Advertisement

24 ساعة

الاستطلاعات

كيف ترى مشروعنا الإعلامي؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

هل سيراجع السفير الجديد بروما السيد يوسف بلا نهج سياسة الأبواب المفتوحة في الفاعلين الجمعويين ورجال الأعمال الإيطاليين المقربين من السفير السابق حسن أبو أيوب ؟؟ وإغلاق باب السفارة في وجه أولئك الناشطين المعارضين الموجودين في اللائحة السوداء ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس ..

لم يكن من المنتظر، أن يستقبل السفير الجديد للمملكة بروما السيد يوسف بلا بالأحضان القنصل الفخري المغربي بجهة بوليا الإيطالي الجنسية *فيتشينزو أبينانتي * الذي إعتقل مؤخرا بتهمة التهريب الضريبي والإفلاس المالي والإحتيال البنكي ، وما زاد الطين بلة ما صرحه عقب مشاركته في حقل الإستقبال الرسمي المنظم من طرف السفارة المغربية بالعاصمة الإيطالية : ( في أول لقاء مع السفير المغربي الجديد تبادلنا فيها التحية والسلام بحرارة مصحوبة بالإبتسامة العريضة ، وعبر السيد فيتشينزو أبينانتي شكره العميق واللامحدود للسفير السابق بروما حسن أبو أيوب الذي كان وراء تعيينه قنصلا فخريا للمغرب بجهة بوليا ،والذي تم تعيينه مؤخرا سفيرا للمملكة بدولة رومانيا ,,
وكان على رأس الحضور أعضاء من جمعية رجال الأعمال الإيطاليين الذين كان للسفير السابق دور كبير في تأسيسها ، ومن بينهم رئيس جمعية رجال الأعمال بجزيرة صقلية المدعو لوبيكولو ( Lo Piccolo ) ، الذي أصبح مقيم بأغلب الأحيان بمدينتي بالدار البيضاء ومراكش ، وتابع كلامه قائلا القنصل الفخري بأنه لمس على الفور تطابق وجهة النظر بينه والسفير الجديد يوسف بلا ، وأنه سيعمل جاهدا للرفع من تحسين مستوى العلاقات بين المملكة وإيطاليا , الذي حصل له الشرف الكبير لتمثيلهما في نفس الوقت )
..إنتهى كلام * Vicenzo Abbinante *

الملاحظة الأساسية ، أن السفير الجديد بروما إستقبل منذ تعيينه جميع الفاعلين الجمعويين الذين كانوا معروفين بقربهم من السفير السابق طيلة العشر السنوات ، ولاسيما أولئك رجال الأعمال الإيطاليين
الذين يمثلونهم القنصل الفخري للمغرب بإيطاليا والسيد لوبيكولو رئيس جمعية رجال الأعمال بإجزيرة صقلية ,
لكنه لحد الآن لم يستقبل أولئك الناشطين المعارضين لسياسية السفير السابق طيلة وجوده على السفارة المغربية بروما سواء على المستوى العمل الجمعوي أو الديني أو الإعلامي أو الحقوقي !!
ومن بين الملفات التي سبق أن طرحوها في وسائل الإعلام هو ما كان يفعله هذا القنصل العام الفخري
بمدن وقرى جهات بوليا في حق المهاجرين المغاربة المقيمين هناك ، لاسيما الذين كانوا يتعرضون لحوادث السير على الطريق أو في أماكن الشغل ..
بحيث كان يستحوذ على جميع هذه القضايا بمساعدة مهاجرين هناك بسبب ضخامة التعويضات التي تدفعها شركات التأمين لأقارب الموتى الموجودين بإيطاليا أو أولئك المقيمين بالمغرب ..
ولهذا هناك ملف المرحوم محمد البرطمي المنحدر من مدينة الدار البيضاء الذي تعرض لحادثة سير أصابته بشلل كامل في أنحاء جسده ، وكان السيد فيتشينزو أبينانتي هو المكلف بقضيته أمام المحاكم الجهوية بمدينة باري ، ولقد تم وضعه في دار العجرة بالمنطقة لسنوات ,,
وفي السنة الماضية وافته المنية ، وتكلفت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بنقل جثمانه لأرض الوطن من أجل دفنه بمسقط رأسه تاركا وراءه زوجته أمينة وإثنين من أبناءه ..
هذا واحد من الملفات التي إستحوذ فيها القنصل العام الفخري بإيطاليا على تعويضات العديد من المهاجرين المغاربة المقيمين بمدن وبلديات جهة بوليا بمساعدة سماسرة مغاربة بطبيعة الحال ,,كان المفروض على المستشار الأمني السابق بالسفارة المغربية برما أن يقوم بتحريات مكثفة عن مواطن إيطالي سيحمل لاحقا صفة القنصل العام المغربي الفخري بإيطاليا ؟؟ ما هي الإضافة التي أعطاها السيد فيتشنزو أبينانتي للدبلوماسية المغربية بالديار الإيطالية ؟؟ للعلم أن الرجل إستثمر في مدينة الدار البيضاء في معمل * Mozzarella * سرعان ما أعلن عن فلاسه بعد أشهر ..
أسئلة عديدة تطرح عن مهام هذا القنصل العام المغربي الفخري بإيطاليا ؟؟ هل كانت يقوم بعمليات تهريب للأموال الغير القانونية من إيطاليا إلى المغرب ؟؟ لاسيما أنه سنويا كان يقوم بجلب الأيدي العاملة الشابة في كل سنة حين يعلن عن قانون العمل الموسمي للعمل في حقول الفراولة ؟؟
وهل إستغل صفة القنصل العام المغربي الفخري لتهريب ما يقارب أربعة ملايين من الأورو لدولة من أمريكا اللاتينية ؟؟ ولماذا لا تتم محاسبة كل المسؤولين بالسفارة المغربية بروما الذين كانوا وراء تزكية وتعيين السيد فيتشينزو أبينانتي كقنصل عام مغربي فخري بإيطاليا ؟؟
الغريب ، أنه لم يصدرلحد الآن أي بيان من السفارة المغربية بروما بعد إعتقال هذا القنصل العام المغربي الفخري من طرف الأمن والقضاء الإيطالي ؟؟
وفي الختام ، كيف سيتعامل السفير الجديد يوسف بلا مع تركة أبو أيوب الثقيلة سواء على المستوى الجمعوي أو الديني أو الحقوقي أو الإعلامي ؟؟
بعد أربعة أشهر من تعيينه على رأس السفارة بروما الصورة المتداولة بين الفعاليات الجمعوية والحقوقية والدينية والحقوقية والإعلامية هي صورة السفارة في عهد السفير السابق أبو أيوب !!

يتبع…

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

……………………المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد )
…………………….المديرية العامة لحماية التراب الوطني ( الديستي )
…………………….رئاسة الحكومة
…………………….الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
…………………….وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
…………………….وزارة الجالية وشؤون الهجرة
…………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
…………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج
……………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

Advertisement

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 4 =