ساكنة بلدة تدكوت بتالوين تنتفض ضد وكالة الحوض المائي لسوس ماسة …

Advertisement

على إثر تسليم وكالة الحوض المائي لسوس ماسة لترخيص غير قانوني بحفر بئر ببلدة تدكوت، جماعة تاسوسفي، دائرة تالوين، إنتفضت ساكنة البلدة ضد الحيف الذي لحقها جراء هذا الإجراء حين شرع أحد الميسورين من ساكنتها في حفر بئر في موقع يشكل تهديدا وإستنزافا واضحا للمورد الرئيسي للماء بالبلدة رغم التعرض الذي تقدمت به جمعية الخير للتنمية والتعاون الممثلة للساكنة داخل الآجال القانونية بتاريخ 24 ينائر 2020. وقد أكدت السلطات المحلية بتالوين للجمعية أنها أخذت بعين الإعتبار تعرض الساكنة وأشارت إليه في سجل ملاحظاتها المرفق لملف التعرض. ولما طال إنتظار جواب عنه، تقدمت الجمعية في 12 أكتوبر2020، إلى السيد مدير وكالة الحوض المائي سوس ماسة، بطلب إفادة وتوضيح بشأن الرخصة المسلمة ومآل التعرض الذي تقدمت به، لكنها لم تتلقى أي جواب رغم إتصالاتها المتكررة بالوكالة.
وتجدر الإشارة أن هذه الوكالة سبقت أن وجهت للمتعرض عليه إنذارا كتابيا عدد 860 بتاريخ 26 ينائر2017 بعد أن حررت في حقه محضر معاينة ميدانية تمت بتاريخ 3 ينائر 2017 تضمن مجموعة من الخروقات القانونية المضرة بالفرشاة المائية نذكر منها حفر المتعرض عليه لأكثر من عشرة آبار بالبلدة تدكوت وربط بئر متواجدة بمنزله بضيعة فلاحية تبعد عنه بأكثر من 600 متر بواسطة أنابيب مطمورة تحت الأرض في خرق سافر للقانون 36.15 المتعلق بالماء سيما المادة 43 من الفصل الأول.
وأمام لامبالاة شرطة الماء بتعرض الساكنة وبما ستؤول إليه أوضاعها جراء هذا الترخيص، تطالب وتناشد ساكنة بلدة تدكوت عبر الائتلاف الجمعوي تارودانت، جميع المسؤولين محليا وجهويا بالتدخل الفوري والعاجل لإيقاف الحفر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتورطين .
مكتب جمعية الخير للتنمية والتعاون، جماعة تاسوسفي، إقليم تارودانت




مكتب جمعية الخير للتنمية والتعاون ، جماعة تاسوسفي ، إقليم تارودانت ..

Advertisement
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.