كيف وصل حميد البحري لرتبة والي الأمن ؟؟ ولماذا أعفي من منصب نائب والي الأمن بالدار البيضاء ؟؟ وما هي قصة 14 مليار في حساب بنكي بالمؤسسة المالية المملوكة لعثمان بنجلون البنك المغربي للتجارة الخارجية ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس ..

في الأيام الماضية ، تناقلت مواقع إلكترونية عدة خبر تعيين والي أمن حميد البحري رئيسا للمنطقة الأمنية الثالثة الموجودة في مقاطعة المرينيين التي تضم الأحياء الأكثر هشاشة سواء من حيث البناء العشوائي أو إنتشار الجريمة وتجارة المخدرات بكل أنواعها أو إرتفاع البطالة بين صفوف شبابها ، ذكور وإناث ، حي ظهر الخميس ، بنسليمان ، لابيطا ، بنزاكور ، الحي الحسني ، البورنيات ، كريان الحجوي ، حي الوفاق ، حي الأمل (45) ، حي بلخياط ، حي بن دباب ، حي المصلى ، حي عين هارون ، حي عين قادوس ، حي السلام ، حي الضيعة ، الحي المحمدي ، حي ثغات ، حي الحديقة ، حي واد فاس ..
أحياء معروفة بوجود أكبر العائلات الإجرامية التي تسيطر على كل أنواع الجريمة وتجارة الممنوعات ، وتتحكم في الدعارة بكل أشكالها وتملك مقاهي للشيشة على الخصوص في كل مكان ..
لدرجة ، أن أحد رؤساء العصابات كان من داعمي المنسق الإقليمي للتجمع الوطني بجهة فاس ، ويرأس ميلشيات من البلطجية والمجرمين وأصحاب السوابق الجنائية التي تعد إحدى الأذرع الإجرامية لرئيس الجماعة اولاد الطيب مغتصب القاصرات ..
يعني ، أن التربة مهيأة لوالي أمن حميد البحري على مستوى الساكنة من الشباب ووجود مجرمين كبار يتاجرون في كل هو الممنوعات ، الخمر والمخدرات الصلبة والرطبة والحبوب المهلوسة من أجل جلب المسثمرين الكبارمن جهة الدار البيضاء في الخمر وتجارة الكوكايين الذين كانوا سببا رئيسيا في صعوده الصاروخي في المراتب الأمنية في ظرف قياسي ..
المعلوم ، أن حميد البحري تخرج من أكاديمية الشرطة بدرجة مفتش ، وأرسل لمدينة العيون لممارسة مهامه الأمنية ، لكنه في إحدى المظاهرات لإنفصاليي بوليساريو الداخل ضرب على الرأس امرأة صحراوية مسنة توفيت على الفور ..
بطبيعة الحال ، ولاية الأمن بالعيون لم تتخذ إجراءات عقابية ضد هذا الضابط الحديث التخرج في جهاز الشرطة المغربي ، لكن الإدارة العامة للأمن الوطني من أجل تهدئة الأوضاع بعاصمة جهة الساقية الحمراء واد الذهب أصدرت قرار بإبعاده للعاصمة الإقتصادية للمملكة للإشتغال في الدائرة الأمنية الحي الحسني لبضعة أسابيع ..
بعد ذلك تم تعيينه بشكل رسمي في ولاية الأمن بالدار البيضاء التي كان يعيش فيها بائعي الخمر والحانات ظروف سيئة ، بحيث أنه بين الفينة والأخرى كان يتسلط عليهم رجال الشرطة بشكل مستمر، وفي أغلب الأحيان كانوا يصادرون بضائعهم التي لا فواتر لها ، ويأتون للسهر عندهم بالمجان ، ويشربون ما يشاءون من الخمر والبيرا والويسكي ..
وهنا سيظهر بقوة ولي نعمة حميد البحري الملقب ” بداوود ” مالك فندق عبر المحيط الذي سيعرض عليه الإجتماع بكل مالكي الحانات والموزعين المشهورين للخمر أمثال سعيد بوقنوفة ، الملقب بولد اخريبكية ، وأكورام الشلح في إجتماع يتم التوافق فيه على الشروط التالية :

1) أن يؤمن لهم العمل طوال الليل وحتى الصباح دون تحديد الوقت الإلزامي للإغلاق ..
2 ) أن يبعد عنهم بشكل نهائي الفرق الأمنية التي كانت تداهم مقراتهم في كل مرة مقابل مبالغ مالية أسبوعية تقدرب 20 مليون سنتم..
3 ) وأن يأمر المناطق والدوائر الأمنية المخنلفة بمدينة الدارالبيضاءء بأن لا يتم كتابة أي محضر للزبناء الذين يذهبون لتقديم شكايات ضد أصحاب الحانات والمحلات لبيع الخمور بتهمة التعرض للضرب والجرح ..
4 ) أن يحميهم من أي متابعة قانونية ويغض الطرف عن التجازوات التي تحدث في محلاتهم وأن لا يصادر البضائع الغير المختومة من طرف الإدار الجمركية ..
5 ) مقابل هذه الخدمات والحماية القانونية سيعمل أصحاب الحانات وموزعي الخمور بالجملة على مساعدة ضابط الأمن حميد البحري على القبض على عدد المجرمين المبحوثين عنهم وتجار المخدرات الذين كانوا عائقا كبيرا في إنتشار وتزويع الخمور لجهة الدار البيضاء ..
وفعلا ، بفضل هذا التعاون الوثيق بين عميد الشرطة البحري وكبار مروجي الخمور إرتقى في المراتب الأمنية في ظرف قياسي إلى أن أصبح برتبة والي أمن ، وعين بشكل رسمي نائبا لوالي أمن الدار البيضاء عبد الله الوردي ..
وحسب مصادر أمنية ، فإن مقاهي الشيشة وحانات الخمر الموجودة على الطريق الساحلي عين الذئاب كانوا يخصصون مبالغ مالية كبيرة شهرية لهذا الضابط رقم 2 بالدارالبيضاء ..
ولعل العلاقة الوثيقة الطويلة التي كانت تربطه بكبار موزعي الخمر والويسكي بالمغرب ، أمثال سعيد بوقنوفة ، وأكورام الشلح ، الذين تم إعتقالهم مؤخرا في سنة 2020 بتهمة إدخال كميات من الخمر والويسكي والفودكا تساوي الملايير من الدراهم ، وتوزيعها دون تأدية الضرائب الجمركية عليها ، وتزوير خواتم الشركة المصدرة لهذه الأنواع من الخمور ..
الصراع على النفوذ والسلطة وجمع الملايين التي كانت مندلعة بين والي أمن حميد البحري وعبد العزيز الإدريسي الضابط برتبة ، عميد شرطة الممتاز، رئيس الفرقة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن للدار البيضاء ، كان أحد من ضحاياها الكبار كما هو معلوم كل من ، نائب والي الأمن البحري ، والوالي عبد الغني الفكاك ، رئيس المنطقة الأمنية للبرنوصي ، والعميد الإقليمي عبد الحليم رئيس منطقة أمن عين السبع الحي المحمدي .
وحسب تسريبات من جهات أمنية مركزية ، فإن الضابط السامي حميد البحري يسكن في فيلا بسبع بشارع سبع شوانط في آخر حي 2 مارس مجهزة بالكامل من الرخام الأسود يقدر ثمنها ب 7 ملايير سنتم ،
ويملك سيارة من نوع ميرسديس لون الأسود مرقمة في سنة 2014 أو 2016 ، ولديه حساب بنكي في البنك المغربي للتجارة الخارجية يصل المبلغ المالي الإجمالي فيه ما يقارب 14 مليارسنتم ، كيف لوالي أمن الذي لا يتعدى راتبه الشهري على أقصى تقدير 40.000 درهم أن يملك هذه الملايير؟؟
وهناك شهود عيان مقربين من كبار مروجي الخمور بالدار البيضاء ، أكدوا أنه في إحدى الزيارات الملكية لمدينة الدار البيضاء كان والي أمن البحري موجود في إحدى الغرف الأرضية بفندق عبر المحيط يدير الإجراءات الأمنية لتأمين الجولة الملكية ..
خلاصة القول ، أن والي أمن حميد البحري كان الحامي القانوني لتجار الخمر والويسكي والمخدرات الكبار طوال ممارسة وظيفته الأمنية بولاية الأمن ، الدار البيضاء ، لدرجة أنه يحكى أن مروجي الخمور وأصحاب الحانات الكبار صوروه مع العديد من الفتيات بائعات الهوى اللواتي كان يسهر معهن في فندق عبر المحيط المملوك للمدعو دواوود ..
ويبدو ، أن المديرية العامة للأمن الوطني بإعفاءه في شهر شنتبر 2020 في إطار الزلزال الأمني الذي عصف بالرؤوس الأمنية الكبار وألحقته بالإدارة المركزية بدون مهمة ، كان نتيجة للصراع الكبير الذي كان دائرا في جهة الدار البيضاء سطات بين جناحين قويين معروفين بكل من المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني ، الديستي ..
أسئلة عديدة تطرح ، حول تعيين والي الأمن حميد البحري رئيسا للمنطقة الأمنية الثالثة بفاس ؟؟ التي تعتبر من أكبر المقاطعات الموجودة فيها أغلبية العصابات الإجرامية ، وتنتشر فيها كل أنواع الجريمة وتجارة المخدرات والسرقة والكريساج وإرتفاع البطالة بين أوساط الشباب ..
وهل سيعمد هذا الضابط الأمني السامي المنحدر من مدينة سطات على دعم بائعي الخمور ؟؟ وغض الطرف عن إنتشار تجارة الكوكايين التي تدر الملايين من الدراهم شهريا عوض الحشيش المغربي..؟؟
هل سيجعل مقاطعة المرينيين صورة مصغرة مما كان يحدث بمدينة الدار البيضاء حين كان نائبا لوالي الأمن بالدار البيضاء ؟؟ وهل سنشهد فتح العديد من محلات بيع الخمور والحانات ؟؟ وظهور تجار جدد في الكوكايين ؟؟ وهل سيعمل على جلب فريقه الأمني الذي كان يشتغل معه في ولاية الأمن بالدار البيضاء ؟؟ وهل سيستدعي سائقه المدعو مولاي علي الذي كان يجمع له الملايين أسبوعيا من تجار الخمور الكبار وأصحاب الحانات ؟؟ وهل سيعمل على تغييرات هيكلية في الفرق الأمنية الموجودة في المنطقة الأمنية الثالثة ؟؟ وهل تعيينه رئيسا للمنطقة الأمنية الثالثة خطوة أولى لتعيينه بعد ستة أشهر والي الأمن الجديد بفاس بعد تقاعد والي الأمن الحالي عبد إلاه السعيد ؟؟
ونختم بالسؤال التالي ، هل هناك علاقة بين وصول الفاعلة الجمعوية في مقاطعة المرينيين للبرلمان المغربي المعروفة أنها تستأجر دور الدعارة للشباب الغير المتزوجين وتجلب الفتيات للمسؤولين السياسيين الأمنيين الكبار وتعيين والي أمن حميد البحري رئيسا للمنطقة الأمنية الثالثة بفاس ؟؟

