Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

قراءة تحليلية ونقدية لمعرض ” سماب إكسبو ميلانو ” أيام 1 و2 و3 من شهر نونبر 2019 !! إحتجاجات مغاربة إيطاليا وفرنسا وبلجيكا ضد مافيا شركات العقار العارضة !!

Advertisement

أسدل الستار اليوم 03 نونبر 2019 على الساعة الثامنة مساءا على أنغام المطرب الشعبي أحوزار بعد ثلاثة أيام من معرض العقار بميلانو بما له وما عليه ..
كان اليوم الأول في بدايته بطيئا صباحا والجو غائم وهو يوم الإفتتاح ، ولم يكن الإقبال مكثفا ، وإزداد العدد زوالا تدريجيا ..
إفتتح المعرض السيد السفير للمملكة المغربية ” يوسف بلا ” والقنصل العام بميلانو السيد * بوزكري الريحاني * مصحوبين بموظفي القنصلية العامة كلهم دون إستثناء ..
مر معالي السفير للمملكة المغربية بروما بكل أجنحة المعرض منصتا للشروحات المقدمة من العارضين ، وإنتقل إلى رواق جهة اخنيفرة بني ملال الضيف الشرف في المعرض * سماب إكسبو ميلانو 2019 * ، والتي نزلت بكل ثقلها ب 20 موظف ومستشارين ومنتخبين …
تابع معالي السفير جولته لتشمل أروقة الجمعيات المدنية المغربية بالمعرض وهي : تقارب – توبقال – المنتدى – سميرا – والرابطة ..وتابع السيد السفير يوسف بلا * جولته وإستفسر خلالها عن أنشطتها ومدى نجاعتها وإهتمامها بالشباب ,,
الملاحظة الأساسية في اليوم الأول للمعرض ، لم يكن هناك حضور كبير للجالية المغربية ، بل لم نرى إكتضاض أصلا كالعادة داخل أروقة المنعشين العقاريين ..
لكن مساءا , كان هناك جمهور عريض يتابع السهرة مع عبيدات الرمى والمطرب الشعبي الصنهاجي ..
في اليوم الثاني كان الجو ممطرا وباردا ، ويخيم عليه صمت رهيب وهو هدوء يسبق العاصفة ، وهي الإحتجاجات التي قامت بها مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بكل من فرنسا وبلجيكا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى المتضررين من التعسف والحيف الذي نالهم من المنعشين العقاريين العارضين * بسماب إكسبو ميلانو 2019 * سواء في تأخر تسليم الشقق أو عدم مطابقتها لمعايير الجودة حسب عقود البيع الأولى ..
وكذلك هناك من نصب عليهم بإسم ودادية المنصورية الموجودة بإقليم ابن سليمان ، ولم ينالوا حقوقهم حتى قضائيا بالمغرب ، وكان المحتجون خليط من مغاربة الخارج من إيطاليا وفرنسا وبلجيكا مما إضطر الوزير السابق والبرلماني عن الحركة الشعبية محمد مبديع رئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بنصالح لتهدئة الأوضاع وإمتصاص غضب المحتجين ، لكنه عومل بطريقة مهينة وقمعية ، ولم ينصت له أحد ، بل أتهم كرئيس عصابة مافيا العقار بالمغرب ..
وبعد تدخل مكثف للحراس الأمنيين وبعض المنعشين العقاريين تم إحتواء الأزمة نتيجة تدخل أحد القضاة الموجودين بالمعرض الذي شرح ملابسات قضية للمحتجين من أفراد الجالية المغربية بالخارج مع الودادية المذكورة والتي حكم على رئيسها بت 10 سنوات سجنا نافذا ..
الغريب , أن البرلماني محمد مبديع الذي لم يبالي بالسب والقذف والشتم الذي تعرضه له من طرف المحتجين جاب أروقى المعرض وأخذ صور مع الفاعلين الجمعويين المنحدرين من مدينة الفقيه بنصالح ، ووصلت اللامبالاته بالحاضرين حين تهكم عليهم فيما يخص الحفل الأسطوري الذي أقامه بقصره الذي تبلغ مساحته 10 هكتارات بمناسبة زواج نجله بحفيدة وزير فرنسي …
كان يوم السبت , مكتضا بالزوار من أفراد الجالية المغربية بإيطاليا والخارج ، لكن الإقبال كان ضعيفا سواء لدى البنوك أو شركات العقار العارضة ..
في المساء ، أختتم اليوم تحت إيقاعات الفنانون و موسيقى موسى ماهر والغافولي .. اليوم الثالث من المعرض وهو الأحد 03 نونبر كان ممطرا وباردا جدا ، والفضاءات كانت شبه مهجورة في ساعات الصباح ، ويخيم عليه جو ما بعد العاصفة أي إحتجاجات الجالية بالأمس ..
بعد الثالثة زوالا بدأ الحضور يتكاثف لكن الإقبال على العقار بقي محدودا وضعيفا لدرجة كبيرة لم يعتد عليها الموظفين هناك ..
لتختتم أيام المعرض * سماب إكسبو 2018 * في غياب تام وكامل لممثلي جهة بني ملال الموظفين منهم والمستشارين والمنتخبين الذين على ما يبدو خرجوا للتسوق والسياحة بمدينة ميلانو منذ صباح يوم الأحد ..
أسئلة عديدة يمكن طرحها في هذا المجال ؟؟ ، لماذا تصر كل سنة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على تنظيم معرض عقاري بشراكة مع مجموعة سماب إكسبو الدولية في عدد من الدول الأوروبية ؟ والسماح لشركات عقار بالعرض رغم تورطها في عمليات النصب والإحتيال على العديد من أفراد الجالية المغربية بالخارج ؟؟
ولماذا في آخر لحظة تراجعت الوزيرة الجديدة نزهة بوشارب القيادية بالحركة الشعبية عن الحضور ؟؟ وأرسلت مسؤولين كبار بالوزارة بتغطية سياسية من رئيس الفريق البرلماني السابق محمد مبديع رئيس المجلس البلدي للفقيه بنصالح ؟؟

العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدن وبلديات جهة لومبارديا يتساءلون ،لماذا القنصلية العامة بميلانو راسلت في إعلان رسمي إخبار الجمعيات المسجلة بأيام تنظيم معرض العقار ؟؟ أليس هذا تسويق منتوج تجاري من طرف مصلحة قنصلية مغربية بالخارج ؟؟
كان من المفروض على السيد السفير الجديد والقنصل العام بميلانو أخذ بعين الإعتبار ما حدث مؤخرا في معرض العقار بباريس في شهر يونيو ؟؟ لكن يبدو أن تسويق المنتوج المغربي للوبي العقارالمتوحش بالمغرب ، التي تسيطر عليه مافيا العقار المقربة من دوائر القرار بالمملكة كانت له اليد العليا في تنظيم كل سنة سماب إكسبو للعقار بعدد من الدول ألاوروبية الغربية !!
ولكن ما حصيلة الجمعيات المغربية المشاركة في المعرض ؟؟ ممكن القول أنها إيجابية بكل المقاييس ، فق تم إستدعاؤها من طرف الإدارة العامة للقنصلية العامة بميلانو لتمثل المجتمع المدني المغربي بلومبارديا ، ولم تكن ممولة أو مدعومة من أية جهة !! ، وليس لديها أية علاقة لا بالمنعشين العقاريين ولا بالمؤسسات البنكية الحاضرة ,,,,
إلا أنها إستفادت كون المعرض كان نافذة لإحتكاك مغاربة إيطاليا بالزوار للمعرض ، وفرصة للتحاور وإبداء الآراء والنقد حول المشاكل المطروحة التي تتخبط فيها الجالية المقيمة بالديار الإيطالية ،وكيفية معالجتها ومناقشة أفكار جديدة ممكن للجمعيات العمل عليها في المستقبل لتحسين عطائها ..
بالنسبة للمنعشين العقاريين فالمحصول كان هزيل وضعيف جدا نظرا لعدة عوامل : أولها ، تورط العديد من شركات العقار العارضة في المعرض في عمليات النصب والإحتيال على أفراد الجالية المغربية المقيمة بعددمن الدول الأوروبية ثانيا ، الأزمة الإقتصادية التي لازالت تخيم بظلالها على إيطاليا ..
ثالثا، فقدان ثقة الجالية في القضاء المغربي بسبب القضايا العقارية المعروضة في المحاكم ،لدرجة أنه في العديد الملفات يعد رجالات القضاء من وكلاء عامين للنيابة وقضاة أحد الأركان الأسياسية لمافيا العقار بالمغرب ..
وفي الأخير،هناك ملاحظة تكررت مع الإدارة العامة لجمعية سيمرا منذ تعيين القنصل الجديد بميلانو عوض فاطمة البارودي ، في المعرض قام بزيارة جميع أروقة الجمعيات إلا رواق جمعية سميرا ، يا ترى لماذا هذا الكيل بمكيالين في التعامل مع الجمعيات العاملة بجهة لومبارديا ؟؟
نفس العملية لوحظت بمدينة بيرغامو حين كانت تنظم عروض مسرحية في السنوات الماضية تشرف عليها جمعيات معينة كان يحرص القنصل العام على حضورها ، لكنه لم يحضر لأي عرض مسرحي مؤطر من جمعية سميرا !! يا ترى لماذا ؟؟ وهل هناك معايير تعتمد للحضور أي نشاط لهذه الجمعيات ؟؟ وعدم الحضور لجمعيات أخرى ؟؟
وصدق من قال : ( المخزن كالعاهرة يضحك مع الكل وينصت للكل وفي الأخير يقضي الليلة مع من يخدم أجنداته أكثر,,,,,,فأكثر ,,,,,,)

يتبع…

مهاجر مغربي …

Advertisement

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 6 =

  • يجب على الجهات المسؤولة التدخل في أمر الوداديات خصوصا تلك التي في مدينة المحمدية (المنصورية) لأن مكاتب أغلبها عاتوا في الأرض فسادا واستنزفوا أموال المواطن المسكين والمهاجرين على حد السواء، يجب التدخل لإيقاف كل من سولت له نفسه التلاعب بأموال الناس والاغتناء على حساب جيوبهم، المواطنون القاطنون بالمغرب وخارجه تضرروا ولايزالون في معانات أمام هذه اللوبيات الذين اتخذوا الوداديات كمظلة ومطية لسرقة الأموال، التضرر لا يقتصر على المواطن أو الجالية بل كذلك إقتصاد الدولة، لأن المهاجرين فقدوا الثقة في الاستثمار في بلادهم وبالتالي ستنقص العملة الصعبة التي تدخل إلى البلاد… الأمر إستعجالي، لازم تدخل الفرقة الوطنية لتحقيق في الأمر.