الحزب وكل المناضلين اليساريين الحقيقيين الذين كان لهم دور كبير في تأسيس هذا الحزب الحداثي التقدمي ..
وفعلا ، الكل كان يتمنى أنه بفوز الأستاذ والمحامي عبد اللطيف وهبي بالأمانة العامة للحزب بعد المؤتمر الوطني الأخير ، أن القيادة الجديدة ستحاول تصحيح المسار السياسي للحزب ، ليصبح مكون سياسي يضم كل الخبرات والكفاءات والأطر بإعتماد الآلية الدموقراطية في التعيينات والتزكيات ..
مع الأسف ، ظهر جليا هذا النهج السياسي القديم والجديد بالإعتماد على الأعيان وأصحاب الشكارة في مدينة فاس من خلال الترشيحات البلدية والجهوية والبرلمانية ، بحيث تم تزكية رجل أعمال في الإنتخابات البرلمانية بجماعة مولاي يعقوب الذي جمع الملايير عن طريق السطو العمومي على الأراضي السلالية في إطار محاربة أحياء الصفيح بجماعة عين الشقف ، ، حسن بلمقدم ، المعروف عند الساكنة ، بشيبوب ،المستشار بالغرفة الثانية ، مجلس المسشارين عن الغرفة الفلاحية الذي طوال خمس سنوات الذي يطرح فيها ولو سؤال واحد في الجلسات البرلمانية ، رجل أمي لا يعرف لا الكتابة والقراءة ، لكنه يمثل مافيا العقار بالجماعة المرتبطة بشكل مباشر بمستشارين وأعضاء نافذين بالمحيط الملكي ..
وهذا مايفسر ، أنه طوال الحجر الصحي وحالة الطوارئ الإستثنائية كان ينظم حفلات ماجنة بإحدى ملاهي الليلية التي يملكها يباع فيها أنواع الخمر والويسكي ، ويتخللها رقص وغناء لبائعات الهوى بمختلف الأعمار يحضرها كبار مسؤولي الدولة بجهة فاس ، من أمنيين ووكلاء الملك وقضاة ..
وهناك فيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، اليوتوب والفيسبوك ، نشرها مواطنون مقيمون بجماعة عين الشقف يتحدثون فيها عن الإنتهاكات الخطيرة التي تعرضوا إليها من طرف هذا المستشار الأمي ، وكيف كان يزكي الأشخاص للحصول على البقع أرضية في إطار المشروع الوطني السكن الإقتصادي ومحاربة أحياء الصفيح ؟؟ وكيف كان يمنع عن آخرين الذين كانوا لا يذهبون معه في خطه السياسي ؟؟
عملية السطو على الأراضي المخزنية ، كانت بطبيعة الحال بدعم مباشر من ممثلي السلطات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية ، بحجة أنه لديه إرتباط مباشر إما بالمستشار الملكي فؤاد علي الهمة أو بالكاتب الخاص للملك منير الماجدي ..
الأكيد ، أن لديه علاقات وثيقة بجهات نافذة بمدينة الرباط ، وإلا كيف كان سيسمح أن يصبح من أصحاب الملايير في ظرف عقدين من الزمن ؟؟ ورغم الشكايات العديدة التي قدمت ضده بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس من طرف ضحاياه الكثر ، لم تتحرك لا النيابة العامة ولا فرقة الشرطة القضائية التابعة لولاية الأمن بالعاصمة العلمية من أجل فتح تحقيق أولي معه ..
ويبدو، أن المخزن يصر في أفق الإنتخابات المحلية والبرلمانية لسنة 2021 على إغراق مدينة فاس البرلمانيين والمستشارين بالأميين الفاسدين والمفسدين ، الذين لا تهمهم لا من بعيد ولا من قريب التنمية البشرية والإقتصادية لساكنة عاصمة جامعة القرويين ، ولا المصلحة العامة للمدينة ولا مستقبلها ، بل فقط زيادة ثرواتهم المادية الخيالية أكثر فأكثر…
ترشيح آخر للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ، طرح العديد من التساؤلات بالعاصمة العلمية ؟؟ هو تزكية الناشطة الجمعوية خديجة حجوبي كمرشحة في دائرة فاس الشمالية عوض البرلماني السابق عزيز اللبار الذي سيترشح في الدائرة الجنوبية ؟؟
