Advertisement

24 ساعة

آخر فرص العمل

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

لعبة الكازينو بايطاليا لحضورحفلة الولاء….. !!!

Advertisement

فرحان ادريس…..

لقد سبق أن طرحنا قضية أخينا المناضل الكبير بإيطاليا وواحد من الكفاءات المغربية المشهودة له بالخبرة في شؤون الهجرة والمقيم حاليا بمدينة ميلا نو الذي اختير للمرة الثانية للذهاب لحفلة الولاء . ولكن يوم
قبل السفر توصل برسالة عبر بريديه الكتروني مفادها ” لأسباب لوجستية تم تخفيض عدد ممثلي الجالية بالخارج وبالتالي تم حذف إسمك من الحاضرين لحفلة الولاء , وأنه نعدك بأنك ستكون! من الحاضرين الأوائل في السنة المقبلة ….
صدمة كبرى لايمكن لأحد تصورها من الناحية النفسية أوالمعنوية أو الإقتصادية ….
وهنا يطرح السؤال لماذا تتعامل الوزارة والجهات المعينة بهذا الشكل مع المهاجر المغربي بايطاليا ؟؟؟ ولماذا هذه اللا مبالات في حق مواطن مغربي ؟؟ والدستور الجديد نص على حقه في المواطنة الكاملة ..فصول ..17..18..19.؟؟؟ ولكن الوزارات والمؤسسات العمومية المختصة بقضايا مغاربة الخارج لاتعمل لحد الآن بتنزيل هاته الفصول ؟؟؟؟؟
والأدهى من هذا أن أخينا حين ذهب عند القنصل العام بميلانو السيد د. محمد بنعلي ليستفسر عن الأمر , تفاجئ أنه لا يعلم أي شيئا عن الأمر!!!! بل قال له هل أنهيت استعدادتك للسفر ؟؟؟؟
شيء غريب في هذا الإنعدام في التنسيق بين المؤسسات العمومية بالداخل والخارج في قضية تعتبر مقدسة للمواطنين المغاربة وخصوصا لمغاربة الخارج الذين يعتبرونها فرصة للتعبيرعن إرتباطهم العميق بالشعارالخالد الله… الوطن…الملك….
إتصلنا بالسيدة نادية إنساباحي المسؤولة بوزارة الجالية المسؤولة عن ملف حضور مغاربة الخارج لحفلة الولاء للإستفسار عن الموضوع ؟؟ فصرحت لنا بكل شفافية ومصداقية (بأن القنصلية المغربية بميلانو والسفارة بروما هما الجهات المخولة لتقديم الترشيحات بل الأدهى من ذلك قالت أنه بين يديها رسالة رسمية من السفارة المغربية بروما تؤكد حذف إسم اخينا المناضل الكبير عبد الحق ازموزوتبقي على اسم اختنا خديجة العروي ….
للعلم أن جهات لومبارديا ..وايميليا رومانيا..وفنيتو(lombardia::emilia romania…veneto) لهن الحق في إرسال ثلاث اشخاص لحضور حفلة الولاء …وهنا يطرح السؤال لماذا وللمرة الثالثة تحرم جهة لومبارديا من هذا الحق؟؟؟ بخلاف الجهات الأخرى التي حضيت دائما بحصتها….للعلم أن حوالي 50% من الجالية المغربية يقيمون بجهة لومبارديا حسب آخر الإحصائيات لوزارة الداخلية الايطالية….
لماذا هذا الحيف اتجاه مغاربة لومبارديا؟؟ وما هي المعاييروالمقاييس التي تعتمد لتزكية المرشحين ؟؟؟؟ وهل صحيح ما هو متداول بين أفراد الجالية أن السيد السفير حسن أبو أيوب يعامل القناصلة الموجودين حاليا كموظفين عنده؟؟؟ وخصوصا السيد القنصل السابق لفيرونا السيد الهلالي..والقنصل الحالي لبولونيا ..محمد رشدي…ولهذا زكى و يزكي قراراتهم…بخلاف القنصل العام بميلانو د. محمد بنعلي الذي هو في نهاية مشواره الديبلوماسي ويتصرف كممثل للمملكة المغربية…..
نحن نعرف أن السيد حسن أبوأيوب يعتبر من الكفاءات المغربية الكبيرة التي تركت بصمات واضحة على المستوى الإقتصادي والسياسي بين المملكة المغربية ودول العالم ولا زال يحظى بدعم كبير من الجهات العليا..ولكن قضية دانييل ..المغتصب الإسباني …التي حاولت فيها جهات بالمحيط الملكي توريط جلالة الملك محمد السادس في قضية العفو الملكي , ولكن جلالته بكل جراة وشجاعة سحب العفوالملكي وإستقبل عائلات المغتصبين . هذا الموقف لم يصدر من أي حاكم عربي ..لقد احسسنا نحن
مغاربة الخارج أن جلالة الملك حريص على الإصلاح الحقيقي وله رغبة صادقة في دمقرطة المؤسسات العمومية وانه يحس ما بداخل الشعب المغربي ,وهذا ظهر في خطابه جلالته الأخير حين طالب جميع الجهات المحلية والجهوية والوطنية بالداخل اوالخارج بتحمل مسؤولياتهم أمام الشعب! المغربي….
هاته الجهات موجودة في الوزارات وفي المؤسسات العمومية وفي السفارات وفي القنصليات ..جهات لا تريد البناء الديموقراطي للمؤسسات المغربية العمومية والخاصة ولاتريد للكفاءات المغربية بالخارج أن تأخذ نصيبها في القرار السياسي …ولا تريد تنزيل بنود الدستور الجديد فيما يخص المواطنة الكاملة لمغاربة الخارج ..وتتلاعب بقضية مقدسة لكل المغاربة …حضور حفلة الولاء…
وتمارس فيها لعبة الكازينوعلى الأشخاص المرشحين …نحن نطالب بلجنة تحقيق برلمانية في هذا الموضوع ولاسيما طوال السنوات الست الماضية…وكذلك فيما تشهده القنصليات المغربية بايطاليا ؟؟
من فساد وتجاوز لحقوق المواطنة الكاملة التي منحها الدستور الجديد لمغاربة الخارج..
نحن نطالب السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن يفي بوعوده للجالية المغربية بالخارج حين زارنا السنة الماضية بمدينة ابريشيا وسوف نبث بموقعنا شريط الفيديو الذي يتحدث فيه رئيس التجمع الوطني للأحرار حول مواقف الحزب من مغاربة الخارج….
نحن نعلم أن السيد مزوار صديق حميم للسيد السفير الذي نحترمه ونقدره ,ولكنه من حقنا أن نختلف معه لأن الدستور الجديد يحث فعاليات المجتمع المدني بالداخل أو الخارج ان تقوم بدور المراقب في إطار تفعيل الحكامة الجيدة التي يدعو لها دائما صاحب الجلالة محمد السادس……

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *