Advertisement

آخر فرص العمل

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

هل القناصلة المغاربة بكل من هولاندا وفرنسا وإيطاليا مغضوب عليهم يا معالي الوزير ناصر بوريطة ؟؟ الخفايا والأسرار ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس ..

في قراءة تحليلية للتعيينات الأخيرة للسفراء المعينين في المجلس الوزاري الأخير يبدو أن الوزير ناصر بوريطة لا يلملك القرار الأوحد بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بحيث أن إختيار أحمد رحو، سفيرا للمملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي ، الذي كان مرشحا بقوة لمنصب وزير المالية والإقتصاد أو رئيسا للبنك الشعبي أو باطرون صندوق الإيذاع والتدبير يفهم أنه تم تزكيته من جهات عليا مرتبطة بالديوان الملكي ، وأن تعيين سفراء من حزبي الإتحاد الإشتراكي ، الأستاذ الجامعي حسن طارق سفيرا للمغرب بتونس خلفا للإتحادية لطيفة خرباش الذي تم ترشيحه من طرف حزب العدالة والتنمية ،والذي رفض أن يكون شاهد عيان في قضية توفيق بوعشرين، والقيادي بحزب الأصالة والمعاصرة ، العضو باللجنة الأوروبية المغربية عبد الرحيم العثمون سفيرا للمغرب بدولة بولونيا …
التعيينات الأخيرة للسفراء الجدد خلقت أصداء متوترة لدى العديد من أطر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي التي رأت تعيين سفراء من أحزاب سياسية لاعلاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد من الديبلوماسية والعلاقات الدولية تهميشا متعمدا لهم ..
لكن الملاحظة الأساسية في التعيينات الأخيرة للسفراء هو تعيين قناصلة من ألمانيا كسفراء للمملكة كانوا قد حصلوا على منصب قنصل عام للمغرب في سنة 2015 إثر الغضبة الملكية ممثلي الدبلوماسية المغربية بالخارج ، في حين تم إستبعاد ترقية قناصلة فرنسا وإيطاليا وهولاندا رغم أنهم يقومون بمجهوادات جبارة لتنزيل الخطابات الملكية فيما يخص التعامل مع قضايا مغاربة الخارج ،وتجدهم فعلا مرآة متحركة للشروط الملكية التي وضعها جلالة الملك المفروض أن تتوفر في أي مسؤول ديبلوماسي مغربي بالخارج ..
هناك قناصلة مغاربة بالخارج كان من المفروض أن يحصلوا على ترقية سفراء للمملكة بالخارج منذ عدة سنوات نظرا للتجربة والخبرة الدبلوماسية التي راكموها لأكثر ثلاث عقود لكن رغم ذلك تم إستبعادهم في هذه الحركة الأخيرة للسفراء الجدد …
أسئلىة عديدة تطرح في هذا المجال ، لماذا لازال ينظر للقناصلة المغاربة بإيطاليا وفرنسا وهولاندا على الخصوص أنهم دبلوماسيين من الدرجة الثانية ؟؟ وبالتالي دائما ما يتم تعيين سفراء للمملكة لقناصلة إشتغلوا سواء بالديار الإسبانية والألمانية ؟؟ وما هي الجهات فعلا التي تتحكم في تعيين السفراء ؟؟ وهل الوزير ناصر بوريطة يملك القرار لوحده في التعيينات ؟؟ أم أنه يخضع بشكل كامل للوبيات مرتبطة بالجهات العليا ؟؟

يتبع ..

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

…………………..رئاسة الحكومة
……………………الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
……………………..وزارة الجالية وشؤون الهجرة
……………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج
……………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 3 =