Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

قصص وحكايات وضحايا دورة الماستر في ” الدين والسياسية والمواطنة ” بجامعتي بادوفا والبيومونتي أوغريونتال بشراكة ورعاية معهد غرناطة للدراسات والبحوث !! 7000 أورو لكل طالب وطالبة جامعية ، فضيحة بكل المقاييس ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس …

لطالما كانت هناك شكوك حول ما يسمى بدورة الماستر بجامعة بادوفا الذي إنطلق رسميا منذ أكثر من تسع سنوات مباشرة بعد تعيين السفير السابق بروما حسن أبو أيوب ، وأنه فعلا لا يرقى بأن يكون دبلوم الماستر كما هو متعارف عليه في الجامعات الدولية ولا سيما الأوروبية منها ,,,
وعلى ما يبدو ، كان الغرض من خلق هذا دبلوم الماستر الغير المعترف به أصلا من الجامعات الإيطالية فبالأحرى من الجامعات الأوروبية أو المغربية على الخصوص هو تكوين فرقة حسن أبو أيوب وعبد الله رضوان لتدبير الشأن الديني وأعني تسيير وإدارة الفدراليات الإسلامية الجهوية والكنفدرالية ,,,
ولهذا تم إختيار المهاجرين المغاربة المقيمين في مختلف الجهات والمدن الإيطالية بعناية فائقة تتوفر فيهم الشروط الأساسية لقيادة المشروع الديني المغربي بإيطاليا :
أولا ، أن يكون غير حاصلين على شهادات أكاديمية أو جامعية أو ثانوية تؤهلهم لفرض رؤيتهم الفكرية …
ثانيا ، أن يكونوا لا زالوا ينظرون لممثلي المخزن الديبلوماسي والأمني بالخارج , بأنهم أولى الناس معرفة بأمور الدولة ومصالحها , وأن المهاجر المغربي بالخارج لم يرقى بعد لقيادة الشأن الديني لمغاربة الخارج ..وبالتالي لازال في حاجة لتوجيهات السفراء والقناصلة والمستشارين المتواجدين في مختلف التمثيليات الدبلوماسية المغربية بدول العالم ..
ثالثا ، وهذا هو الأساسي في العملية هو أنهم يجب أن يتقنوا ثقافة السمع والطاعة بدون نقاش ؟؟ لأنك ستكون إما أمام سفير للمملكة معين بظهير ملكي , أم قنصل عام أو مستشار !!
وغالبا , ما يتم الإستعانة بمهاجرين مغاربة ذوي الشخصية الضعيفة والقابلة للتحكم فيها عن بعد , عن طريق الرومورل كونترول ، ولايتوفرون عل ثقافة عالية ومستوى جامعي أو أكاديمي والأمثلة عديدة بالديارالإيطالية في الحقل الجمعوي أو الشأن الديني ,,,,
دائما كانت هناك تساؤلات حول دورة ما يعرف بماستر بادوفا ؟؟ وهل فعلا يمكن تسميته بالماستر أم لا ؟؟ وماهي درجته ؟؟ وهل تتوفر فيه الشروط الأساسية لدبلوم الماستر الجامعي ؟؟
الحقيقة تم إكتشافها أخيرا حين إتصل بالإدارة العامة للموقع الإخباري ” الشروق نيوز24 ” العديد من الطلبة والطالبات الجامعيات الذين شاركوا في الدورة السابقة لماستر * الدين والسياسة والمواطنة * (ماجستير جامعة بادوفا وجامعة بيينوتي أوريانتالي – إيطاليا ..السنة الجامعية 2018 / 2019 ) (خاص بالطلبة غير الممنوحين )
توجهوا للموقع بعدما أغلقت في وجههم جميع الأبواب , التي طرقوها سواء المواقع الإلكترونية المغربية أو تلك الموجودة بالديارالأوروبية أو الإيطالية ، وراسلوا الصفحات الموجودة على الفيسبوك للجالية المغربية بالخارج ولاسيما المعروفة بإختصاصها بقضايا وأخبار الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا ، لكن مع الأسف لا أحد تجاوب معهم ؟؟
أو حاول طرح قضية معاناتهم على المستوى الإعلامي لإيصال صوتهم للدبلوماسيين المغاربة بالسفارة المغربية بروما بداية من السفير الجديد يوسف بلا والقناصلة والمستشارين !!
سبعة شهور من المعاناة المادية والمعنوية والنفسية والفكرية , بعدما لم يجدوا ماكان متفق عليه مع مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا الذي يرأسه السيد محمد بنصالح الشريك المالي الأساسي الذي حول إليه 7000 أورو من الفوج الأول والثاني الذي ضم كل واحد منهما 29 فردا من المغرب والإمارات وقطر مقابل الحصول على ماستر في * الدين والسياسة والمواطنة * طبقا للشروط الآتية :


