هل في علم ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ما يصدر من الموظف المحلي المدعو رشيد بسفارة المملكة في النمسا من إنتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وفساد مالي وإداري لاحدود له ؟؟

0 69
Advertisement

فرحان إدريس…

في الأسابيع الماضية , توصلت الإدارة العامة لموقع ” الشروق نيوز 24 ” المختص بقضايا الجالية المغربية بالخارج بالعديد من الرسائل المكتوبة والموقعة من طرف مواطنين مغاربة مقيمين بعدد من الدول الأوروبية , يشتكون فيها الفساد المالي والإداري والأخلاقي للعديد من الأعوان المحليين العاملين سواء بالسفارات أو القنصليات المغربية بالخارج والإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وحقوق المواطنة التي يرتكبها هؤلاء الموظفين في حق أفراد الجالية ..
وكانت من القصص المثيرة , التي تعود لأحد الأعوان المحليين بسفارة المملكة بالعاصمة النمساوية فيينا المدعو رشيد الذي يشتغل هناك منذ سنة 1996 والمنحدر من مدينة تمارة نواحي مدينة الرباط ..
ويبدو , أنه إستطاع طوال هذه السنوات من تكوين شبكة فساد مالي وإداري تضم أفرادا الجالية المغربية المقيمة هناك والتي تتراوح ما بين 1800 إلى 2500 دون إحتساب المهاجرين المغاربة الغير الشرعيين ..
وكان , لابد من إرسال مراسل ميداني للموقع لمدينة فيينا , للتحقق من الأخبار التي يتم تداولها بشكل كبيربشأن هذا العون المحلي , الذي يمارس إبتزازه اليومي بالسفارة المغربية بالنمسا الدبلوماسية ضد كل مهاجر مغربي يريد الحصول على الأوراق والوثائق الإدارية أو بداية الإجراءات الإدارية فيما يخص البطاقة الوطنية أو جواز السفر ..
الأخبار كانت صادمة بكل المقاييس , بحيث أن هذا الموظف محلي كون مافيا واجهتها جمعية تحمل مجلس الجالية المغربية بالنمسا يرأسها أحد المهاجرين المغاربة وتضم في صفوفها مواطنين جزائريين يتاجرون في كل أنواع المخدرات مستعملين قاصرين مغاربة ..
وحسب المعطيات التي توصلنا بها من أغلبية أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدن نمساوية ،هذا العون المحلي يتحرش جنسيا بكل المهاجرات المغربيات اللواتي يقدمن للسفارة سواء لتجديد أوراقهم الثبوتية أو الحصول على وثائق إدارية ..
وفي محاولة لطرح القضية على أنظار سفير المملكة المغربية بالنمسا السيد عز الدين فرحان تم الإتصال هاتفيا عدات مرات ، وكان المفاجأة أن الذي يجيب على كل المكالمات الهاتفية هو العون المحلي المدعو رشيد الذي نقلنا له كل الإتهامات التي تروج عنه ، وطلبنا منه إخبار السفير بأن المديرالعام لموقع ” الشروق نيوز 24 ” إتصل به مرارا من أجل عرض شكايات المهاجرين المغاربة ضده ، ووعدنا بأنه سينقل للسيد عز الدين فرحان فحوى طلبنا ..
وفي آخر المكالمات الهاتفية ; تكلمنا مع أحد المستشارين المكلف بالشؤون القنصلية بسفارة المملكة بالنمسا وعرضنا عليه ما يقال عن العون المحلي رشيد وضرورة التواصل مع سفير المملكة هناك ..ظ
مرت أيام وأسابيع ولم نتوصل بأي إتصال من السفير عز الدين فرحان أو من كتابته الخاصة ، ما يعني أن الموظف المحلي لم يوصل طلبنا للسفير كما وعد ،وأنه فعلا متورط في الفساد المالي والإداري , وأنه يأخذ رشاوي مالية من كل المهاجرين المغاربة رجال ونساء الذين يأتون للسفارة من أجل الحصول على أوراق الهوية والوثائق الإدارية ..
وما يؤكد هذه الإتهامات , هو أن هذا الموظف بدرجة عون محلي يتوفر على إقامة سكنية فاخرة عبارة عن فيلا فخمة ينظم فيها أسبوعيا سهرات ماجنة لكل الموظفين بسفارة المملكة بالنمسا ، يدعو فيها كل السفراء والمستشارين والموظفين التابعين لوزارة الشؤون الخارجية الذين عملوا في هذه التمثيلية الدبلوماسية بمدينة فيينا طلية السنوات الأخيرة ..
ولهذا تجده يجول ويصول في أروقة سفارة المملكة بالنمسا ويفعل ما يشاء ولا سفير أو مستشار رفع تقارير عنه , وهو الذي كان في أواسط التسعينات يعمل حارسا أمام بوابة السفارة ..
ولقد حاولنا في إحدى المرات الإتصال بمستشار المديرية العامة للدراسات والمستندات المعروفة بلادجيد المعين بالسفارة لعرض عليه هذه الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي يرتكبها هذا العون المحلي المدعو رشيد منذ أكثر من عقدين ، لكن مع الأسف لم نستطع التواصل معه ..
لهذا , المرجو من المديرية العامة للشؤون القنصلية والإجتماعية التي يوجد على رأها السفير محمد البصري بإرسال لجنة تفتيش وزارية للتحقيق في الفساد المالي والإداري والأخلاقي , الذي يمارسه منذ سنوات هذا العون المحلي والتأكد من أشكال الإبتزاز الذي يرتكبها ضد كل المهاجرين المغاربة التابعين لنفوذ سفارة المملكة بفيينا ..

يتبع..

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
…………………………..إلى إدارة السي ياسين المنصوري
……………………. رئاسة الحكومة
……………………الأمانة العامة للحكومة
……………………رئاسة البرلمان المغربي
……………………رئاسة مجلس المستشارين
……………………رؤساء الفرق البرلمانية
…………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
…………………….وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية المغربية
……………………..وزارة الجالية و الهجرة
……………………..وزارة النقل و التجهيز ..
……………………..المجلس العلمي الأعلى بالرباط
………………………وزارة المالية
…………………….مجلس الجالية
……………………..مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
……………………………..سفارة المملكة بالنمسا ..
……………………..السفارات المغربية بالخارج
……………………..القنصليات المغربية بالخارج ..

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

50 + = 60