قصص وحكايات الفساد المالي والإداري والأخلاقي للقائد يوسف الحاجي رئيس الملحقة الإدارية بسيدي بوجيدة ، فاس ، المتورط في العديد من قضايا التحرش الجنسي ضد الفتيات والنساء المتزوجات بتواطئ مع أعضاء في حزب سياسي يساري تقدمي !! الجزء الأول ؟؟

Advertisement

فرحان إدريس..

الغريب ، أنه كلما غاص المهتم أو الباحث في الشأن السياسي المحلي والجهوي بمدينة فاس ، وإلا يكتشف حقائق صادمة لا تخطر على بال أحد ، ويعرف لماذا ينجح دائما البرلمانيون والمستشارون الأميون الفاسدون وناهبي المال العام ومغتصبي القاصرات ورؤساء مافيا العقار ، ولماذا فاز المستشارون والموظفين السابقين الذين كونوا ثروات مالية خيالية سواء عن طريق السطو على الأراضي الفلاحية السلالية الإرتشاء الفاحش ؟؟ وأصبحوا من الأعيان الجدد الكبار بالمدينة ، يملكون عقارات عديدة داخل المدينة وخارجها وضيعات فلاحية ومقاهي تساوي الملايين ..
كل هذا الإغتناء الفاحش ، ونهب الميزانيات العامة للمجالس الجهوية و الحضرية والقروية تحدث أمام أعين مسؤولي وضباط الأجهزة الأمنية والإستخبارتية ، مصالح الأمن الوطني ، جهاز الإستعلامات العامة ، المندوبية الجهوية لمراقبة التراب الوطني ، مسؤولي الإدارة الترابية من باشوات وقياد ..
هؤلاء ، مدراء أجهزة الأمن والمخابرات الموجودين في كل المدن المغربية المكلفين حصريا بحماية نهب المال العام ، تجد البعض منهم الضباط لديهم علاقات وثيقة مع تجار المخدرات ، ورؤساء العائلات الإجرامية التي تجول وتصون في كل أحياء المدينة ، العاصمة العلمية ، مدينة الحضارة والثقافة الإسلامية التي يصل عمرها ل 1200 سنة ، التي مع الأسف كثرت فيها مقاهي الشيشة الغيرالقانونية ، ودور القمار، وإنتشرت فيها أماكن وبيوت الدعارة على جميع الأصعدة والمستويات ..
وسيطر على أحياءها تجار المخدرات بكل أنواعها الصلبة منها والرطبة وبائعي الخمور، لدرجة أنه لا يوحد حي في المدينة القديمة أو الجديدة وفي الأحياء الهامشية وإلا وتجد مواطن منحدر في الأغلب الأحيان من البوادي والقرى المجاورة ينادي عليك هل تريد شيئا ؟؟
ولهذا حين وقع بين أيدينا ملف القائد يوسف الحاجي رئيس الملحقة الإدارية بسيدي بوجيدة ، الذي تحكي عنه الساكنة العجب العجاب في الفساد المالي والإداري والأخلاقي منذ بداية إنتشار جائحة كورونا بمختلف المدن والقرى المغربية ، وتطبيق حالة الطوارئ الصحية وتعطل الحياة الإقتصادية بشكل كامل ..
هذا القائد المسؤول الترابي التابع إداريا لوالي الجهة سعيد زنيبر لم يترك عائلة فقيرة ، وإلا وداس على معولها في عز الغلق الصحي أراد أن يكسب دارهم معدودة من أجل قوت يومه وسد رمق أبناءه ، بينما كان يغض الطرف على العائلات الميسورة التي تفتح مشاريع غير قانونية ..
لكن الشي ء الفظيع الذي إرتكبه هذا القائد ، هو تحرشه الدائم بالفتيات والنساء المتزوجات اللواتي يأتين لإستخلاص الأوراق والرخص الإدارية بالملحقة الإدارية بسيدي بوجيدة ..
وحين أردن العديد من النسوة تقديم شكاية رسمية لدى نائب وكيل العام للملك بالمحكمة الإبتدائية ، أرسل إليهن هذا القائد مجرمين وبلطجية أصحاب السوابق الجنائية لتهديدهن بنهاية مأساوية إذا أصررن على طرق باب العدالة ..
يحدث هذا وجلالة الملك محمد السادس مقيم منذ أشهر بمدينة العلم والعلماء ، ألا يخجل والي جهة فاس مكناس سعيد ونيبر من سلوك هذا القائد الذي يسلوكه ضباط الإدارة الترابية ؟؟
أين هم ضباط المندوبية للجهوية لمراقبة التراب الوطني الذين يكتشفون الخلايا الإرهابية النائمة ؟؟ ولماذا لم تتحرك فرقة الشرطة القضائية بولاية الأمن لفتح تحقيق رسمي ضد هذا القائد ؟؟ وأين هي النيابة العامة من هذه الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان ، تحرش جنسي ، وتهديد يومي ضد فتيات ونساء عزل ذنبهم الوحيد أنهن يقطنن في مقاطعة سيدي بوجيدة ؟؟
مع الأسف ، جمعيات المجتمع المدني هي الأخرى متواطئة مع هذا القائد لأنه كان يعطيها قفف المساعدات الإجتماعية طوال جائحة كورونا لتوزيعها على العائلات الفقيرة والمحتاجة..
المؤسف والمحزن الذي يدمي القلوب ، هو أن بعض رؤساء الجمعيات الذين نشروا بيان تضامني مع هذا القائد الفاسد المتورط في قضايا التحرش الجنسي ترشحوا في لائحة حزب التقدم والإشتراكية بمقاطعة جنان الورد التي يرأسها الباحث والإطار الأكاديمي علي لقصب ..
كيف يعقل أعضاء حزب يساري تقدمي يدعم ضابط في الإدرة الترابية متورط بشكل مباشر في قضايا الفساد المالي والإداري والأخلاقي ؟؟
لا حديث بين سكان ملحقة سيدي بوجيدة من نساء ورجال ، إلا عن التحرش الجنسي الذي يمارسه هذا القائد يوسف الحاجي ضد الفتيات والنساء المتزوجات ، اللواتي سجلن بالمناسبة معهن فيديوهات بالصوت والصوة يحكين فيها عدد ضحاياه ، سيتم نشرها لاحقا على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، الفيسبوك ، واليوتوب ، والواتساب ، وتويتر، بعدما يتمكن التقنيون من تغطية وجوههن وتغييرأصواتهن ..

يتبع …

للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي
………………………………رئاسة الحكومة
………………………………الأمانة العامة للحكومة
………………………………وزارة الداخلية
………………………………رئاسة البرلمان المغربي
………………………………رئاسة مجلس المستشارين
………………………………رؤساء الفرق البرلمانية
………………………………وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج..
………………………………وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية
………………………………الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج
………………………………رئاسة النيابة العامة بالرباط ..
………………………………المجلس الأعلى للقضاء
………………………………مجلس الجالية
………………………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج
……………………………….السفارات المغربية بالخارج ..
………………………………السفارات الأمريكية الموجودة في كل من ، الرباط ، وإيطاليا ، وألمانيا
…………………….. وإسبانيا ، وفرنسا وبلجيكا وهولاندا …
………………………….. إلى المنظمة الحقوقية الدولية ..AmnestyInternational
……………………………..مراسلون بلاحدود ..”RSF ”
………………………………(هيومن رايتس ووتش) Human Rights Watch

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.