تكاليف الدراسة ..

7000 أورو ..ويغطي المبلغ ما يلي :
1 – تكاليف الدراسة في الماستر ( تكاليف وتعويضات المحاضرين من خارج إيطاليا )
2 – تكاليف الترجمة الفورية بالنسبة للمحاضرات التي تلقى باللغة الإيطالية ..
3 – تكاليف المنصة ( PLATFORM ) الخاصة بإدارة الدروس عن بعد ، والمصاريف التقنية المرتبطة بها ..
4 – تكاليف السفر والإقامة في إيطاليا لحضور محاضرات مكثفة في جامعة بادوفا ، في إطار دروس الماستر ، مع الإستفادة من ندوة علمية في إطار إختصاص الماستر ..
5 – تكاليف السفر والإقامة في فينيزيا { البندقية } في إطار برنامج منظم للسياحة الثقافية ..
6 – تكاليف السفر والقامة في غرناطة في إسبانيا لحضور محاضرات مكثفة في إطار إدروس الماستر مع الإستفادة من ندوة علمية في إطار إختصاص الماستر..
7- تكاليف السفر والإقامة وزيارة المعالم السياحية الإسلامية في الأندلس { مسجد قرطبة ، قصر الحمراء في غرناطة ، قصرإشبيلية ، صومعة الخيرالدا …} في إطار برنامج منظم للسياحة الثقافية .

المكان والتاريخ ..

ينجز الماستر في سنة جامعية واحدة من 19 نونبر 2018 إلى غاية أكتوبر 2019 ، والطالب مخير بين الإقامة والإستفادة من كل ما تنتجه الجامعة للطلاب المنتسبين إليها ،وبين الدراسة عن بعد مع أسبوعين إلى ثلاثة من الحضور الإلزامي في بداية الدراسة ، وخلال البرنامج للإستفادة من محاضرات ودروس مكثفة ..
بطبيعة الحال الطلبة والطالبات من الفوج الثاني هم الذين تواصوا مع الإدارة العامة * للشروق نيوز24 * عن طريق فاعلين أوفاعلات خير كما قالوا ، الذين أكدوا لهم أن مسؤولي الموقع هم الوحيدين الذين بإمكانهم إيصال أصواتهم للمسؤولين داخل المغرب أو خارجه ..
لم يتوجهوا للسفارة المغربية بروما !! ولا للقنصليات المغربية سواء المتواجدة بالعاصمة الإيطالية أو بتورينو!! أو ميلانو !! أو فيرونا !! أو بولونيا !! أو نابولي !! أو باليرمو !! لماذا لم يثق هؤلاء الطلبة والطالبات الجامعيين في التمثيليات الدبلوماسية المغربية المنتشرة فوق التراب الإيطالي ؟؟
وتوجهوا للإدارة العامة * للشروق نيوز24 * !! نترك الجواب للمتتبعين والمهتمين بقضايا الجالية المغربية بالخارج وللقراء الأوفياء ,,,
كل الشروط التي تم ذكرها سابقا لم يجدوا الطلبة والطالبات ولو واحدة منها حين وطأت قدماهم الديار الإيطالية ، الدراسة لم تدم إلا أربعة أيام ، ولم يجدوا لا مكان للإقامة ولا تعويضات التنقل والسفر من مدينة بادوفا إلى مدينة فينيزيا أما الذهاب إلى مدينة غرناطة كان وهما وأصبح سرابا ,,
مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا ،السيد محمد بنصالح هو الذي يتواصل معهم ، وفي الحساب البنكي للمعهد تم تحويل ما يقارب 406.000 أورو من الفوج الأول والثاني ، أي 203.000 عن كل فوج من الطلبة والطالبات ..
وبالديار الإيطالية الأشخاص الذين كانوا يتواصلون مع الفوج الأول والثاني هما السيد محمد خالد الغزالي المقيم حاليا بمدينة اشتوتغارت الألمانية الذي يشغل نائب مدير دورة ماستر بجامعة بادوفا ، والسيدة مونية العلالي المكلفة بالتواصل والتنسيق ، والقيادي الإخواني يوسف السباعي ,,,
الخلاصة , أن هؤلاء الطلبة والطالبات المغاربة إكتشفوا مع الوقت أنه ليس هناك أصلا دورة في الماستر، بل فقط قنطرة عبور للفردس الأوروبي ..
هؤلاء الطلبة والطالبات الجامعيين يريدون أن يحكوا ما تعرضوا فقط لكي يمنع وصول الفوج الثالث الذي أدى أعضاؤه التسع والعشرين 6000 أورو لكل واحد منهم وحولوا ما يقارب 174.000 أورو في الحساب البنكي لمعهد غرناطة الذي يرأسه السيد محمد بنصالح ,,
اسئلىة عديدة تطرح في هذه القضية ،ما هو دور الإدارة العامة لجامعتي بادوفا وبييمونتي أورينتالي في هذا البزنس الجامعي ؟؟ وهل هم شركاء مع معهد غرناطة برئاسة محمد بنصالح بالصفة أو في التخطيط والإدارة ؟؟ وما هي الأدوار التي أعطيت لكل من السيد محمد الغزالي والسيدة مونية العلالي والسيد يوسف السباعي ؟؟ وأين هم الدبلوماسيين والمستشارين المغاربة بالديار الإسبانية ؟؟ لكي يتركوا رجل مثل محمد بنصالح يحصل بكل سهولة على ما يقارب 580.000 أورو في سنة واحدة في ماستر وهمي من طلبة وطالبات جامعيين مغاربة دون وجه حق ؟؟ ذنبهم الوحيد أرادوا التحصيل العلمي الجامعي العالي ؟؟
بعض هؤلاء الطلبة والطالبات الجامعيين قالوا بأن القنصلة العامة بفيرونا ، السيد أمينة سلمان لا تستطيع فعل أي شيء ،لأنها صديقة حميمة للثلاثي محمد خالد الغزالي ومونية العلالي ويوسف السباعي ، لكن بكل تأكيد سنطرح عليها في زيارة خاصة القضية بكل تفاصيلها …
ولكن فعلا ، يطرح سؤال جوهري هل في علم السيدة القنصلة العامة بفيرونا هذا البزنس الجامعي بحكم أن نفوذ دائرتها توجد بها جامعة بادوفا ؟؟ ولاسيما أين هو المستشار من تفاصيل هذه القضية ؟؟ هل في علمه ؟؟ أم لا ؟؟ أم أنه فقط يسابق الزمن لكسر أجنحة أحد النشطاء الإعلاميين وعزله بشكل تام بشمال إيطاليا ، ؟؟ لكنه ينسى أنه متشبع بفكرة الشهيد المهدي بنبركة وعمر بنجلون والمرحوم عبد الرحيم ، والذي يعتبر أن السجن وسام على صدر المناضل ,,,
يبقى الأمل كبير في السفير الجديد للمملكة المغربية بروما السيد يوسف بلا !! والمستشار بالسفارة المعروف عنه النزاهة والشفافية ونظافة اليد والمهنية العالية في أداء المهام الموكلة إليه , من أجل إيقاف معاناة هؤلاء الطلبة والطالبات المغاربة لإسترداد حقوقهم المالية أو منحهم فرصة حقيقية لدراسة دبلوم ماستر حقيقي لا وهمي , وبالتالي القضاء بشكل نهائي على هذا النوع من البزنس الجامعي …

يتبع …

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

………………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
……………………..المديرية العامة لحماية التراب الوطني ( الديستي )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
……………………..وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج
……………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

52 + = 55