يتبع..

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
………………………………رئاسة الحكومة
………………………………الأمانة العامة للحكومة
………………………………وزارة الداخلية
………………………………رئاسة البرلمان المغربي
………………………………رئاسة مجلس المستشارين
………………………………رؤساء الفرق البرلمانية
……………………………..وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج..
………………………………وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
………………………………الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج
………………………………رئاسة النيابة العامة بالرباط ..
………………………………المجلس الأعلى للقضاء
………………………………مجلس الجالية
………………………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………………….السفارات المغربية بالخارج ..
………………………………السفارات الأمريكية الموجودة في كل من ، الرباط ، وإيطاليا ، وألمانيا
…………………….. وإسبانيا ، وفرنسا وبلجيكا وهولاندا …
………………………….. إلى المنظمة الحقوقية الدولية ..AmnestyInternational
……………………………..مراسلون بلاحدود ..”RSF ”
………………………………(هيومن رايتس ووتش) Human Rights Watch

Advertisement
  1. كريم مولىالبار يقول

    مجهود كبير لكاتب المقال مشكورا. الكل يعلم ما قصة الرجل منذ بداياته. المقال تنقصة الجرأة و التفاصيل و المعطيات الدقيقة حول كل اتهام وجة لنائب والي الأمن في كازا سابقا. كان من الأفضل التطرق إلى الوقائع بأسماء الضحايا أو المشاركين في جراةم لرجل أن صحت الحجة عليه.
    صداقته بمول الكباري عبر المحيط و غيره معروفة و لا تشكل فعل جنحة. لكن ما كان يقع في الفندق و الفيلا المجهزة بالكاميرات هو الخطير…. نرجو المزيد و الله المستعان

  2. متعوس يقول

    هذا شرطي أخطر من الحاج ثابت. الله ياخد فيه الحق دنيا و ٱخرة. ضيعني في رزقي بمحضر مواجهة لصالح سعيد أيت يدير ولي نعمته. التقى بسعيد في فندق الموت عام 2013 و شد منه 25 مليون أعطاها له الكلب و القواد داوود مول الفندق و زور المحاضر و خرج سعيد بعدما قضى ليلة السبت و الأحد مستريحا في مكتب البحري و ثم تقديمه في حالة صراح ليفرج عنه في انتظار خبرة خطية لشيك بدون رصيد قيمته 14 مليون بعدما اعترف بأنه نصب علي في كراء مطعم متواجد في شارع 11 يناير في الدار البيضاء.
    سعيد مات الله يحرقه بالفلوس اللي سرق للناس و البنات الي كان كيتقبهم بصبعه و منهم فنانات كبار دابا و داوود الله ياخد فيه الحق ياما شرد من أسر و خصر بنات الناس هو و أولاده و السي حميد الشرطي الواعر اللي تستر عليهم و على فضايح أصحاب البيران و أولادهم وووووو
    حميد كان ملك في كازا و في الفندق لو طلب شي بنت كيجيبو له 10… الكاباري كيحل على قبلو و الفنانة كيخدمو له بلا فلوس و مرة مرة كيمشيو كاملين للفيلا ديال كاليفورنيا باش يكملوا الليلة كما هو الشأن بالنسبة للكليان الغني. حميد زور محاضر و لو حققوا معه غدي يجبدو العجب و رأس الحربة هو داوود اللي سرق حق أخوه في الإرث و شردهم و اغتاصب أمهم.
    والي الأمن شاف كلشي و ما قادرش يتكلم و لكن كلشي موثق في الهاتف Samsung اللي عند داوود فيةالكوفر ديال الدار و كلشي الأخبار عند العلبة السوداء ديال داوود هذاك الكليان صاحبه اللي كان كيخسر رزقو في المحال بلا ما ياخد زيتونة و كان كيزيد من جيبه… لازم استدعاؤه و الإستماع إليه.
    حميد بيننا الله و الأيام …. الرخام الأسود ديال الفيلا منين جبتي فلوسه و الأرض شكون شراها لك سعيد بوقنوف أو أكرام ؟؟؟ نزيد أولا براكا ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.