هذه الفاعلة الجمعوية المعروفة أنها كانت مقربة طوال هذه السنوات من والي الجهة زنيبر الذي كان لا يبخل عليها بالتمويلات العمومية للجمعية التي تترأسها ، لكن لا أحد يعرف ما هي الأعمال الخيرية التي قدمتها لأهل فاس ، نساء ورجال ؟؟ وما هي نوع الخدمات التي جعلتها مقربة لهذه الدرجة من السلطات الأمنية بجهات فاس ومكناس ؟؟
ولا أحد يعرف ما هو مستواها الثقافي والأكاديمي حتى تحظى بهذه التزكية من المحامي والأستاذ عبد اللطيف وهبي ؟؟
وهناك أخبار تروج بين النشطاء الجمعويين والفاعلين السياسيين، بأنها تقدم خدمات جليلة متنوعة بتنظيم دورات أسبوعية ثقافية وفنية لكبار الدولة المغربية بمدينة الخميسات ..
يعني ، أنها ناجحة في خلق وتوطيد العلاقات العامة بين المجتمع المدني وكبار المسؤولين بمختلف مؤسسات الدولة ، وطوال هذه السنوات كانت تعمل في صمت على توفير جو من الراحة والطمأنينة لهؤلاء المسؤولين السياسيين منهم والأمنيين والقضائيين ..
وربما هذا ما يفسر تشبت الأستاذ عبد اللطيف وهبي بالسيدة خديجة حجوبي ، حيث رفض كل الضغوطات التي مارسها رجل الأعمال عزيز اللبارعن طريق أصدقاء له نافذين في المكتب السياسي من أجل الحصول على التزكية في الدائرة الشمالية ..
أسئلة عديدة تطرح ؟؟ ، ماذا سيقدم كل من حسن بلقدم لساكنة مولاي يعقوب مادام أنه لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة ؟؟ هل سيعلمهم كيف سيتم السطو على الأراضي المخزنية وعلى أملاك العقارية أمام أعين السلطات الأمنية والقضائية ؟؟ هل سيشرح لهم كيف يمكن للمواطن أن يصبح في ظرف سنوات من أصحاب الملايير ؟؟
أما الناشطة الجمعوية خديجة حجوبي ماذا ستقدم لساكنة دائرة فاس الشمالية ؟؟ هل ستعملهم فنون العلاقات العامة ؟؟ وكيف يمكن للمواطن أن يكسب ثقة المسؤولين السياسيين والأمنيين والقضائيين ؟؟
وماهي الآليات المتبعة من إختيار الموارد البشرية واللوجيستية والإقتصادية لإنجاح دور الثقافة الفن التي يجد فيها المسؤولين الكبار للدولة المغربية ؟؟
بطبيعة الحال ، الأجوية عن هذه الأسئلة عند الأستاذ والمحامي عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ..

يتبع….

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
………………………………رئاسة الحكومة
………………………………الأمانة العامة للحكومة
………………………………وزارة الداخلية
………………………………رئاسة البرلمان المغربي
………………………………رئاسة مجلس المستشارين
………………………………رؤساء الفرق البرلمانية
………………………………وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج..
………………………………وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
………………………………الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج
………………………………رئاسة النيابة العامة بالرباط ..
………………………………المجلس الأعلى للقضاء
………………………………مجلس الجالية
………………………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………………….السفارات المغربية بالخارج ..
………………………………السفارات الأمريكية الموجودة في كل من ، الرباط ، وإيطاليا ، وألمانيا
…………………….. وإسبانيا ، وفرنسا وبلجيكا وهولاندا …
………………………….. إلى المنظمة الحقوقية الدولية ..AmnestyInternational
……………………………..مراسلون بلاحدود ..”RSF ”
………………………………(هيومن رايتس ووتش) Human Rights Watch

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.